"داعش ـ ولاية صنعاء" يحتفي بذكرى إعلان "الخلافة"

22 يونيو 2015
لم يشر التسجيل إلى عمليات "داعش" الأخيرة بصنعاء (Getty)
+ الخط -

نشر فرع تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) "ولاية صنعاء"، تسجيلاً مصوراً بمناسبة ذكرى عام على إعلان "داعش" الخلافة، وبعد أيام من تبني التنظيم عمليات إرهابية استهدفت مساجد يقيم فيها موالون للحوثي في صنعاء.

ويظهر في التسجيل، الذي يعرض لمدة سبع دقائق تحت عنوان "عام على الخلافة"، لقطات مصورة لمقاتلين، وأحد أنصار "داعش" يغطي جزءاً من وجهه، ويتحدث عن الوضع الذي استدعى تحركهم، وصولاً إلى إعلان "الخلافة" في 29 يونيو/حزيران 2014.

ويظهر التسجيل في لقطات سريعة صور الزعيم السابق لتنظيم "القاعدة"، أسامة بن لادن، والقيادي أنور العولقي الذي قتل بغارة أميركية في سبتمبر/أيلول2011، بالإضافة إلى نائب تنظيم "القاعدة" في شبه جزيرة العرب، سعيد الشهري، والذي قتل بغارة أميركية أيضاً، في يناير/كانون الثاني 2013.

ولم يشر التسجيل إلى أي من العمليات الأخيرة التي تبناها التنظيم وجرت في صنعاء عبر استهداف المساجد، كما لم يشر إلى التطورات الخاصة بمقتل زعيم فرع "القاعدة" في اليمن، ناصر الوحيشي، وما تبعه من تنصيب قاسم الريمي.

وكان داعش ما يسمى "ولاية صنعاء" ظهر بتسجيل في أبريل/نيسان الماضي، وكانت أبرز العمليات التي تبناها، والتي سبقت الهجمات الأخيرة، في مارس/آذار الماضي، والمتمثلة بأربعة تفجيرات انتحارية استهدفت مسجدي "بدر" و"الحشحوش"، اللذين يقيم عليهما مناصرون للحوثي بعد صلاة الجمعة، ما أدى إلى سقوط ما يزيد عن 130 قتيلاً ومئات الجرحى.

اقرأ أيضاً: تفجيرات المساجد... استراتيجية "داعش" في مواجهة اليمنيين

المساهمون