العراق: تجاوزات ضد عرب سنجار والعثور على مقبرة جماعية

بغداد

براء الشمري

avata
براء الشمري
15 نوفمبر 2015
C8BC8708-CB98-4E08-9772-B1643068250C
+ الخط -

 

نفذت مليشيا إيزيدية عمليات انتقامية ضد السكان العرب في مدينة سنجار، في محافظة الموصل، بعد تحريرها من تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، وخيّرتهم بين الرحيل أو الموت، وفق ما كشفته مصادر برلمانية ومحلية، فيما جرى العثور على مقبرة جماعية لضحايا التنظيم ضمت 80 جثة.

وأوضح عضو البرلمان العراقي، محمد عبد ربه، في بيان أن "عصابات مسلحة يقودها قاسم ششو خطفت عدداً من المدنيين وفجرت منازل ومساجد في سنجار والقرى العربية المجاورة لها".

كذلك نهبت هذه العصابات "عدداً كبيراً من الدور التي تعود للسكان العرب، وهددوا السكان المحليين بالقيام بعمليات انتقامية"، طبقاً لعبد ربه، والذي طالب التحالف الدولي والحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان بـ"معالجات فورية لإيقاف الأعمال الإجرامية وانتهاكات حقوق الإنسان التي تحدث في القرى العربية".

وفي السياق ذاته، قال الزعيم القبلي المحلي، رافع المناوي، لـ"العربي الجديد" إن "المسلحين الإيزيديين اعتقلوا عدداً من الأشخاص واقتادوهم إلى جهة مجهولة، وخيّروا الأسر العربية الموجودة في محيط المدينة بين الرحيل أو الموت".

وناشد المناوي رئيس أقليم كردستان، مسعود البارزاني، والبرلمانية الإيزيدية فيان دخيل بـ"ضرورة التدخل لتخليص العرب من ظلم العصابات المنفلتة"، لافتاً إلى أن "ما يحدث من عمليات انتقامية في المنطقة لا يختلف كثيراً عن بطش تنظيم داعش" .

كذلك، حذر رئيس ائتلاف (متحدون)، أسامة النجيفي، من عواقب التجاوز على سكان القرى والقصبات التي كانت خاضعة لتنظيم "داعش"، ودعا القوات الأمنية إلى "التعامل مع مواطني المناطق المحررة بما ينسجم مع روح الانتصارات المتحققة والالتزامات الوطنية والمبدئية".

إلى ذلك، عثر على مقبرة جماعية في سنجار، أمس السبت، وفق ما كشف مدير بلدة سنون نايف سيدو، موضحاً أن "القوات الكردية عثرت على مقبرة تضم جثث 80 شخصاً من ضحايا تنظيم الدولة من الرجال والنساء".

وبحسب سيدو، فإن "أغلب الجثث تعد لأشخاص فقدوا في قرية كوجو جنوبي سنجار بعد احتلال التنظيم المدينة منتصف عام 2014".

اقرأ أيضاً: انتصارات سنجار والرمادي لمحاصرة "داعش" بالموصل قبل نهاية العام

 

ذات صلة

الصورة
زعيم مليشيا "أنصار الله الأوفياء" حيدر الغراوي (إكس)

سياسة

أدرجت وزارة الخارجية الأميركية حركة "أنصار الله الأوفياء" العراقية وزعيمها حيدر الغراوي، على قائمة المنظمات والشخصيات الإرهابية.
الصورة
تواصل الاحتجاجات ضد "هيئة تحرير الشام"، 31/5/2024 (العربي الجديد)

سياسة

شهدت مدن وبلدات في أرياف محافظتي إدلب وحلب الواقعة ضمن مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام احتجاجات ضد زعيمها أبو محمد الجولاني وجهازها الأمني
الصورة
الحريات في العراق

سياسة

إتاحة الحريات في العراق ما بعد صدام حسين كانت من شعارات غزو بلاد الرافدين. لكن منذ سنوات يتراجع منسوب الديمقراطية والحريات الفردية والجماعية في هذا البلد بسرعة.
الصورة
تنظيم داعش/فرنسا

سياسة

رفعت فرنسا، أول من أمس الأحد، مستوى التأهب الأمني إلى الدرجة القصوى، وذلك في أعقاب هجوم موسكو الدموي الذي تبناه تنظيم "داعش"، مستعيدة تهديدات عدة للتنظيم.
المساهمون