"طالبان" تستهدف زعماء قبليين شرقي أفغانستان

07 نوفمبر 2015
قتل رجل دين بانفجار عبوة في إقليم غزنة (Getty)
+ الخط -

 

قتل مسلحو حركة "طالبان"، خمسة زعماء قبليين، اليوم السبت، في إقليم بكتيكا، شرقي أفغانستان، فيما سقط عالما دين، بهجومين في إقليمي غزنة وجوزجان، شمالي البلاد.

وقالت مصادر قبلية لـ"العربي الجديد"، إن "مئات من مسلحي طالبان يقومون بعمليات بحث وتفتيش في مناطق مختلفة من إقليم بكتيكا، ويقومون باعتقال الزعماء القبليين وتصفية بعضهم ميدانياً، حيث تم إعدام خمسة في المنطقة حتى الآن".

وقال الزعيم القبلي، محمد مرجان: "تركت منزلي في مديرية اومني بعد أن قتل طالبان بعض الزعماء واعتقل آخرين، سواء كانوا مؤيدين للحكومة أو المعارضين لها".

وبحسب مرجان ، فإن "حاكم طالبان في الإقليم يقود العمليات، ولدى المسلحين قوائم بأسماء زعماء القبائل وعلماء الدين والموظفين في الحكومة، ويقومون بتصفية هؤلاء واعتقالهم".

كذلك، اعتبر المتحدث باسم أمن الإقليم، نثار أحمد أن "المسلحين يقومون بقتل عامة المواطنين وزعماء القبائل لإثارة الذعر في أوساطهم"، مشيراً إلى أن "القوات المسلحة نقلت تعزيزات جديدة إلى المنطقة لصد عمليات طالبان".

إلى ذلك، قتل اثنان من علماء الدين، إثر إنفجار عبوة ناسفة وهجوم للمسلحين في إقليمي غزنة وجوزجان شمال البلاد.

وطبقاً لمصادر محلية في إقليم غزنة فإن "أحد علماء الدين ويدعى غلام جيلاني عرفاني قد قتل إثر إنفجار عبوة ناسفة وقع في مدينة غزنة".

وكان المولوي عرفاني من الوجوه المعروفة في الأوساط الدينية والقبلية، وقد تلقى مرات عديدة تهديدات بالقتل من قبل مسلحي "طالبان"، بسبب دعواته لدعم القوات المسلحة.

كما قتل عالم الدين، الملا خدا يار إثر هجوم مسلح نفذه مجهولون في مدينة شبرغان، عاصمة إقليم جوزجان، شمالي البلاد.

وقال المسؤول الأمني في الإقليم، عبد المنان رؤوفي، إن "المولوي خدايار تعرض لهجوم المسلحين بعد خروجه من احتفال ديني، ما أدى إلى مقتله"، لافتاً إلى أن "المهاجمين لاذوا بالفرار، ولكن قوات الأمن شنت حملة أمنية في المنطقة للوصول إلى المتورطين في الحادث".

اقرأ أيضاً:أفغانستان: انشقاق في حركة "طالبان"

المساهمون