سورية: قتلى باستهداف تركي في الحسكة والعشائر تسيطر على قرى في منبج

02 سبتمبر 2023
تستهدف تركيا قوات "قسد" في سورية بغارات جوية بين فترة وأخرى (Getty)
+ الخط -

أسفرت غارتان بطائرات مسيرة يرجح أنها تركية، مساء اليوم السبت، عن سقوط قتلى على متن سيارتين في محيط منطقة القامشلي بمحافظة الحسكة الخاضعة لسيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) شمال شرقي سورية.

وقال الناشط الإعلامي خالد الحسكاوي، في حديث لـ"العربي الجديد"، إنّ تحديد نوع المسيرات "جرى بالعين المجردة"، مضيفاً: "المسيرتان التركيتان قصفتا الهدفين بشكل متزامن. الطائرة الأولى استهدفت سيارة دفع رباعي شرقي القامشلي قريباً من الرميلان، ما أدى إلى احتراقها بالكامل وتفحم الجثث بداخلها، فيما لم تعرف هوية القتلى. بينما استهدفت الطائرة الثانية، سيارة جنوبي مدينة القامشلي على طريق ناحية تل حميس قرب قرية (هياهي)".

وأشار إلى أن الغارة الثانية جرت خلف مناطق نفوذ النظام السوري ما يؤكد أن الطائرة المسيرة عبرت مناطق نفوذ النظام في مطار القامشلي الدولي، وصولاً إلى منطقة الاستهداف، مضيفاً أنه حتى الوقت الحالي لم يصدر بيان رسمي بخصوص عمليتي الاستهداف من قبل "قسد".

ومنذ قرابة شهر، استهدفت طائرة مُسيّرة تركية، بصواريخ موجهة، سيارة تابعة لقوات "قسد" على الطريق الواصل بين ناحيتي القحطانية الجوادية شرقي مدينة القامشلي بريف محافظة الحسكة الشمالي، ما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص على الأقل كانوا داخل السيارة، من دون معرفة ما إذا كان هناك قتلى.

العشائر تسيطر على قرى في منبج

وفي منطقة منبج بريف حلب الشرقي، الخاضعة لسيطرة "قسد"، سيطرت قوات العشائر على قرى عرب حسن كبير ومزرعة عرب حسن والمحمودية، اليوم السبت، وفق ما أوضح الناشط الإعلامي محمد البكار لـ"العربي الجديد"، وذلك بعد اشتباكات مع عناصر "قسد" في هذه القرى، تبعها قصف للطائرات الحربية الروسية على نقاط الاشتباكات في عرب حسن.

وسيطر مقاتلو العشائر، فجر أمس الجمعة، على نقاط عدة في ريف حلب الشرقي بعد معارك مع "قسد"، منها قريتا البوهيج والمحسنلي بريف جرابلس، إضافة إلى تلة عرب حسن على جبهة منبج، وأجزاء من الطريق الدولي "إم 4" (طريق حلب - اللاذقية) في ريف الرقة.

وفي سياق متصل، أكدت مصادر ميدانية استهداف قوات النظام السوري وروسيا لأكثر من 10 نقاط في ريفي إدلب الشرقي والجنوبي وحلب الغربي، بالمدفعية الثقيلة.

قضايا وناس
التحديثات الحية

وأوضحت مصادر لـ"العربي الجديد"، أن قوات من لوائي "عمر بن الخطاب" و"سعد بن أبي وقاص" التابعين لهيئة تحرير الشام المعارضة، سيطرت على موقعين لقوات النظام السوري، خلال الأسبوعين الماضيين، بالقرب من بلدة كفر تعال في الريف الغربي لمحافظة حلب، وجاءت العملية بعد استهداف قوات النظام محيط البلدة والتسبب بمقتل مدني.

وكانت فصائل غرفة عمليات "الفتح المبين"، قد استهدفت رتلاً عسكرياً لقوات النظام السوري، بعد منتصف ليل الجمعة - السبت، على الطريق الدولي المعروف بطريق "إم-5" الذي يمرّ من ريف إدلب، فيما ردت قوات النظام باستهدافها الأحياء السكنية في مدينة سرمين، شرقيّ محافظة إدلب، شمال غربيّ سورية.