محكمة استئناف سودانية ترفض طلباً بوقف محاكمة البشير

12 يناير 2021
أدين البشير في وقت سابق بتهمتي الثراء الحرام والمشبوه (محمود حجاج/الأناضول)
+ الخط -

أصدرت محكمة استئناف بالخرطوم، اليوم الثلاثاء، قراراً بشطب استئناف تقدمت به هيئة الدفاع عن الرئيس المعزول عمر البشير و26 من رموز نظامه، بتهمة تقويض النظام الدستوري، وتنفيذ انقلاب عسكري أطاح بالنظام الديمقراطي في العام 1989.

وقال المتحدث الرسمي باسم هيئة الاتهام، معز حضرة، إنهم استلموا، اليوم، القرار الخاص بالشطب من محكمة الاستئناف، والذي أيد قرار المحكمة الابتدائية، بالاستمرار في الدعوى، عكس طلب هيئة الدفاع بشطب الدعوى بموجب قانون الإجراءات الجنائية، نتيجة لتقادم واقعة الانقلاب العسكري التي حدثت قبل أكثر من 30 عاماً.

وأشار حضرة إلى أن المحكمة ستواصل جلساتها بعد تعيين قاضٍ جديد، عقب تنحي القاضي الأول عصام محمد ابراهيم الشهر الماضي، لأسباب صحية.

وسبق أن أُدين البشير بتهمتي الثراء الحرام والمشبوه والتعامل غير المشروع بالنقد الأجنبي، وحكمت عليه محكمة بإيداعه مؤسسة للإصلاح القانوني والاجتماعي لمدة عامين،كما سيواجه بقضايا أخرى مثل ملف إعدام 28 ضابطاً في الجيش السوداني.

 وتُطالب المحكمة الجنائية الدولية بتسليم البشير إليها مع اثنين من رموز النظام، لمحاكمتهم بتهم جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية في إقليم دارفور، غرب البلاد.

المساهمون