نفتالي بينت يصل إلى الإمارات في أول زيارة لرئيس وزراء إسرائيلي

12 ديسمبر 2021
زيارة بينت هي الأولى لرئيس وزراء إسرائيلي منذ توقيع اتفاقيات أبراهام (Getty)
+ الخط -

وصل رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينت، إلى الإمارات العربية المتحدة مساء الأحد، بحسب ما أعلن مكتبه، في أول زيارة رسمية لرئيس وزراء إسرائيلي منذ إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين العام الماضي.

وقالت متحدثة باسم بينت لوكالة فرانس برس، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي "وصل إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي مساء الأحد". ولم يصدر أي تعليق رسمي من الإمارات حول الزيارة.

وفي وقت سابق، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي أن هذه الزيارة "تاريخية" و"الأولى من نوعها"، وقال  قبل استقلاله الطائرة، في مطار بن غوريون قرب تل أبيب، إن "الزيارة تهدف إلى تعميق التعاون بين البلدين في المجالات كافة".

وبحسب بينت فإن "العلاقات ممتازة وشاملة وعلينا مواصلة رعايتها وتعزيزها وبناء سلام دافئ بين الشعبين".

وبحسب بيان لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، سيبحث بينت وولي عهد أبوظبي "تعميق العلاقات بين الإمارات وإسرائيل مع التركيز على القضايا الاقتصادية والإقليمية".

وأضاف البيان، "سيناقش الزعيمان تعميق العلاقات بين دولة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل مع التركيز على القضايا الاقتصادية والإقليمية التي ستسهم في الازدهار والرفاهية وتعزيز الاستقرار بين البلدين".

وأشار البيان إلى أنها "أول زيارة رسمية لرئيس وزراء إسرائيلي إلى الإمارات"، من دون تحديد المدة المقررة للزيارة.

ووقعت إسرائيل، في 15 سبتمبر/أيلول 2020، في واشنطن، برعاية الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب وحضوره، اتّفاق إقامة علاقات مع الإمارات، في خطوة ندد بها الفلسطينيون ووصفوها بـ"طعنة في الظهر".

والإمارات أول دولة خليجية وثالث دولة عربية توقع اتفاق تطبيع للعلاقات مع الدولة العبرية بعد الأردن (1994)، ومصر (1979)، وتلتها في ذلك البحرين ثم السودان، وأخيراً المغرب.

 وكان وزير الخارجية الإسرائيلي، يئير لبيد، قد زار الإمارات، أواخر يونيو/حزيران الماضي، وقام بتدشين أول سفارة للدولة العبرية في الخليج.

ووقعت الدولتان اتفاقات في مجال الإعفاء من التأشيرات والسياحة والمال وغيرها. وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أعلنت شركة "البيت سيستمز" الإسرائيلية للأسلحة عن فتح فرع لها في الإمارات.

وزار نحو 200 ألف إسرائيلي الإمارات منذ إقامة العلاقات، بحسب القنصل العام لإسرائيل في دبي. وتشارك إسرائيل أيضاً في معرض "إكسبو 2020" الذي يعقد في دبي حاليا.

دلالات
المساهمون