حرب غزة بيومها الـ288 | استهداف مدارس الإيواء مستمر ونسف مبان في رفح

20 يوليو 2024
+ الخط -

تتواصل الحرب على قطاع غزة لليوم الـ289، وسط قصف عنيف يخلف مجزرة تلو الأخرى بحق المدنيين بما في ذلك النازحون في مراكز الإيواء بالمدراس المكتظة، وأولئك الذين يقطنون الخيام بعدما شردوا ودمر جيش الاحتلال الإسرائيلي منازلهم وممتلكاتهم. وفي آخر مجازر الاحتلال، أوقع قصف، أمس الجمعة، استهدف منزلاً في مخيم النصيرات بدير البلح وسط القطاع، 12 شهيداً وعدد من الجرحى.

وفي خطوة جديدة قد تزيد الضغط على إسرائيل رغم أنها غير متصلة بالحرب على غزة، أكدت محكمة العدل الدولية، أمس الجمعة، أنّ تواصل الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية "غير شرعي"، مضيفةً أن على إسرائيل واجب إنهاء الاحتلال في أقرب وقت ممكن والتعويض عن الخسائر للأفراد، كما أن عليها واجب إعادة الأراضي التي سيطرت عليها في عام 1967 وهدم الجدار العازل في جزء من الأراضي الفلسطينية، بالإضافة إلى وقف جميع الأنشطة الاستيطانية الجديدة، وكذا عدم الاعتراف بشرعية الوضع القائم والوجود غير الشرعي لإسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وبخصوص مفاوضات التهدئة، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، إنّ وقف إطلاق النار الذي طال انتظاره أصبح يلوح في الأفق، مضيفاً أنّ المفاوضين "يتجهون صوب الهدف النهائي". وطالب رئيس هيئة الأركان العامة في جيش الاحتلال هرتسي هليفي، بالمضي قدماً في صفقة مع حركة حماس تضمن إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين، مشيرًا إلى أنه "لا يوجد سبب سيمنع إسرائيل من العودة إلى القتال في غزة، لكن المهم هو التوصل إلى اتفاق الآن".

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب على قطاع غزة أولا بأول.

12:46 AM
الاحتلال ينسف مباني جديدة غربي رفح

نفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي عمليات نسف جديدة لمباني غربي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

12:32 AM
قصف إسرئيلي يستهدف شارع صلاح الدين

استهدفت طائرات الاحتلال شارع صلاح الدين في منطقة وادي غزة.

12:30 AM
سرايا القدس: استهدفنا آلية عسكرية إسرائيلية بمخيم الشابورة

أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، عن تمكنها في عملية مشتركة مع كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، من استهداف آلية عسكرية إسرائيلية بقذيفة "الياسين 105" في شارع السكة بمخيم الشابورة بمدينة رفح.

12:20 AM
أبرز الأحداث يوم الجمعة | 19 يوليو
  • فصائل عراقية تعلن مهاجمة هدف عسكري في حيفا

  • غارة إسرائيلية على بناية سكنية مكونة من 5 طوابق في دير البلح

  • نائب رئيس الوزراء الإيطالي يؤكد ضرورة التوصل لوقف إطلاق نار في غزة

  • الاحتلال: مؤشرات متزايدة على اغتيال الضيف

  • بريطانيا تتراجع عن تعليق تمويل "أونروا"

  • طائرة مسيّرة تستهدف شباناً غربي رفح

المساهمون