قطر تدعو إلى التعامل بواقعية مع الوضع القائم في أفغانستان

31 اغسطس 2021
أعرب المشاركون في الاجتماع عن شكرهم لدولة قطر (تويتر)
+ الخط -

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، على أهمية التعامل مع الوضع القائم في أفغانستان بواقعية ووضع الحوافز لضمان انتقال سلمي للسلطة يحافظ على الحقوق الأساسية للشعب الأفغاني.
وشدد بن عبد الرحمن، خلال مشاركته يوم الاثنين في الاجتماع الوزاري لمجموعة السبع بشأن أفغانستان عبر تقنية الاتصال المرئي، على ضرورة تعاون جميع الفاعلين الدوليين في المرحلة الانتقالية التي يشهدها الداخل الأفغاني، مشيراً إلى استمرار دعم دولة قطر للجهود المبذولة لإجلاء المدنيين وحمايتهم وضمان سلامتهم، واستعدادها للتعاون مع الجميع لتعزيز التوافق الإقليمي والدولي بما يحقق الأمن والاستقرار.
ونوه وزير الخارجية القطري إلى أهمية تعجيل تقديم المساعدات الإنسانية لتجنب حدوث أي أزمة إنسانية واقتصادية في الداخل الأفغاني، محذراً من أن حدوثها سيكون له تداعيات خطيرة على استقرار أفغانستان والمنطقة.

وجرى خلال الاجتماع استعراض آخر تطورات الوضع الإنساني والأمني والسياسي في أفغانستان، ومستجدات عملية إجلاء المدنيين، إلى جانب الجهود الدولية اللازمة لضمان انتقال سلمي يضمن حماية المدنيين ويحافظ على مكتسبات وحقوق الشعب الأفغاني.
وأعرب المشاركون في الاجتماع عن شكرهم لدولة قطر على جهودها المتواصلة لتحقيق الاستقرار في أفغانستان والمحافظة على حقوق الشعب الأفغاني.

وشارك في الاجتماع وزراء خارجية الولايات المتحدة الأميركية، أنتوني بلينكن، وإيطاليا، لويجي دي مايو، وبريطانيا، دومينيك راب، وفرنسا، جان ايف لودريان، وألمانيا، هايكو ماس، واليابان، توشيميتسو موتيجي، وكندا، مارك غارنو، وتركيا، مولود جاووش أوغلو، بالإضافة إلى الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، والأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ.