مسيرات ومواجهات مع الاحتلال في الضفة الغربية تنديداً بمجزرة مخيم جنين

26 يناير 2023
خلال مسيرة عفوية غاضبة وسط رام الله (العربي الجديد)
+ الخط -

انطلقت مسيرات عفوية غاضبة، ظهر اليوم الخميس، في مدينة رام الله وسط الضفة الغربية، وجابت شوارعها، غضباً وتنديداً بمجزرة مخيم جنين، شمالي الضفة الغربية والتي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم، وراح ضحيتها تسعة شهداء و20 جريحاً.

وجابت مسيرات طلابية من طلبة المدارس والجامعات وشخصيات ونشطاء شوارع مدينة رام الله، تزامنا مع إضراب شامل عمها، وأغلق التجار بشكل عفوي محالهم، كما عم الإضراب عدة محافظات من الضفة الغربية حدادا على أرواح شهداء مخيم جنين.

في السياق ذاته، أكدت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان صحافي، اليوم الخميس، وصول 3 إصابات إلى مجمع فلسطين الطبي بمدينة رام الله، بينها إصابة حرجة بالرصاص الحي في الصدر، خلال مواجهات شهدها المدخل الشمالي لمدينة البيرة الملاصقة لمدينة رام الله.

من جانب آخر، أكدت وزارة الصحة وصول إصابة متوسطة بالرصاص الحي في الفخذ إلى مستشفى بيت جالا الحكومي.

الصورة
إضراب شامل حداد على شهداء مجزرة جنين (العربي الجديد)
عم الإضراب مختلف مدن الضفة حداداً على شهداء مجزرة جنين (العربي الجديد)

واندلعت مواجهات على نقاط التماس مع الاحتلال الإسرائيلي في عدة مناطق من الضفة الغربية، بعد دعوات غاضبة للتصعيد مع الاحتلال بعد مجزرة مخيم جنين.

في سياق آخر، اندلعت مواجهات في عدة أحياء وبلدات في القدس المحتلة، اليوم الخميس، وسط إضراب شامل وحداد عام على أرواح شهداء مخيم جنين اليوم، وشهيد مخيم شعفاط أمس.

ويشهد مخيما قلنديا وشعفاط، منذ عصر اليوم، مواجهات مع قوات الاحتلال عند الحاجزين، موقعةً عشرات الإصابات اختناقاً بالغاز المسيل للدموع، و7 إصابات بالرصاص المطاطي، 4 منها على حاجز مخيم شعفاط الذي أغلقته قوات الاحتلال ومنعت حركة التنقل عبره، وثلاث عند حاجز قلنديا.

فيما امتدت المواجهات إلى المدخل الشمالي الرئيس لبلدة الرام، شمالي القدس المحتلة، حيث تتواصل منذ ساعات الظهر المواجهات وسط تسجيل إصابات بالمطاط والغاز، على ما أفادت مصادر محلية هناك.

ويشهد مدخل بلدة عناتا المتاخم للمخيم مواجهات مع قوات الاحتلال، حيث تعرضت مركبات للمستوطنين للرشق بالحجارة.

إلى ذلك، أصيب شابان بالرصاص الحي أطلقه جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال المواجهات التي اندلعت، اليوم الخميس، في بلدة عزون شرق قلقيلية، وأصيب العشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، كما اندلعت مواجهات على الحاجز المقام على المدخل الجنوبي لمدينة قلقيلية تنديداً بالمجزرة في جنين ومخيمها.

وشارك عشرات الفلسطينيين، اليوم الخميس، في وقفة دعم وإسناد لمدينة جنين ومخيمها، التي تعرضت لعدوان إسرائيلي أدى لاستشهاد 9 مواطنين وجرح آخرين.

وأصيب عشرات الفلسطينيين، اليوم الخميس، بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في عدة مناطق من مدينة طولكرم، تنديداً بمجزرة مخيم جنين.

في نفس السياق، اندلعت مواجهات، مساء اليوم الخميس، على المدخل الشمالي لمدينة أريحا، كما اندلعت مواجهات أخرى في مدينة الخليل وبلدة بيت أمر ومخيم العروب شمال الخليل، واندلعت مواجهات أخرى على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم أصيب فيها أحد الشبان بجروح بالرصاص، واندلعت مواجهات على المدخل الشرقي لمخيم عايدة شمال بيت لحم، أصيب فيها عدد من الفلسطينيين بالاختناق بالغاز، بالإضافة إلى مواجهات أخرى في بلدة الخضر جنوب بيت لحم.

وأعلن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، اليوم الخميس، الحداد على أرواح شهداء المجزرة، وتنكيس الأعلام ثلاثة أيام.

واقتحمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال مخيم جنين، شمالي الضفة الغربية، ما أسفر عن وقوع اشتباكات مسلحة ومواجهات، فيما هدمت قوات الاحتلال نادي مخيم جنين بالكامل بالجرافة، واستهدفت منزل عائلة الصباغ بصواريخ إنيرغا، ما أدى لتضرر جزء كبير منه.

وأفادت وزارة الصحة بأن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع بشكل مباشر على مستشفى جنين الحكومي، ما أدى لإصابة عشرات المرضى بالاختناق.

المساهمون