حرب غزة في يومها الـ251 | شهداء وسط القطاع وجيش الاحتلال يتوغل غرب رفح

13 يونيو 2024
Getty
+ الخط -
اظهر الملخص
- في اليوم الـ251 من العدوان الإسرائيلي على غزة، استمرار الاستهداف الإسرائيلي للقطاع، مخلفًا شهداء وجرحى، بعد تسجيل 3300 مجزرة و37 ألف شهيد، منهم 15,694 طفلًا و10,367 امرأة، و84,932 جريحًا.
- المكتب الإعلامي الحكومي في غزة يكشف عن مليوني نازح وخسائر بـ33 مليار دولار نتيجة الحرب، مع تأكيد أن 70% من الضحايا هم من الأطفال والنساء.
- حركة حماس تعلن عن إيجابية في مفاوضات وقف العدوان، مطالبة بوقف نهائي للعدوان وانسحاب إسرائيلي كامل، في ظل تحركات دولية متواصلة وتصريحات من وزير الخارجية الأميركي دون موافقة إسرائيلية واضحة.

في اليوم الـ251 من العدوان الإسرائيلي على غزة، واصل جيش الاحتلال استهدافه مناطق وأحياءً مختلفة من القطاع، ما أوقع شهداء وجرحى. يأتي ذلك بعد أرقام مروعة نشرها المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة لحصيلة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بعد 250 يوماً.

وارتكب الاحتلال خلال هذه الفترة 3300 مجزرة، فيما بلغ عدد الشهداء 37 ألفاً؛ 15,694 شهيداً من الأطفال، و33 استشهدوا نتيجة المجاعة، كذلك هناك 10,367 شهيدة من النساء. وبلغ عدد الجرحى والمصابين 84,932؛ 70% من الضحايا هم من الأطفال والنساء. وقال المكتب الحكومي إن هناك مليوني نازح في قطاع غزة، فيما قدر الخسائر الأولية المباشرة لحرب الإبادة على قطاع غزة بـ33 مليار دولار.

سياسياً، لا تزال التحركات الدولية لإبرام اتفاق قد يفضي إلى وقف الحرب على غزة بين شدّ وجذب، فيما أكدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، في بيان لها، أنها "أبدت في جميع مراحل مفاوضات وقف العدوان الإيجابية المطلوبة للوصول إلى اتفاق شاملٍ ومُرضٍ، يقوم على مطالب شعبنا العادلة بوقف نهائي للعدوان، وانسحاب كامل من القطاع، وعودة النازحين، وإعادة الإعمار، وإبرام صفقة جدية لتبادل الأسرى". ولفتت الحركة إلى أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يواصل الحديث عن موافقة إسرائيل على المقترح الأخير "ولم نسمع أي مسؤول إسرائيلي يتحدث بهذه الموافقة".

11:44 PM
سرايا القدس: قصفنا جنود الاحتلال في محور نتساريم

أفادت سرايا القدس بأنها قصفت تموضعا لجنود الاحتلال على خط الإمداد في محور نتساريم، جنوبي مدينة غزة.

9:53 PM
استشهاد 7 فلسطينيين في شارع النفق بغزة

استشهد 7 فلسطينيين، بينهم 3 أطفال، في قصف الاحتلال بناية بشارع النفق في غزة.

9:24 PM
إصابات بقصف إسرائيلي على مدينة غزة

أصيب عدد من الفلسطينيين في قصف إسرائيلي استهدف منزلًا في حي الدرج بمدينة غزة. 

8:47 PM
"القسام" تقصف جنود الاحتلال في محور نتساريم

قصفت كتائب القسام قوات الاحتلال المتموضعة في محور نتساريم بصواريخ "رجوم" قصيرة المدى. 

6:26 PM
تدمير أكثر من نصف الأراضي الزراعية في غزة

قال مركز الأمم المتحدة للأقمار الصناعية (يونوسات) إن أكثر من نصف مساحة الأراضي الزراعية في غزة دُمِّر بسبب العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. وأظهرت صور التقطتها الأقمار الصناعية وحللتها الأمم المتحدة أن أكثر من نصف مساحة الأراضي الزراعية في غزة، التي تعتبر ضرورية لإطعام سكان القطاع الذين يعانون من الجوع قد دُمرت بالكامل.

