غزة تلملم جراحها خلال الهدنة المؤقتة

05 اغسطس 2014
1584191A-F7D4-4B93-9F74-151E38E320E8
+ الخط -
دخل وقف إطلاق النار المؤقت حيز التنفيذ في قطاع غزة عند الساعة الثامنة بتوقيت القدس المحتلة، بعد اتفاق فلسطيني إسرائيلي غير مباشر، وبرعاية مصرية ودولية، في إطار محاولات الوصول إلى وقف إطلاق دائم للنار، مقابل تنفيذ مطالب المقاومة الفلسطينية. هدنة سمحت لأهالي القطاع بلملمة جراحهم وانتشال الشهداء من تحت الأنقاض. 

وسجلت الساعات التي سبقت وقف إطلاق النار هدوءاً حذراً، إلا من بعض الغارات على الأراضي الزراعية والمناطق الشرقية، لكن المقاومة الفلسطينية سجلت أنها صاحبة الضربة الأخيرة، برشقات صاروخية متعددة وصلت إلى المدن المحتلة والمستوطنات المحيطة بالقطاع.

وغادرت آخر آلية عسكرية إسرائيلية من تلك المتوغلة في الحدود الشمالية والشرقية للقطاع مع دخول التهدئة حيز التنفيذ، وتوقف الجانبان عن أي أعمال يمكن أن تؤدي إلى انهيار وقف إطلاق النار، لكن كلا الجانبين مستعدان كما يبدو لهذا الانهيار، ولا يرغبان في أن يظهر أي منهما على أنه صاحب مبادرة انهياره.

وبحسب المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، فإن شهداء القطاع بلغوا 1867، إلى جانب 9563 جريحاً.

واستغلت الطواقم الطبية وقف إطلاق النار المؤقت للبحث عن الشهداء تحت الأنقاض، فيما استغل النازحون ذلك للعودة إلى منازلهم التي بقيت موجودة، فيما ظلّ في مراكز الإيواء كل من تضرر منزله بشكل يمنع عودته إليه.

وتنسق مصر مع إسرائيل لخروج القياديين في "حماس"، خليل الحية وعماد العلمي، والقيادي في حركة "الجهاد الإسلامي" خالد البطش، من القطاع إلى مصر للمشاركة في مفاوضات لاحقة غير مباشرة بين الجانبين، وفق ما ذكر مسؤول بالجهاد لـ"العربي الجديد".

وقبيل وقف إطلاق النار بدقائق، أطلقت كتائب الشهيد "عز الدين القسام"، الذراع العسكرية لحركة "حماس"، رشقات من صواريخها على الأراضي المحتلة، رداً على المجازر التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين في غزة.

وقالت "القسام"، في بيانات متعددة، إنها قصفت مدينة القدس المحتلة بأربعة صواريخ "أم 75"، فيما قصفت بئر السبع وكريات ملاخي بأربعة صواريخ "غراد"، وبالطراز نفسه قصفت مدينة أسدود بـ 5 صواريخ، فيما أطلقت خمسة صواريخ على غوش دان من طراز "m75".

ووثق المرصد "الأورومتوسطي لحقوق الإنسان"، تنفيذ جيش الاحتلال الإسرائيلي يوم أمس الاثنين، 330 هجمة منها 99 هجمة صاروخية و34 قذيفة من سلاح البحرية، و197 قذيفة بالمدفعية، الأمر الذي يرفع عدد الهجمات التي نفذها الجيش منذ بدء هجومه على غزّة إلى 59200 هجمة، منها 7178 هجوماً صاروخياً، 15580 قذيفة من البحرية، 36442 قذيفة مدفعية.

ودُمّر 121 منزلاً، 19 منزلاً منها دُمرت بشكل كامل، و102 أخرى بشكل جزئي، وبذلك ترتفع حصيلة البيوت المهدمة منذ بدء العدوان الى 10604، 1724 منها بشكل كلي و8880 بشكل جزئي، بحسب المرصد "الأورومتوسطي".

وذكر المرصد أنّ دور العبادة لم تسلم أيضاً، فمع استمرار الهجمة تتعمد القوات الإسرائيلية تكرار استهدافها للمساجد، فقد تحدث المرصد عن استهداف الطائرات الحربية الإسرائيلية يوم الأحد لـ7 مساجد، دمرت 3 منها بشكل كامل و4 بشكل جزئي، ويرتفع بذلك عدد المساجد المستهدفة منذ بدء الهجوم الى 134 مسجداً، دُمرت 43 منها بشكل كلي، فيما تضررت كنيستان نتيجة القصف الإسرائيلي.

ولم يرحم العدوان الأموات، وتضرّرت 10 مقابر إسلامية ومقبرة مسيحية نتيجة القصف الحربي الإسرائيلي.​

ذات صلة

الصورة
أعداد محدودة من المصطافين على شاطئ صور (حسين بيضون)

مجتمع

لم يثن القصف على الحدود مع فلسطين المحتلة منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بعض اللبنانيين عن ارتياد شاطئ مدينة صور من أجل الاستمتاع.
الصورة
تظاهرة في عمان دعماً لغزة 9 أغسطس 2024 (العربي الجديد)

سياسة

شارك المئات في الأردن في مسيرة انطلقت بعد صلاة المغرب، الجمعة، من أمام المسجد الحسيني بوسط العاصمة عمان، تحت شعار "اغتيالات قادة المقاومة، وقود معركة التحرير".
الصورة
تظاهرة في واشنطن لوقف النار في غزة 3 أغسطس 2024 (العربي الجديد)

سياسة

تظاهر ناشطون في العاصمة الأميركية واشنطن، السبت، مطالبين بوقف إطلاق النار في غزة، وذلك مع مرور 300 يوم على بدء إسرائيل الإبادة الجماعية للمدنيين.
الصورة
نائل النجار ووالدته في غزة، 29 يوليو/ تموز 2024 (الأناضول)

مجتمع

عاش الأسير الفلسطيني نائل النجار 20 عاماً في أقبية السجون الإسرائيلية، ينتظر بفارغ الصبر لحظة الحرية ليتمكن من لقاء خطيبته والزواج منها.
المساهمون