نتنياهو: في الشرق الأوسط يُقدّر الأقوياء.. ولبيد يرد: لماذا إذا هاجمتنا حماس في عهدك؟

17 يوليو 2024
لقاء سابق بين لبيد ونتنياهو عندما كان الأول رئيساً للحكومة، 7 أغسطس 2022 (الأناضول)
+ الخط -

نتنياهو: في الشرق الأوسط يقُدّر الأقوياء وليس الضعفاء

زعم نتنياهو أنّ ممارسة الضغط يدفع حماس إلى التنازل أكثر

لبيد لنتنياهو: ستكون الأغلبية من الإسرائيليين سعيدة باستقالتك

زعم رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في كلمة ألقاها بالكنيست (البرلمان الإسرائيلي)، اليوم الأربعاء، أن حركة حماس تعيش حالة ضغط، بسبب إصراره على مواصلة الضغط العسكري، مضيفاً: "زيادة الضغط العسكري تقود إلى تنازل حماس أكثر فأكثر في المفاوضات".

وادعى نتنياهو أنه "في الشرق الأوسط، يقُدّر الأقوياء وليس الضعفاء، وكلما واصلنا ممارسة الضغط، تنازلت حماس أكثر فأكثر". وتابع: "هذه هي الطريقة الوحيدة لتحرير المختطفين (الأسرى الإسرائيليون بغزة)، لو كان الأمر بيد المعارضة لاستسلمت منذ زمن طويل، ولخرج محمد الضيف (القائد العسكري لكتائب القسام) منتصراً". وأردف نتنياهو: "نحرز تقدماً نحو تحقيق أهداف الحرب، والقضاء على حماس، والوعد بأن غزة لن تشكل تهديداً لإسرائيل، بفضل الضغط العسكري والسياسي".

وجدد نتنياهو رفضه تشكيل لجنة تحقيق رسمية في هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الفائت قبل انتهاء الحرب، قائلاً: "لا أستطيع القيام بالأمرين في وقت واحد". وفي ذلك اليوم، هاجمت فصائل فلسطينية 11 قاعدة عسكرية و22 مستوطنة بمحاذاة غزة، فقتلت وأسرت إسرائيليين؛ رداً على "جرائم الاحتلال الإسرائيلي اليومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى"، وفق الفصائل.

وخلال جلسة الكنيست التي انعقدت بعد توقيع 40 نائباً (من أصل 120) على استدعاء نتنياهو في جلسة لمناقشة مجمل الأوضاع في إسرائيل، شنّ زعيم المعارضة الإسرائيلية يئير لبيد، هجوماً حاداً على نتنياهو، واعتبر أن "الغالبية المطلقة من الإسرائيليين ستكون سعيدة" في حال استقالته.

ورد لبيد على نتنياهو قائلاً: "لقد قلت: في الشرق الأوسط، الأقوياء فقط هم الذين يجري تقديرهم. إذا كان هذا صحيحاً، فلماذا قامت حماس في عهدك بغزو أراضي إسرائيل؟". وتابع منتقداً نتنياهو: "أنت لست ضحية. أنت تعيش في فيلتين على نفقة الدولة، مع قافلة من سيارات أودي 8 السوداء المدرعة". وزاد: "إذا كان الأمر صعباً عليك، مرحباً بكم في الاستقالة. وستكون الأغلبية المطلقة من الإسرائيليين سعيدة للغاية".

وأردف لبيد: "السيد رئيس الوزراء، هل ستعلن الأسبوع المقبل (في 24 يوليو/ تموز الجاري) في خطابك أمام الكونغرس (الأميركي) أنك توافق على صفقة رهائن؟". واستطرد: "إذا كنت لن تفعل ذلك، فلا تذهب إلى واشنطن. لا تذهب لإلقاء خطاب في مكيف الهواء، بينما يموت المخطوفون اختناقاً في أنفاق غزة".

وانتهت الجلسة بموافقة 56 نائباً على كلمة نتنياهو و51 نائباً على كلمة المعارضة، وفق القناة "13" العبرية. وتتهم المعارضة نتنياهو باتباع سياسات تخدم مصالحه الشخصية، لا سيما الاستمرار بمنصبه، والفشل في تحقيق الأهداف المعلنة للحرب، لا سيما القضاء على حماس وإعادة الأسرى. ومنذ أشهر، يرفض نتنياهو دعوات إلى استقالة حكومته وإجراء انتخابات مبكرة، ويدعي أن من شأنها "شلّ الدولة" وتجميد مفاوضات تبادل الأسرى لمدة قد تصل إلى 8 أشهر.

وبوساطة مصر وقطر ومشاركة الولايات المتحدة، تجري إسرائيل وحماس منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة متعثرة لإبرام اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل أسرى. وتتهم حركة حماس وبقية الفصائل إسرائيل والولايات المتحدة بعدم الرغبة في إنهاء الحرب حالياً، ومحاولة كسب وقت عبر المفاوضات، على أمل أن يحقق نتنياهو مكاسب في القتال.

(الأناضول، العربي الجديد)