واشنطن تنفي توقف الضربات الجوية ضد "داعش" في الأنبار

05 أكتوبر 2015
التحالف نفذ غارات ضد "داعش" خلال اليومين الماضيين (Getty)
+ الخط -
نفت السفارة الأميركية في العراق الأنباء التي راجت خلال الأيام القليلة الماضية، وتحدثت عن توقف الضربات الجوية ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، في محافظة الأنبار، غربي العراق.


وقال بيان صادر عن السفارة، اليوم الاثنين، تلقى "العربي الجديد" نسخة منه، إن طيران "التحالف الدولي شن، خلال اليومين الماضيين، ضربات جوية في مناطق متفرقة من المحافظة".

ووصف البيان، التقارير الإخبارية الأخيرة التي قالت إن الولايات المتحدة أوقفت العمليات الجوية والتعاون العسكري مع القوات الأمنية العراقية بـ"غير الصحيحة"، قائلاً إن "الضربات لم تتوقف، كما استمرت جهود المشاركة والمساعدة".

وأشار بيان السفارة، إلى قيام التحالف بشن ضربات جوية في مختلف مدن الأنبار، يومي الثاني والثالث من شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري، من ضمنها تسع ضربات جوية للإسناد المباشر للقوات العراقية المتمركزة قرب مدينة الرمادي، لافتاً إلى أن "التحالف الدولي" لا يزال ملتزماً بالعمل مع شركائه العراقيين في عمليات تدمير تنظيم "داعش" في الأنبار ومحافظات العراق الأخرى.

ويأتي بيان السفارة رداً على تصريحات رسمية صدرت من مجلس محافظة الأنبار، قالت إن "التحالف الدولي" قلل من دعمه للقوات العراقية في المحافظة.

وكان المتحدث باسم المجلس، عبد عماش، أعلن عن أن "التحالف أوقف تزويد القطعات العسكرية العراقية بالمعلومات الاستخبارية".

ورغم الجدل الذي أثاره انضمام العراق إلى "التحالف الرباعي"، إلى جانب روسيا وإيران والنظام السوري، لا تزال الحكومة العراقية متمسكة بجهود "التحالف الدولي" لمساندتها في الحرب على "داعش".

وقال المتحدث باسم الحكومة، سعد الحديثي، إن تعاون العراق مع التحالف بقيادة واشنطن لا يزال قائماً، لتقديم الدعم والإسناد للقوات العراقية.

في سياق متصل، قالت قوة المهام المشتركة، إن "التحالف الدولي" نفذ 16 غارة ضد مواقع "داعش" في العراق وسورية، موضحة في بيان أن الولايات المتحدة وحلفاءها نفذوا عدة غارات استهدفت مواقع التنظيم.

وأشار البيان، إلى أن عشرة من تلك الغارات دمرت تجمعات "داعش" في عدة مدن عراقية هي كركوك والحويجة والفلوجة والرمادي والبغدادي وشنكال وسلطان عبد الله، مبيناً أن القصف دمر منصات لإطلاق الصواريخ، وعدداً من الوحدات التكتيكية، والمواقع القتالية والمباني.

اقرأ أيضاً العراق: فصائل تلوّح بمواجهة روسيا

المساهمون