وبمطابقة الصور التي التقطتها الأقمار الصناعية بين مايو/ أيار 2017 ومايو/ أيار 2024، وجد مركز الأمم المتحدة للأقمار الصناعية (يونوسات) ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) أن 57 بالمئة من حقول المحاصيل الدائمة في غزة والأراضي الصالحة للزراعة والضرورية للأمن الغذائي تقلصت مساحتها وجودتها كثيراً. وقال المركز: "تدهورت جودة المحاصيل وكثافتها في أرجاء قطاع غزة بشكل ملحوظ في مايو/ أيار 2024 مقارنة بمتوسط المواسم السبعة السابقة". وأوضح أن هذا التدهور يرجع إلى الأنشطة المرتبطة بالعدوان على القطاع، التي تشمل أعمال الهدم وسير المركبات الثقيلة والقصف.

4:31 PM
شهيدان في حي تل السلطان

استشهد فلسطينيان جراء قصف إسرائيلي استهدف حي تل السلطان غربي مدينة رفح.

3:32 PM
إصابات في غارة على حي الشجاعية

خلّفت غارة إسرائيلية استهدفت حي الشجاعية شرق مدينة غزة، عدة إصابات في صفوف الفلسطينيين.

3:21 PM
القسام تستهدف غرف القيادة في "نتساريم"

أعلنت كتائب القسام استهداف غرف القيادة والسيطرة لجيش الاحتلال في محور "نتساريم"، بقذائف الهاون من العيار الثقيل.

2:14 PM
أكثر من 800 استشهدوا في غزة منذ مطلع يونيو

أعلنت منظمة "أطباء بلا حدود" الدولية، الخميس، استشهاد أكثر من 800 شخص وإصابة 2400 آخرين على الأقل منذ مطلع يونيو/ حزيران الجاري في قصف إسرائيلي مكثف وهجمات برية في قطاع غزة.

وأوضحت المنظمة في بيان أنه "منذ بداية يونيو، قُتل أكثر من 800 شخص وأصيب أكثر من 2400 آخرين في قصف مكثف وهجمات برية شنتها القوات الإسرائيلية في قطاع غزة بفلسطين، بحسب ما أوردت السلطات الصحية". وأفادت بأن تلك "الهجمات المروعة أدت إلى مستويات غير مقبولة من الألم والمعاناة، التي تدل على التجاهل الصارخ لحياة الفلسطينيين".

2:12 PM
تشاؤم إسرائيلي بشأن احتمالات صفقة مع حماس

تواصل دولة الاحتلال الإسرائيلي مساعيها الاستباقية لإلقاء اللوم على حركة حماس في حال فشل التوصّل إلى صفقة لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى بموجب المقترح الذي عرضه الرئيس الأميركي جو بايدن، علماً أن إسرائيل لم تعلن موافقة علنية عليه، بل إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومسؤولين آخرين سبق أن تحدثوا، الأسبوع الماضي، عن عدم دقة ما ورد في المقترح الذي عرضه بايدن، كما أن نتنياهو أخفى تفاصيله عن وزراء في حكومته، حذّره عدد منهم من المصادقة على المقترح.

وقد يعكس ما نقلته صحيفة يديعوت أحرونوت، اليوم الخميس، من تشاؤم في إسرائيل إزاء التوصّل إلى صفقة، وقول مسؤولين إسرائيليين لم تسمّهم إن "احتمالات التوصّل إلى صفقة هي أقرب للصفر"، نيات إسرائيل الحقيقية من الصفقة، والرفض المستمر لها. وحتى لو كانت حماس قد قالت نعم لما عرضه بايدن حتى من دون تعديلات، فإن نتنياهو سيواصل المماطلة والبحث عن ذرائع جديدة هو وعدد من وزرائه، مثل ما حدث في الجولات السابقة من المفاوضات. مع هذا، نقلت صحيفة هآرتس عن مسؤول إسرائيلي قوله إن المفاوضات ستستمر.

التفاصيل عبر الرابط:

1:20 PM
30 شهيداً في 3 مجازر خلال 24 ساعة

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة أن جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكب ثلاث مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل من ضحاياها إلى المستشفيات 30 شهيداً و105 جرحى خلال الـ24 ساعة الماضية، وهو ما يرفع حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 37232 شهيداً و85037 جريحاً منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

12:46 pm

رويترز

جيش الاحتلال يتوغل غربي مدينة رفح

قال سكان في قطاع غزة، اليوم الخميس، إن دبابات إسرائيلية توغلت أكثر في المنطقة الغربية لمدينة رفح خلال واحدة من أسوأ الليالي، وسط قصف جوي وبري وبحري، ما أجبر العديد من الأسر على الفرار من منازلهم وخيامهم في الظلام. وذكر السكان أنّ القوات الإسرائيلية توغلت باتجاه منطقة المواصي القريبة من ساحل البحر والتي تصنف منطقةً إنسانيةً في جميع التوجيهات والخرائط التي نشرها الجيش الإسرائيلي منذ أن بدأ هجومه العسكري على رفح في مايو/ أيار الماضي.

