واشنطن تعبر عن قلقها من تصاعد الصراع في الشرق الأوسط بعد اغتيال هنية

01 اغسطس 2024
المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي 27 يوليو 2024 (Getty)
+ الخط -

عبر البيت الأبيض الأربعاء عن قلقه إزاء تنامي خطر اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في إيران، التي هددت بالانتقام من إسرائيل. لكن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي قال لصحفيين إن واشنطن لا تتوقع صراعا شاملا في المنطقة باعتباره وشيكا أو حتميا، وإنها تعمل على منع حدوث ذلك.

وقال كيربي، في إفادة يومية بواشنطن "عندما تكون لديك أحداث.. أحداث درامية.. أحداث عنيفة تسبب فيها أي طرف.. فإن هذا بالتأكيد يصعّب مهمة تحقيق هذه النتيجة". وأوضح أن الولايات المتحدة لا تزال تعتقد أن هناك عملية "قابلة للتطبيق" للتوصل إلى اتفاق لوقف الحرب على غزة.

ولم تعلن حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مسؤوليتها عن اغتيال هنية، ولم يتطرق رئيس الوزراء الإسرائيلي أيضا إلى اغتيال هنية في بيان بثه التلفزيون، لكنه قال إن إسرائيل وجهت "ضربات ساحقة لوكلاء إيران في الآونة الأخيرة، بما في ذلك حماس وحزب الله". ووقع الاغتيال بعد أقل من 24 ساعة من إعلان إسرائيل اغتيال أكبر قائد عسكري لحزب الله في العاصمة اللبنانية بيروت ردا على هجوم صاروخي أسفر عن سقوط قتلى في هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل.

مخاوف من التصعيد

وقال كيربي "لا نريد أن نرى تصعيدا... هذه المخاطر ترتفع وتنخفض كل يوم. إنها بالتأكيد مرتفعة الآن. إنها تزيد من تعقيد هدف خفض التوتر والردع". وأشار كيربي إلى تعليقات المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، الذي قال إن إسرائيل أوجدت أساس "لعقاب قاس لنفسها" ومن واجب طهران الانتقام لوفاة هنية. ورفض كيربي أن يقول ما إذا كانت الولايات المتحدة تحث إسرائيل على ضبط النفس. وبينما يبدو أن الأحداث الأخيرة قوضت أي احتمالات لاتفاق وقف إطلاق نار قريبا في غزة، قال كيربي "لم نر أي مؤشرات... على أن العملية انهارت بالكامل". وأضاف "ما زلنا نعتقد أن الصفقة المطروحة على الطاولة تستحق الاستمرار فيها".

وتجنب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال فعالية بسنغافورة الرد على سؤال بشأن اغتيال هنية، قائلا إن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة هو المفتاح لتجنب اتساع رقعة الصراع بالمنطقة. وتحدث بلينكن عبر الهاتف مع قيادات من الأردن وقطر، وقالت وزارة الخارجية إنهم ناقشوا التوتر بالمنطقة والجهود المبذولة للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة.

وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيدانت باتيل لصحفيين إن الولايات المتحدة ستتخذ كل الإجراءات الممكنة لحماية أفرادها ومصالحها في الشرق الأوسط بعد الهجمات الأخيرة هناك. كما حثت الولايات المتحدة مواطنيها على عدم السفر إلى لبنان، عازية ذلك إلى تنامي التوتر بين إسرائيل وجماعة حزب الله في لبنان.

(رويترز)