رئيس الوزراء القطري يبدأ زيارة لأستراليا ونيوزيلندا

20 اغسطس 2024
رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني خلال زيارة لإسبانيا، 21 يونيو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، يبدأ جولة خارجية تشمل أستراليا ونيوزيلندا لتعزيز العلاقات في مجالات الاقتصاد والطاقة والاستثمار والتجارة.
- الجولة تأتي استكمالاً لجولات سابقة، في إطار سياسة قطر الخارجية لتعزيز المصالح المشتركة وترسيخ السلم والأمن الإقليمي والعالمي.
- قطر تقود جهود الوساطة لوقف إطلاق النار في غزة، حيث أجرى رئيس الوزراء مباحثات هاتفية مع وزير الخارجية الإيراني بالإنابة بشأن المفاوضات الأخيرة.

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، اليوم الثلاثاء، إن رئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني سيبدأ اليوم جولة خارجية تشمل أستراليا ونيوزيلندا. وأوضح الأنصاري أن رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية سيجري خلال الجولة "مباحثات واسعة مع قادة وكبار المسؤولين في الدولتين، بهدف تعزيز العلاقات والارتقاء بها إلى آفاق أرحب من التعاون والشراكة لا سيما في مجالات الاقتصاد والطاقة والاستثمار والتجارة، إلى جانب تناول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

ولفت الأنصاري إلى أن جولة رئيس مجلس الوزراء تأتي استكمالاً لجولاته السابقة التي شملت عدداً من الدول في المنطقة، "في ظل انفتاح دولة قطر على مختلف القارات، وانطلاقاً من سياستها الخارجية القائمة على تعزيز المصالح المشتركة وترقية التعاون الدولي والإسهام في ترسيخ السلم والأمن والاستقرار على المستويين الإقليمي والعالمي".

وتقود قطر إلى جانب مصر والولايات المتحدة جهود الوساطة المستمرة منذ أشهر للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، كان آخرها جولة المفاوضات التي استضافتها الدوحة يوم الخميس الماضي. وأجرى رئيس الوزراء القطري يوم الجمعة الماضي مباحثات هاتفية مع وزير الخارجية الإيراني بالإنابة علي باقري، بشأن جولة المفاوضات الأخيرة، وذلك في ظل ترقب طهران ما ستسفر عنه جولة التفاوض لتتخذ القرار بشأن الرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران.

(قنا، العربي الجديد)