"فاغنر" تنشر دبابات ومتمردين مسلحين في مدينة روستوف الروسية

24 يونيو 2023
تتخذ روسيا من مدينة روستوف مركزاً لإدارة العمليات العسكرية في أوكرانيا (أسوشييتد برس)
+ الخط -

يكسر صوت صافرات سيارات الإسعاف وعربات الشرطة الصمت الذي يخيّم على مدينة روستوف-نا-دونو، الموقع الاستراتيجي للقيادة الروسية لإدارة عملياتها في أوكرانيا، والذي قالت مجموعة فاغنر العسكرية المتمرّدة، السبت، إنّها سيطرت على مراكز رئيسية فيه.

عند تقاطع رئيسي في وسط المدينة، يتكن رؤية عربة مدرّعة مزوّدة بمدفع رشّاش وعشرات من الرجال يرتدون زياً عسكرياً ويضعون شارات فضيّة، حسب ما أفاد صحافيون في المدينة.

وأوضحت المصادر ذاتها أنّ ناقلات جند مدرّعة ودبّابات كانت متوقّفة في أجزاء أخرى من وسط المدينة، خصوصاً خارج متجر ألعاب وسيرك.

وكان المارّة يتوقّفون لمشاهدة مرور المركبات العسكرية، بما في ذلك شاحنات نقل ورجال مسلّحين كانوا يضعون بدورهم شارات فضية.

وأكد رئيس "فاغنر" يفغيني بريغوجين أنّ قواته سيطرت على مركز قيادة العمليات العسكرية الروسي الرئيسي، بالإضافة إلى قاعدة جوية في المدينة، متوعّداً بإطاحة كبار القادة العسكريين في موسكو.

وقال بريغوجين إنّ لديه 25 ألف مقاتل.

وروستوف التي تأسّست في القرن الثامن عشر هي مدينة ساحلية تقع على بُعد مئة كيلومتر من الحدود الأوكرانية، كما أنّها مركز للقيادة العسكرية الجنوبية لروسيا.

وعلى عكس المدن الروسية الكبرى الأخرى البعيدة عن الخطوط الأمامية، فإنّ روستوف التي يزيد عدد سكانها قليلاً عن مليون نسمة عانت من تداعيات الصراع في أوكرانيا المجاورة.

ولقي شخص مصرعه في مارس/آذار الماضي في حريق شبّ في مبنى "إف إس بي"، جهاز الاستخبارات الروسية المسؤول عن الأمن الداخلي، في روستوف. وكانت المنطقة أيضاً هدفاً في الأشهر الأخيرة لهجمات عدّة بمسيّرات.

وفي هذه الأثناء، دعا حاكم المنطقة فاسيلي غولوبيف السكان إلى عدم مغادرة منازلهم إلا للضرورة القصوى، مشيراً إلى إلغاء كلّ التجمّعات الحاشدة التي كانت مقرّرة في المدينة.

كذلك، طلب الحاكم من السكان عدم استخدام الطريق السريع "أم 4"، الطريق الرئيسي الذي يربط موسكو بجنوب روسيا، لأنّه تمّ إغلاق أقسام منه وتشكّلت صفوف كبيرة من السيارات على طوله.

وأضاف غولوبيف أنّ النقليات العامة التابعة للبلدية لا تزال تعمل، ولكن جرى تغيير الطريق لتجنّب وسط المدينة.

وقال عبر شكات التواصل الاجتماعي إنّ "الوضع الذي نشأ يتطلّب أقصى تركيز للجهود للحفاظ على النظام".

وأضاف أنّ "قوات تطبيق القانون تقوم بكلّ ما هو ضروري للحفاظ على سلامة سكّان منطقتنا".

(فرانس برس)