لافروف يدعو لمراعاة "الوقائع على الأرض" لتسوية الأزمة في أوكرانيا

18 يوليو 2024
سيرغي لافروف يعقد مؤتمراً صحافياً في مقر الأمم المتحدة 17 يوليو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن تسوية الأزمة الأوكرانية يجب أن تراعي الوقائع "على الأرض"، داعياً الغرب لوقف شحن الأسلحة إلى كييف.
- شدد لافروف على أن الأقاليم "الجديدة" التي ضمتها روسيا ليست قابلة للنقاش، مشيراً إلى ضرورة انسحاب القوات الأوكرانية من هذه المناطق لبدء المفاوضات.
- كشف لافروف عن اتصالات غير معلنة بين روسيا والولايات المتحدة لمناقشة النزاع، حيث طرح الروس سؤالاً حول دعم إلغاء القوانين التي تحظر اللغة الروسية في أوكرانيا.

جدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الأربعاء، تأكيد بلاده أن القرار بشأن تسوية الأزمة في أوكرانيا يجب أن يراعي الوقائع "على الأرض"، داعيا الغرب إلى الكف عن شحن كييف بالسلاح حتى ينتهي النزاع. وقال لافروف، في مؤتمر صحافي في ختام زيارته إلى نيويورك، للمشاركة في اجتماعات مجلس الأمن الدولي: "يجب على وجه الخصوص الكف عن شحن أوكرانيا بالسلاح، وستنتهي الحرب، وسنبحث عن حل يراعي الوقائع على الأرض. ليس على الأرض فحسب، وإنما في الحياة الاجتماعية أيضا".

وشدد على أن مسألة الأقاليم "الجديدة"، أي مقاطعات دونيتسك ولوغانسك وزاباروجيا وخيرسون في الشرق الأوكراني، التي ضمتها روسيا إثر استفتاءات أحادية الجانب "غير مطروحة للنقاش". وأضاف: "لا يمكننا التخلي عن الناس مهما تكن الظروف. لم يتم تحرير كامل الأراضي بعد، ولكننا لا يمكننا أن نترك أولئك الذين صوتوا لصالح العودة إلى روسيا تحت نيل نظام يبيد كل ما هو روسي".

وبذلك جدد لافروف تأكيد ما أعلنه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال لقاء مع قيادة وزارة الخارجية الروسية في منتصف يونيو/حزيران الماضي، بشأن تحديد انسحاب القوات الأوكرانية من المقاطعات الأربع شرطا روسيا لوقف إطلاق النار في أوكرانيا وبدء المفاوضات.

في سياق آخر، كشف لافروف أن روسيا والولايات المتحدة أجرتا اتصالات بمشاركة محللين سياسيين لمناقشة القضايا ذات الصلة بالنزاع في أوكرانيا، قائلا: "أجرينا اتصالات غير معلنة مع الأميركيين على مستوى المحللين السياسيين الذين يعرفون بعضهم البعض ويفهمون سياسات حكومتيهم".

وأوضح أن الخبراء الروس طرحوا خلال هذه الاتصالات على زملائهم الأميركيين سؤالا حول ما إذا كانت الولايات المتحدة ستدعم إدراج "إلغاء القوانين التي تحظر اللغة الروسية في شتى مجالات الحياة" في أوكرانيا ضمن أي مبادرات سلام مستقبلية، مضيفا: "قالوا لنا إنهم لا يتدخلون في الشؤون الداخلية الأوكرانية، والقرار متروك لهم (أي للأوكرانيين)".

وكان لافروف قد وصل إلى نيويورك مساء أول أمس الاثنين، فيما يعد زيارة نادرة لمسؤول روسي رفيع إلى دولة غربية، للمشاركة ببضعة اجتماعات لمجلس الأمن الدولي في نيويورك، في إطار الرئاسة الدورية الروسية للمجلس التي بدأت في 1 يوليو/تموز الجاري.

المساهمون