عبور سفينتين حربيتين ألمانيتين من مضيق تايوان يزعج بكين

14 سبتمبر 2024
مناورات للجيش الصيني حول تايوان، 24 مايو 2024 (الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- ندد الجيش الصيني بمرور سفينتين حربيتين ألمانيتين عبر مضيق تايوان، معتبرًا ذلك تهديدًا أمنيًا وإشارة خاطئة، وأكد مراقبته وتحذيره للسفينتين.
- تعتبر الصين تايوان جزءًا من أراضيها وتؤكد سيادتها على المضيق، بينما ترى الولايات المتحدة وتايوان أن المضيق ممر مائي دولي.
- حثت السفارة الصينية في ألمانيا برلين على تجنب التدخل في مسألة تايوان، مؤكدة أن تايوان جزء من الصين وأن المضيق مياه إقليمية صينية.

ندد الجيش الصيني، اليوم السبت، بمرور سفينتين حربيتين ألمانيتين عبر مضيق تايوان، وقال إن ذلك زاد من المخاطر الأمنية وأرسل إشارة "خاطئة". وأضاف الجيش الصيني أنه راقب وحذر السفينتين في أثناء عبور المضيق. وتعتبر الصين تايوان جزءاً من أراضيها، وتقول إن السيادة على المضيق لها وحدها. وتقول الولايات المتحدة وتايوان إن المضيق، الذي تمر عبره نحو نصف سفن حاويات الشحن العالمية، ممر مائي دولي.

وقالت القيادة الشرقية للجيش الصيني إن عبور السفينتين، وهما فرقاطة وسفينة إمداد، هدفه "الدعاية" والتهويل العلني، وإن قواتها البحرية والجوية راقبت وحذرت السفينتين خلال العبور. وأضافت في بيان: "تصرف الجانب الألماني يزيد المخاطر الأمنية ويبعث برسالة خاطئة. القوات في المنطقة في حالة تأهب مرتفع في كل الأوقات وستواجه بحسم كل التهديدات والاستفزازات". وقالت السفارة الصينية في ألمانيا في بيان منفصل، إنها قدمت "اعتراضات" إلى برلين، مؤكدة أن تايوان جزء من الصين. وترفض الحكومة المنتخبة ديمقراطياً في تايوان ذلك بشدة.

وأضافت السفارة الصينية: "مسألة تايوان لا تتعلق "بحرية الملاحة"، لكن بسيادة الصين ووحدة أراضيها". وذكر بيان السفارة أن مضيق تايوان مياه إقليمية صينية، "وليس هناك ما يُسمى "المياه الدولية" على الإطلاق". وحثّ البيان ألمانيا على تجنب أي "تدخل" من شأنه تعريض تطور العلاقات الثنائية الجيدة والمستقرة للخطر. وتقول حكومة تايوان إن شعب الجزيرة هو فقط من يمكنه تحديد مصيره ومستقبله. وتبحر سفن حربية أميركية عبر المضيق مرة كل شهرين تقريباً، ما يثير استياء بكين، كذلك نفذت دول حليفة لواشنطن مثل كندا وبريطانيا عمليات عبور مماثلة متفرقة.

ولم تستبعد الصين استخدام القوة لإخضاع تايوان لسيطرتها. وكثفت في الأعوام الخمسة المنصرمة أنشطتها العسكرية حول الجزيرة بما تضمن إجراء مناورات وتدريبات عسكرية.

(رويترز)

المساهمون