وزير الدفاع الصيني يدعو إلى "التفاوض" من أجل إنهاء الحرب على غزة

13 سبتمبر 2024
وزير الدفاع الصيني يلقي كلمة خلال حفل افتتاح منتدى شيانغشان 13 سبتمبر 2024 (Getty)
+ الخط -

دعاء وزير الدفاع الصيني دونغ جون الجمعة إلى "التفاوض" من أجل إنهاء الحرب على غزة والنزاع في أوكرانيا، وذلك خلال إلقائه كلمة أمام منتدى دولي يجمع مسؤولين عسكريين في بكين. وقال دونغ في حفل افتتاح منتدى شيانغشان إن تعزيز السلام والتفاوض هو السبيل الوحيد لحل القضايا الساخنة في العالم. 

ودعا جميع البلدان إلى تعزيز "التنمية السلمية والحكم الشامل". كما حض على مناهضة "نشر مفاهيم الأمن القومي"، لضمان أن "أن تفيد التقنيات الجديدة البشرية بأكملها على نحو أفضل"، في إشارة محتملة إلى جهود الولايات المتحدة لمنع وصول بكين إلى التقنيات المتطورة.

ويشارك عشرات الموفدين في منتدى شيانغشان الذي يعقد في العاصمة الصينية ويعد بمثابة رد بكين على "منتدى شانغري-لا" الدفاعي السنوي في سنغافورة. ومن المقرر أن يستضيف المنتدى الصيني أكثر من 500 ممثل من أكثر من 90 دولة ومنظمة على مدى ثلاثة أيام، بحسب وسائل الإعلام الرسمية.

وستلقى كلمات رسمية الجمعة بعد افتتاح المنتدى، كما يشارك مسؤولون عسكريون كبار من روسيا وباكستان وسنغافورة وإيران وألمانيا ودول أخرى في نقاشات حول طاولة مستديرة. وستشمل مواضيع النقاشات العلاقات بين الولايات المتحدة والصين والأمن في أوروبا وآسيا وتحديات الدفاع في عالم متعدد الأقطاب.

ويشارك مايكل تشايس نائب مساعد وزير الدفاع الأميركي في المنتدى، وذلك بعد أيام قليلة من عقد كبار المسؤولين العسكريين في واشنطن وبكين أولى محادثاتهم التي جرت عبر الفيديو.

(فرانس برس)

المساهمون