مجلس الأمن يدعو لتشكيل حكومة أفغانية موحدة وشاملة

16 اغسطس 2021
مجلس الأمن يدعو إلى وقف فوري للأعمال العدائية (Getty)
+ الخط -

دعا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى تشكيل حكومة جديدة في أفغانستان، من خلال المفاوضات، تكون "موحدة وشاملة وتمثيلية، تتضمن مشاركة للمرأة بشكل كامل وعلى قدم المساواة وجاد".

كما دعا المجلس المؤلف من 15 دولة عضواً، والذي اجتمع لمناقشة الوضع في أفغانستان اليوم الاثنين، إلى وقف فوري للأعمال العدائية وانتهاكات حقوق الإنسان، وحث جميع الأطراف على السماح بوصول المساعدات الإنسانية بشكل فوري وآمن ودون عراقيل.

من جهته، دعا أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن اليوم الإثنين، المجتمع الدولي إلى الاتحاد و"استخدام جميع الأدوات" لعدم تحول أفغانستان إلى "منصة أو ملاذ للإرهاب".

وقال غوتيريس، في إفادته خلال الجلسة: "يتابع العالم الأحداث في أفغانستان بقلب حزين وقلق عميق، لقد شاهدنا فوضى، واضطرابات، وريبة وخوفاً". وأضاف: "أحث جميع الأطراف، ولا سيما حركة طالبان، على بذل قصارى جهدهم وضبط النفس لحماية الأرواح وضمان تلبية الاحتياجات الإنسانية".

وتابع: "يجب أن يتحد المجتمع الدولي ويستخدم جميع الأدوات المتاحة لدعم حقوق الإنسان في أفغانستان". ودعا غوتيريس، "طالبان وجميع الأطراف إلى احترام القانون الإنساني وحماية الحقوق والحريات".

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون