مسيرات حاشدة في الأردن تنديداً باستمرار الحرب الإسرائيلية على غزة

19 يوليو 2024
تظاهرة في عمّان تضامناً مع غزة، 19 يوليو 2024 (العربي الجديد)
+ الخط -
اظهر الملخص
- شارك آلاف الأردنيين في مسيرة حاشدة في عمّان دعماً لصمود الفلسطينيين والمقاومة في غزة، وتنديداً بالحرب الإسرائيلية، مطالبين بوقف التطبيع مع الاحتلال.
- أكد المشاركون دعمهم للمقاومة وطالبوا الحكومات العربية والإسلامية بتجميد العلاقات مع الكيان المحتل، ورفضوا افتتاح مكتب لحلف "ناتو" في الأردن.
- شهدت محافظات الأردن مسيرات تضامنية مع غزة، حيث ندد المشاركون بالعدوان الإسرائيلي وأشادوا بصمود المقاومة، مطالبين بوقف الإبادة الجماعية.

شارك آلاف الأردنيين في مسيرة حاشدة، مساء اليوم الجمعة، أمام المسجد الحسيني وسط العاصمة عمّان، دعماً لصمود الفلسطينيين والمقاومة في قطاع غزة، وتنديداً بالحرب الإسرائيلية على غزة. وشهدت المسيرة التي دعا إليها الملتقى الوطني لدعم المقاومة وحماية الوطن، تحت شعار "أوقفوا إمداد العدو، أغيثوا أهلنا في غزة"، هتافات أشادت بالمقاومة والشعب الفلسطيني ونددت بالمواقف الدولية المتخاذلة.

وأكد المشاركون دعمهم فصائل المقاومة، مشددين على أن "المقاومة وحدها هي السبيل لردع العدوّ ودحر الاحتلال". وطالب المشاركون، الحكومة الأردنية بوقف كلّ أشكال التطبيع مع دولة الاحتلال، منتقدين الاتفاق مع حلف شمال الأطلسي "ناتو" بفتح مكتب في الأردن. كما طالبوا الدول العربية والإسلامية والعالم بالتوقف عن التنديد والاستنكار والتحرك الحقيقي للجم الاحتلال ووقف إراقة دماء الشعب الفلسطيني.

ووجه المشاركون "التحية للمقاومة في اليمن التي تمنع وصول البضائع إلى الكيان المحتل عبر البحر الأحمر". وطالب المشاركون بالإفراج عن كافة معتقلي الرأي وعلى رأسهم الكاتب الصحافي أحمد حسن الزعبي والناشطون خالد الجهني وأيمن صندوقة ونعيم جعابو.

تظاهرة في عمّان دعما للمقاومة الفلسطينية (العربي الجديد)

وفي كلمة باسم الملتقى الوطني لدعم المقاومة وحماية الوطن، قالت الأمين العام لحزب العمال الأردني رولى الفرا إنّ "المقاومة ورغم العدوان المستمر والحصار الشديد لا زالت تحقق المعجزات ضد جيش الاحتلال وجنوده وآلياته، على عكس ما يفعله العدو من قتل للأطفال والنساء وتهديم المساجد والمدارس".

وطالبت الحكومات العربية والإسلامية بتجميد كافة العلاقات مع الكيان المحتل، مبينة أنه "لا يعقل أن يتزايد التبادل التجاري مع الاحتلال في ظل استمرار قتل الأطفال في غزة". ودعت الفرا باسم الملتقى الوطني لدعم المقاومة الشعب الأردني لمقاطعة مهرجان جرش، مؤكدة أنه لا مهرجانات والدم الفلسطيني ينزف. وعبرت عن رفض الملتقى لافتتاح مكتب لحلف شمال الأطلسي "ناتو" في عمّان، مشددة على رفض وجود قواعد عسكرية أجنبية على أراضي المملكة. 

وفي السياق، شهدت محافظات الأردن مسيرات حاشدة عقب انتهاء صلاة الجمعة، بدعوة من الملتقى الوطني لدعم المقاومة وحماية الوطن. وعبر المشاركون في المسيرات عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني وقطاع غزة، محيين صمودهم أمام الاعتداءات الإسرائيلية ورفضهم لها.

في إربد شمالي البلاد، انطلقت مسيرة من أمام مسجد الهاشمي وسط البلد، فيما ردد المشاركون هتافات منددة بـ"العدوان الإسرائيلي الأميركي المستمر دون رحمة على الأبرياء والأطفال"، كما وجهوا "التحية لأبطال المقاومة الصامدين المرابطين في ظل هذا العدوان المستمر". 

وفي الكرك جنوبي البلاد، انطلقت اليوم بعد صلاة الجمعة، وقفة غاضبة انتصارا لغزة والمقاومة من أمام مسجد جعفر في المزار بمدينة الكرك، وذلك للتعبير عن التضامن مع أهالي غزة وللمطالبة بوقف حرب الإبادة الجماعية. وأكد المشاركون أن الإبادة الجماعية التي يتعرّض لها الفلسطينيون في قطاع غزة على يد جيش الاحتلال تحصل بمشاركة أميركية عسكرية وسياسية واقتصادية.

المساهمون