تشمل روسيا وبيلاروسيا .. جولة خارجية لرئيس الوزراء الصيني لي تشاينغ

20 اغسطس 2024
لي تشيانغ يتحدث بمناسبة العيد الوطني للصين، 30 سبتمبر 2022 (فرانس برس)
+ الخط -

يبدأ رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ، اليوم الثلاثاء، جولة خارجية تشمل روسيا وبيلاروسيا، وذلك تلبية لدعوة من نظيريه الروسي ميخائيل ميشوستين، والبيلاروسي رومان جولوفتشينكو. وفي موسكو حيث تستمر الزيارة ثلاثة أيام، من المقرر أن يشارك لي في الاجتماع الدوري التاسع والعشرين بين رئيسي الحكومتين الصينية والروسية. 

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، في إحاطة صحافية، أمس الاثنين، إن الاجتماع الدوري بين رئيسي الحكومتين الصينية والروسية هو آلية مهمة لتحقيق التفاهمات المشتركة وتنسيق التعاون العملي في مجالات مثل التبادلات الشعبية والثقافية، ولفتت إلى أن الجانبين سيتبادلان وجهات النظر بعمق حول العلاقات الثنائية والتعاون العملي والقضايا المهمة ذات الاهتمام المشترك، مشيرة إلى أن هذا العام يصادف الذكرى الـ75 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، ويمثل بداية العام الثقافي الصيني الروسي، مؤكدة أن العلاقات الثنائية تغلبت على الاضطرابات الخارجية وحافظت على نمو سليم ومستقر، تحت التوجيه الاستراتيجي لرئيسي البلدين.

من جهتها، قالت الحكومة الروسية في بيان، أمس الاثنين: "سيبحث الجانبان القضايا الراهنة وتطوير العلاقات الثنائية في إطار الشراكة الشاملة والتفاعل الاستراتيجي، بالإضافة إلى التعاون في المجالات التجارية والاقتصادية والثقافية والإنسانية، وكذلك المشاريع المشتركة في قطاعات الصناعة والطاقة والزراعة والنقل". هذا، ومن المقرر أن تشهد الزيارة التوقيع على عدد من الاتفاقات الحكومية في مجالات مختلفة.

وفي محطته الثانية، سيتوجه رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ إلى بيلاروسيا ليلتقي بنظيره البيلاروسي رومان جولوفتشينكو. وقالت ماو نينغ إن الجانبين سيجريان محادثات مشتركة لتبادل وجهات النظر بشكل معمق حول العلاقات الثنائية والتعاون في مختلف المجالات. وأضافت أنه في السنوات الأخيرة، وتحت التوجيه الشخصي من رئيسي البلدين، حافظت العلاقات الصينية البيلاروسية على زخم قوي للنمو، كما أن الثقة السياسية المتبادلة بينهما تعززت، وقد أسفر التعاون في إطار مبادرة الحزام والطريق الصينية عن نتائج مثمرة.

وذكرت صحيفة غلوبال تايمز الحكومية، اليوم الثلاثاء، أن الجولة الأخيرة من التفاعلات بين الصين وروسيا هي عمل ملموس لتنفيذ سلسلة من التوافقات التي توصل إليها رئيسا البلدين خلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الصين في مايو/ أيار الماضي، وقالت إن الاجتماع بين رئيس الوزراء الصيني ونظيره الروسي يعقد سنويا منذ انعقاده لأول مرة في عام 1996. 

ونقلت الصحيفة عن كوي هينغ، الباحث في المعهد الوطني الصيني للتبادل الدولي والتعاون القضائي في منظمة شانغهاي للتعاون، قوله إن الآلية هي تكملة بناءة لقمة القادة، وأن رئيسي حكومتي الصين وروسيا يتحملان مسؤولية أكبر في الشؤون الاقتصادية وتنفيذ مشاريع التعاون العملي. وأضاف كوي أن زيارة رئيس الوزراء لي تشاينغ من المتوقع أن تغطي مجموعة واسعة من المواضيع وأجندة كاملة، وهو ما من شأنه أن يدفع التعاون الثنائي إلى مستوى أكثر عمقاً وشمولية.