مواجهات في تعز تزامناً مع الهدنة

تعز

وجدي السالمي

avata
وجدي السالمي
12 مايو 2015
4A89EB29-E496-4FC5-9016-44A14ED5B411
+ الخط -
قبل ساعات من موعد حلول الهدنة الإنسانية، المقرر أن تبدأ الساعة 11 من مساء اليوم الثلاثاء، وتستمر حتى السبت المقبل  16 مايو/أيار، شهدت محافظة تعز، جنوب اليمن، مواجهات مسلحة عنيفة، في بعض مناطق المربع الغربي من المدينة، بين الجيش الوطني و"المقاومة الشعبية" من جهة، وقوات الجيش المتمرد الموالي للرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح، ومليشيات الحوثي من جهة أخرى. جاء ذلك بالتزامن مع غارات جوية شنها طيران "التحالف العربي" على مواقع "الحوثيين" في مناطق مختلفة في تعز.

وقال شهود عيان، إن القصف تركز على قلعة القاهرة الأثرية التي تتمركز فيها دبابات "الحوثيين" وقوات المخلوع صالح وتستهدف الأحياء السكنية منها. كما استهدف طيران التحالف قوات التمرد التي تمركزت، في وقت سابق، بمرافق ومؤسسات الدولة، الواقعة في مناطق صينة والمرور غرب المدينة، ومنها القوات المتحصنة في مبنى البحث الجنائي، وإدارة شرطة السير والجوازات، بالإضافة إلى عتادها العسكري المتواجد بأروقة المعهد الفني والتقني فرع الحصب.

وأوضح مصدر أمني في تعز، لـ"العربي الجديد"، إن طائرات التحالف العربي، شنت أمس الإثنين، 21 غارة جوية بدأت فجراً، واستمرت حتى ساعات ما قبل الظهر، استهدفت ست غارات منها، مواقع المتمردين في قلعة القاهرة، كما استهدفت مواقعهم في منطقة صينة والمرور.

وأوضح المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، أن الغارات نجحت في تدمير جزئي وكلي للعديد من المرافق الحكومية التي تتحصن فيها مليشيات الحوثي، مؤكداً على أن الغارات كبدت الحوثيين خسائر كبيرة في الأرواح، قدرت بمقتل 42 عنصراً من مليشيات الحوثي، وقوات الجيش المتمرد، وجرح العشرات منهم، مشيراً إلى أن سيارات عسكرية تابعة للحرس الجمهوري نقلت من منطقة صينة والمرور جثث قتلى الحوثيين، ومازال هناك عدد من الجثث لم يتمكنوا من نقلها بسبب استمرار الاشتباكات.

من جهة أخرى، أفاد سكان محليون أن ثلاث غارات وقعت خارج مواقع الحوثي، استهدفت منطقة وادي الدحي غرب المدينة، وأسفرت عن تدمير مسكن بالكامل، فضلاً عن تدمير ثمانية منازل بجوارها، وأوضحت مصادر عدة، أن 15 مواطناً من المدنيين قتلوا في الغارات، وجرح عدد آخر.


اقرأ أيضاً رهان هدنة اليمن: شكوك حول إمكانية وصول المساعدات للجنوب 

وقالت مصادر محلية في مناطق المواجهات، إن اشتباكات عنيفة اندلعت عقب الغارات الجوية التي شنتها طائرات التحالف العربي، وتحولت إلى حرب شوارع في منطقة المرور، وصينة، استمرت حتى فجر اليوم الثلاثاء، بين الجيش الوطني و"المقاومة الشعبية" من جهة، ومليشيات الحوثي من جهة أخرى، حيث فرت مجاميع منهم من مواقعها في مرتفعات وشوارع المرور والحصب، أثناء هجمات شنتها "اللجان"، وتمكن مسلحوها من تمشيط شارع المرور، وحي المناخ، وأسر عدد من عناصر مليشيات الحوثي، والسيطرة على أجزاء من منطقة صينة بالقرب من مبنى الأمن السياسي، قبل أن ينسحبوا منها.

وقال مصدر ميداني في "المقاومة الشعبية"، إن الانسحاب كان سببه نشر دبابتين بالمنطقة، بالإضافة الى تعرض مسلحي المقاومة لرصاص قناصة مليشيات الحوثي المنتشرة بكثافة على أسطح المنازل.
وقال مصدر محلي في المنطقة، إن مليشيات الحوثي اقتحمت مبنى جمعية الحكمة اليمانية، الكائن في حي صينة بعد طرد الحراسة منها وتمركزوا فيها.
إلى ذلك، مازالت دبابات مليشيات الحوثي وقوات الحرس الجمهوري الموالي لصالح، والمتمركزة في القصر الجمهوري ونقطة الدمغة وقلعة القاهرة، تستهدف بالأسلحة الثقيلة مختلف الأحياء السكنية في المدينة، بعدما فقدت السيطرة على معظم تلك الأحياء، وأسفر القصف عن سقوط عشرات القتلى والجرحى معظمهم من الأطفال، بحسب نشطاء ميدانيين.
وبحسب المصادر، فإن القصف تركز في المجمع القضائي بجبل جرة غرب المدينة، وقرى منطقة قراضة القريبة من المواقع العسكرية التي تسطير عليها "المقاومة الشعبية"، في جبل صبر شرق المدينة، بالإضافة إلى قصفها مناطق سكنية أخرى في الأجزاء الغربية والشرقية من المدينة.
وبحسب مصادر محلية، فإن القصف متوالٍ ولم يتوقف حتى اليوم الثلاثاء، رافقه منع فرق الإسعاف من الوصول للأحياء المستهدفة، فضلاً عن منع السكان من القيام بإسعاف المصابين.
وبسبب القصف العشوائي الذي يستهدف المدنيين، أطلق سكان أحياء مدينة تعز، نداء استغاثة عاجل للمنظمات الدولية والحكومة اليمنية المقيمة في الرياض، ودول التحالف ومجلس الأمن الدولي، لسرعة التحرك وإنقاذ حياة السكان المدنيين، الذين يتعرضون لقصف هستري غير مسبوق.

اقرأ أيضاً: التحالف يقصف مليشيات الحوثيين والمخلوع في عدن وأبين والضالع

ذات صلة

الصورة
أجواء عيد الأضحى في تعز (عبد الناصر الصديق/ الأناضول)

مجتمع

شهد اليمن في عيد الأضحى هذا العام مظاهر فرح متعددة وأجواء مختلفة، لا سيما مع التقدم الحاصل في مجريات الملف الإنساني وبينها فتح طرقات.
الصورة
تظاهرات الدعم لغزة/من التظاهرة التي خرجت أمس في عمّان دعماً لغزة (العربي الجديد)

سياسة

خرجت اليوم الجمعة، تظاهرات الدعم لغزة وفلسطين في عدد من العواصم والمدن العربية، وتحديداً في الأردن والمغرب واليمن، ولا سيما بعد صلاة الجمعة.
الصورة
صالون ميون يدشن شهر القراءة في تعز

مجتمع

دشن في مدينة تعز وسط اليمن فعالية شهر القراءة والتي تعد الأولى من نوعها في اليمن الذي يشهد حرباً متواصلة منذ العام 2014، أثرت على المشهد الثقافي.
الصورة
اليمن (عبد الناصر الصديق/ الأناضول)

مجتمع

عاد وباء الكوليرا للانتشار في مناطق واسعة من اليمن، في ظل تداعيات حرب مستمرة منذ نحو عشر سنوات، ما يهدد بمضاعفة معاناة الكثير من السكان الذين يعيشون الفقر.
المساهمون