وزير خارجية كوريا الجنوبية يزور واشنطن لإجراء محادثات

01 فبراير 2023
زيارة بارك جين تستغرق 4 أيام (الأناضول)
+ الخط -

نقلت وكالة أنباء الكورية الجنوبية "يونهاب"، الثلاثاء، عن مكتب وزير الخارجية الكوري الجنوبي، بارك جين، أن الأخير سيتوجه إلى الولايات المتحدة الأميركية لإجراء محادثات حول تعزيز التحالف بين البلدين.

وقال المكتب إن الوزير سيقوم بزيارة تستغرق 4 أيام الى الولايات المتحدة هذا الأسبوع لإجراء محادثات حول تعزيز التحالف بين البلدين بمناسبة الذكرى السنوية السبعين على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأضاف أن الوزير بارك ونظيره الأميركي أنتوني بلينكن يخططان لعقد محادثات ثنائية في واشنطن، الجمعة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ليم سو-سيوك إن "الجانبين يخططان لمناقشة سبل لتعزيز التحالف الاستراتيجي الشامل العالمي والتعاون الوثيق في سياساتهما تجاه كوريا الشمالية".

وقبل وصوله إلى واشنطن، سيتوقف بارك في نيويورك، الأربعاء، حيث سيعقد اجتماعا مع سفراء للأمم المتحدة من الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي لطلب الدعم للاستجابة بشدة للاستفزازات الكورية الشمالية. ويخطط للعودة إلى سيول، السبت، بحسب المصدر نفسه.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، أن الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ستجريان تدريبات نظرية لتعزيز الردع ضد التهديدات النووية.

وقال أوستن في مقال بعنوان "التحالف يقف على أهبة الاستعداد" نشرته وكالة "يونهاب" للأنباء، إن واشنطن وسيول ستجريان تدريبات نظرية، حيث تتم مناقشة "سيناريوهات معقدة، تركز على التهديدات النووية في شبه الجزيرة الكورية".

ووصل أوستن إلى سيول، الإثنين، في ثالث زيارة له إلى كوريا الجنوبية بصفته وزيراً للدفاع.

والتقى أوستن نظيره الكوري الجنوبي لي جونغ سوب، وتعهدا، وفق بيان مشترك، بتوسيع مستوى ونطاق التدريبات العسكرية المشتركة بين البلدين.

وتسعى واشنطن لطمأنة الحليف الآسيوي بشأن التزامها النووي، في ظل التهديدات المتزايدة من كوريا الشمالية.

وتصاعد التوتر العسكري في شبه الجزيرة الكورية بشكل حادّ العام الماضي، بعدما أجرت كوريا الشمالية سلسلة تجارب صاروخية، في خرق للعقوبات المفروضة عليها، بما في ذلك إطلاق صاروخ باليستي متطور عابر للقارات.

كما دعا الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون أخيراً إلى زيادة "هائلة" في ترسانة بيونغ يانغ النووية، معلناً العام الماضي أن "لا رجوع" عن كون بلاده قوة نووية.

(وكالات، العربي الجديد)

المساهمون