مستوطنون يهدمون أجزاء من محطة الحافلات في الخليل

09 يوليو 2023
تعاني البلدة القديمة في الخليل من التوسع الاستيطاني (Getty)
+ الخط -

هدم مستوطنون بحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، أجزاء من المباني في محطة الحافلات المعروفة بمنطقة "الكراج" داخل البلدة القديمة في الخليل جنوبي الضفة الغربية.

وقال منسق تجمع المدافعون عن حقوق الإنسان عماد أبو شمسية، في حديث لـ"العربي الجديد"، إنّ جرافات المستوطنين، بحماية جيش الاحتلال، هدمت الأقواس الخارجية (القباب) على أسقف مبنى الكراج الذي استولى عليه الاحتلال عام 1980 وحوّله لثكنة عسكرية. 

ويسعى الاحتلال الإسرائيلي، وفق أبو شمسية، إلى تنفيذ مخطط كان قد طُرح عام 2017 يقضي بمسح المشاهد التاريخية الفلسطينية من أنحاء البلدة القديمة من الخليل، وبناء 30 وحدة استيطانية، بالإضافة إلى ثلاثة دور رياض أطفال، في سبيل توسيع مجمع المستوطنات المقامة على أراضي البلدة القديمة الذي يضم بيت هداسا، إبراهيم افينو، بيت رومانو، تل الرميدة.

وتضم منطقة الكراج مبنى قديماً كان يستخدم كموقف للحافلات الفلسطينية القادمة من القدس ومناطق الداخل الفلسطيني، ويتكون من طابقين؛ أحدهما نفّذ فيه الاحتلال حفريات في عام 2018 لأهداف عسكرية، والآن يعمل على مخطط توسيعي تمهيداً لحفريات تطاول المنطقة كلها.

وأضاف أبو شمسية أنّ الاحتلال يهدف من أعماله الاستيطانية في البلدة القديمة إلى تفريغ المناطق المغلقة من سكانها، وعزل من تبقى منهم عن المناطق الفلسطينية الأخرى وتركهم عرضة لاعتداء المستوطنين، فيما قالت لجنة إعمار الخليل إنها تتابع أعمال الحفر والبناء التي يقوم بها المستوطنون في المحاكم الإسرائيلية.

وتعاني البلدة القديمة في الخليل من التوسع الاستيطاني، إذ أغلقت قوات الاحتلال 1829 محلاً تجارياً بقرار عسكري، منها 525 محلاً في منطقة الكراج ومحيطها، وأكثر من 1800 منزل أفرغ من سكانه، نتيجة سياسات الاحتلال خلال العقود الثلاثة الماضية.

المساهمون