12:15 PM
قصف قوات الاحتلال المتوغلة غرب مدينة رفح

أعلنت كتائب المجاهدين قصف قوات الاحتلال المتوغلة قرب مسجد رائد العطار ودوار العلم، غرب مدينة رفح، بوابل من قذائف الهاون.

10:39 AM
أبرز 4 تعديلات لحماس على مقترح وقف إطلاق النار

يرصد "العربي الجديد" أبرز التعديلات التي قال قياديون في "حماس" ومسؤولون في جيش الاحتلال الإسرائيلي إن الحركة طالبت بها. 

التفاصيل عبر الرابط:

10:38 AM
سوليفان: إسرائيل تدعم اقتراح وقف إطلاق النار

نقلت وكالة رويترز عن مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان قوله إنّ إسرائيل تدعم اقتراح وقف إطلاق النار والهدف هو كيفية سد الفجوات مع حماس والتوصل إلى اتفاق في أسرع وقت ممكن. وأضاف أنه يتعين على العالم تشجيع حماس على القبول بمقترح وقف إطلاق النار وتجنب الجمود.

9:58 AM
إصابات بقصف مسيّرة إسرائيلية شارع الرشيد

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بإصابة عدد من الفلسطينيين بعد قصف طائرة مسيّرة لجيش الاحتلال شارع الرشيد في منطقة الميناء غرب غزة.

9:57 AM
غارة عنيفة غرب مدينة غزة

شنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي غارة عنيفة استهدفت غرب مدينة غزة.

9:56 AM

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن آليات الاحتلال الإسرائيلي أطلقت النار على عد مناطق شرقي خانيونس.

7:54 AM
اشتباكات عنيفة شرقي حي الزيتون

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بسماع أصوات اشتباكات عنيفة بين عناصر المقاومة وجيش الاحتلال شرقي حي الزيتون، جنوب شرق مدينة غزة.

1:49 AM
الاحتلال يطلق النيران حول خيام النازحين في المواصي

أطلق طيران الاحتلال النيران بشكل مباشر حول خيام النازحين الموجودة في منطقة المواصي، غرب مدينة رفح، جنوبيّ قطاع غزة.

12:53 AM
"حماس": أبدينا دائماً الإيجابية المطلوبة للتوصل إلى اتفاق

أكدت حركة المقاومة الإسلامية حماس في بيان أن الحركة "أبدت في جميع مراحل مفاوضات وقف العدوان؛ الإيجابية المطلوبة للوصول إلى اتفاق شاملٍ ومُرضٍ، يقوم على مطالب شعبنا العادلة، بوقف نهائي للعدوان، وانسحاب كامل من القطاع، وعودة النازحين، وإعادة الإعمار وإبرام صفقة جدية لتبادل الأسرى".

كما لفتت الحركة إلى أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يواصل الحديث عن موافقة إسرائيل على المقترح الأخير "ولم نسمع أي مسؤول إسرائيلي يتحدث بهذه الموافقة".

12:51 AM
شهداء وجرحى باستهداف مخيم النصيرات

قالت وسائل إعلام فلسطينية إن عدداً من الشهداء والجرحى سقطوا، جراء قصف طيران الاحتلال منزلاً غربي مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

12:50 AM
شهداء وجرحى باستهداف حي الزيتون

سقط شهداء وجرحى، باستهداف الاحتلال منزلا في حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة.

12:34 AM
أبرز أحداث الأربعاء 12 يونيو
  • حماس والجهاد تسلمان قطر ومصر الرد على مقترح وقف إطلاق النار
  • يونيسف: نحو 3 آلاف طفل في غزة معرضون لخطر الموت
  • 7 شهداء ومصابين إثر قصف منزل في حي الشجاعية
  • لجنة تحقيق أممية تتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب
  • 6 شهداء في قصف منزل بحي الزيتون
  • "رويترز": حماس تسعى لضمانات أميركية مكتوبة
  • 38 شهيدًا و100 إصابة في 3 مجازر خلال الـ24 ساعة الماضية
  • شهداء وجرحى جراء استهداف مجموعة فلسطينيين في المغراقة

 

المساهمون
رويترز