ممثلون عن دول مجلس التعاون الخليجي الست يلتقون وفد "طالبان" في الدوحة

14 فبراير 2022
بحث الاجتماع الأوضاع في أفغانستان (حساب وزارة الخارجية القطرية على تويتر)
+ الخط -

شارك ممثلون عن دول مجلس التعاون الخليجي الست، قطر والسعودية وسلطنة عمان والإمارات والكويت والبحرين، في الاجتماع، الذي عقد اليوم الاثنين في الدوحة، مع وفد برئاسة وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال الأفغانية أمير خان متقي.

وبحث الاجتماع، وفق ما ذكرت مصادر دبلوماسية لـ"العربي الجديد"، الأوضاع في أفغانستان، إضافة إلى بحث تقديم المساعدات الاقتصاديّة والإنسانية للشعب الأفغاني.

من جانبها، قالت وزارة الخارجية القطرية، في بيان أصدرته عقب الاجتماع، إن المجتمعين "أكدوا أهمية تلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة، والمساهمة في حشد الدعم الدولي لتقديم المساعدات الإنسانية للشعب الأفغاني وتحسين الأوضاع الاقتصادية، وإيجاد الحلول المناسبة للتحديات التي تواجه العمل الإنساني في أفغانستان، وتأمين قوافل الإغاثة العاملة في المجال الإنساني وتمكينها من إيصال المساعدات إلى مستحقيها".

وعبر ممثلو مجلس التعاون، وفق البيان، عن" مواقف المجلس الثابتة تجاه أفغانستان، واحترام سيادتها واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، كما أكدوا أهمية تحقيق المصالحة الوطنية والوصول إلى حل سياسي توافقي يأخذ بعين الاعتبار مصالح كافة مكونات الشعب الأفغاني، واحترام الحريات والحقوق الأساسية بما فيها حق المرأة في العمل والتعليم، تحقيقاً لتطلعات الشعب الأفغاني".

ودان ممثلو مجلس التعاون "العمليات الإرهابية التي تتعرض لها أفغانستان وتستهدف المدنيين والمنشآت المدنية، وأكدوا تضامن مجلس التعاون مع أفغانستان لتعزيز الأمن والاستقرار في أراضيها".

كما أكد ممثلو مجلس التعاون "أهمية أن تتولى سلطة الأمر الواقع في أفغانستان ضمان عدم استخدام الأراضي الأفغانية من قبل أي جماعة إرهابية، أو استغلالها لتصدير المخدرات إلى دول المنطقة"، مؤكدين أهمية الالتزام بقرارات الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي بهذا الشأن.

كما أكد المجتمعون أهمية استمرار التواصل لمناقشة هذه الموضوعات، بما يسهم في الحفاظ على أمن واستقرار أفغانستان وتلبية الاحتياجات الإنسانية للشعب الأفغاني، وتقديم الشكر والتقدير لدولة قطر على استضافة هذا الاجتماع المهم".

وكانت وزارة الخارجية الأفغانية قد أعلنت في حسابها على "تويتر"، الأحد، أن الوفد الذي غادر كابول سيلتقي مع سفراء دول مجلس التعاون الخليجي في الدوحة، ومع وفد من الاتحاد الأوروبي، والبعثات الدبلوماسية في أفغانستان التي انتقلت للعمل من الدوحة.

نن په قطر هیواد کي د اسلامي امارت د هیئت او خلیجي هیوادو تر منځ مهمه غونډه پیل شوه. pic.twitter.com/du3pacyUtL

— Ministry of Foreign Affairs - Afghanistan (@MoFA_Afg) February 14, 2022

وكان متقي قد أجرى محادثات في الدوحة مع ممثلين عن الاتحاد الأوروبي في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، حيث تناولوا الأوضاع في أفغانستان بعد سيطرة "طالبان" على السلطة هناك.

وقبل ذلك، عقد متقي، في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أول اجتماع له مع مسؤولين أميركيين في قطر، وكذا مع مسؤولين من الاتحاد الأوروبي. وتسعى الحكومة التي شكلتها "حركة طالبان" إلى نيل الاعتراف الدولي بشرعيتها، والحصول على مساعدات لتجنيب البلاد كارثة إنسانية، ولتخفيف الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تعاني منها.