شهيد وجريحان في مدينة اللد بالداخل الفلسطيني

القدس المحتلة

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
11 مايو 2021
الداخل
+ الخط -

استشهد شاب فلسطيني، وأصيب اثنان آخران، في مدينة اللد بالداخل الفلسطيني، التي شهدت مظاهرات كانت الأكثر عنفاً الليلة بين مدن الداخل وبلداته، خرجت احتجاجاً على عدوان الاحتلال في القدس وغزة.

وأكدت الشرطة الإسرائيلية أن شاباً في العشرينيات من العمر قضى، وأُصيب آخر بجروح متوسطة، فيما لم توضح ملابسات الجريمة.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية في الداخل في المدينة أن الشاب استشهد إثر إطلاق مستوطن إسرائيلي الرصاص الحيّ صوب مجموعة من المتظاهرين. وأظهر مقطع مصوّر متداول على مواقع التواصل تجمّع متظاهرين حول رجال الشرطة، وقد هتف أحدهم: "طخوه (أطلقوا النار عليه) المستوطنين واستشهد".

وشهدت اللد احتجاجات عنيفة خرجت نصرةً للأقصى بالتوازي مع مسيرات مماثلة في عدّة بلدات فلسطينية شمالاً وجنوباً، في الجليل والمثلث والنقب، وبالتوازي مع احتجاجات مماثلة في الضفة، نصرة للقدس وغزة، اللتين تخوضان اشتباكاً مباشراً مع قوات الاحتلال، بلغ الليلة حدّ الانفجار.

وتحدّثت وسائل إعلام إسرائيلية عن أن المتظاهرين في اللد رفعوا أعلام فلسطين، واستهدفوا الشرطة بالمفرقعات، وحاولوا مهاجمة أحد مقرّاتها، في تصعيد غير مسبوق لمستوى التظاهر والاحتجاج في مدن الداخل منذ فترة طويلة. وأظهرت مقاطع مصوّرة على الإنترنت من المدينة الشبان وهم يطلقون هتافات من قبيل: "بالروح بالدم نفديك يا أقصى"، و"القدس عربية"، و"وحدة وحدة عالمحتل".

وفي مشهد آخر ذي دلالة، أظهر مقطع مصوّر شابّاً فلسطينيّاً في المدينة وقد تسلّق أحد الأعمدة ليستبدل علم إسرائيل بالعلم الفلسطيني، وسط هتاف المتظاهرين. 

ذات صلة

الصورة
الحصص المائية للفلسطينيين منتهكة منذ النكبة (دافيد سيلفرمان/ Getty)

مجتمع

في موازاة الحرب الإسرائيلية على غزّة يفرض الاحتلال عقوبات جماعية على الضفة الغربية تشمل تقليص كميات المياه للمدن والبلدات والقرى الفلسطينية.
الصورة
انتشال جثث ضحايا من مبنى منهار بغزة، مايو 2024 (فرانس برس)

مجتمع

قدّر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، وجود أكثر من 10 آلاف فلسطيني في عداد المفقودين تحت الأنقاض في قطاع غزة ولا سبيل للعثور عليهم بفعل تعذر انتشالهم..
الصورة
قوات الاحتلال خلال اقتحامها مخيم جنين في الضفة الغربية، 22 مايو 2024(عصام ريماوي/الأناضول)

سياسة

أطلق مستوطنون إسرائيليون الرصاص الحي باتجاه منازل الفلسطينيين وهاجموا خيامهم في بلدة دورا وقرية بيرين في الخليل، جنوبي الضفة الغربية.
الصورة
عائلة الخالدي تنتصر وتستعيد عقارها في باب السلسلة/سياسة/العربي الجديد

سياسة

في صراع متواصل يستهدف العقارات الوقفية في البلدة القديمة من القدس، نجحت عائلة الخالدي في استعادة عقارها في حي باب السلسلة المتاخم للمسجد الأقصى.
المساهمون