حرب غزة بيومها الـ259 | 25 شهيداً و50 مصاباً في مجزرة مواصي رفح

21 يونيو 2024
+ الخط -

تتواصل حرب غزة لليوم الـ259 على التوالي، وسط قصف عنيف لقوات الاحتلال الإسرائيلي يخلّف مئات الشهداء والجرحى يومياً، فضلاً عن تدمير كل ما بقي من مقومات الحياة من مبانٍ ومدارس ومراكز صحية. وفي الساعات الأولى من فجر اليوم كثفت مدفعية الاحتلال قصفها على مناطق متفرقة من مدينة خانيونس، جنوبي قطاع غزة.

وفي آخر إحصائياتها، قالت وزارة الصحة في غزة إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب أربع مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل من ضحاياها إلى المستشفيات 35 شهيداً و130 جريحاً خلال الـ24 ساعة الماضية، وأشارت إلى أنه ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم. وبذلك، ترتفع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 37 ألفاً و431 شهيداً و85 ألفاً و653 جريحاً منذ بدء الحرب على غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وفي ما يتعلق بصفقة تبادل الأسرى، طالبت عائلات المحتجزين الإسرائيليين حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بإعادتهم فوراً، مشددة على أن "الوقت ينفد". جاء ذلك تعقيباً على تقارير أميركية تفيد بأن 50 من أصل 120 محتجزاً لدى الفصائل الفلسطينية "ما زالوا أحياء". وقال منتدى عائلات المحتجزين على منصة "إكس": "رداً على المنشورات المختلفة الصادرة عن المخابرات الأميركية، فإن دولة إسرائيل ملزمة بإعادة جميع المختطفين الذين تم التخلي عنهم في السابع من أكتوبر (تشرين الأول الماضي)".

تطورات حرب غزة يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

11:43 PM
شهيد في قصف شمال رفح

أسفر قصف إسرائيلي استهدف منطقة مصبح، شمال رفح، عن وقوع شهيد وعدد من الجرحى.

11:22 PM
حماس: تصريح نتنياهو حول نسبة القتلى المسلحين والمدنيين كذب

نفت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، ادعاء رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن نسبة الضحايا المدنيين إلى القتلى المسلحين في غزة تبلغ واحداً إلى واحد تقريباً، مشيرة إلى أن تصريحه هو "كذب واستخفاف بالرأي العام العالمي واستمرار لنهج التضليل المفضوح الذي يسعى من خلاله إلى تغطية فداحة ما اقترفه جيشه من جرائم حرب وإبادة غير مسبوقة في تاريخنا المعاصر".

وأكدت الحركة في بيان أن تقارير وزارة الصحة اليومية، وغيرها من التقارير والتوثيقات التي قامت بها جهات أممية وحقوقية دولية، تؤكد أن الغالبية العظمى من الضحايا في قطاع غزة هم من المدنيين، وخصوصاً من الأطفال والنساء، الذين قضوا في القصف الهمجي العشوائي على منازلهم، وعلى المستشفيات ومراكز الإيواء والأماكن التي ادعى جيش الاحتلال أنها آمنة.

10:23 PM
غارة على السوارحة قرب مخيم النصيرات

شنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي غارة على منطقة السوارحة قرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

9:25 PM
قوات الاحتلال تنسف مجدداً مربعاً سكنياً في رفح

نسفت قوات الاحتلال مجدداً مربعاً سكنياً في وسط مدينة رفح، جنوب قطاع غزة.

8:34 PM
جيش الاحتلال يستعد لإعلان هزيمة كتائب القسام

قالت هيئة البث الإسرائيلية، إن جيش الاحتلال يستعد لإعلان هزيمة كتائب القسام بعد انتهاء العمليات في رفح، تمهيداً لاحتمالية توسع الحرب على الحدود الشمالية.

وبحسب ما ذكرت الهيئة، تشير قيادة الجيش إلى حدوث تقدم كبير في عملياتها في رفح، لكنها تحتاج إلى المزيد منها، مؤكدة في الوقت ذاته أن كتائب القسام ستعيد بناء نفسها حتى لو أعلنت إسرائيل هزيمتها، مستدلة على ذلك بإعادة تنظيم الكتائب لنفسها في المناطق التي خرج منها جيش الاحتلال في قطاع غزة.

8:09 PM
مشاهد تظهر لحظة نسف مربع سكني في رفح

أظهرت مقاطع فيديو انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لحظة نسف الاحتلال مربعاً سكنياً في مدينة رفح.

7:29 PM
25 شهيدًا و50 جريحاً في مجزرة المواصي

أفادت وزارة الصحة في غزة، بارتفاع عدد ضحايا مجزرة المواصي في رفح إلى 25 شهيداً، و50 جريحاً.

6:40 PM
أطباء بلا حدود: قد نضطر إلى تقليص أنشطتنا في غزة

قالت منظمة أطباء بلا حدود إنه "بدون إعادة التزود بالإمدادات الطبية في الأيام المقبلة سنضطر إلى الوقف أو التقليص كثيراً لبعض أنشطتنا الطبية في قطاع غزة"، مضيفة: "لدينا 6 شاحنات محملة بـ37 طنّاً من الإمدادات تنتظر منذ 14 يونيو/حزيران على الجانب المصري من معبر كرم أبو سالم وغير قادرة على دخول غزة".

6:11 PM
مجزرة في مواصي رفح

أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بارتفاع حصيلة القصف على خيام النازحين في رفح إلى 24 شهيداً و47 جريحاً حتى اللحظة، وذلك في مجزرة ارتكبتها دبابات جيش الاحتلال.

وتصنف منطقة مواصي رفح من المواقع المخصصة للنازحين في ظل الحرب البرية التي يشنها الاحتلال على المدينة الواقعة جنوبي قطاع غزة.

6:06 PM
غارات على رفح وخانيونس

شن طيران الاحتلال عدة غارات على غرب مدينة رفح ووسطها، وغارات أخرى على مدينة خانيونس، جنوبي قطاع غزة.

6:04 PM
"سرايا القدس" تقصف تجمعات جنود الاحتلال في رفح

قالت "سرايا القدس" إنها قصفت بوابل من قذائف الهاون مراكز لجنود الاحتلال في محاور التقدم بمدينة رفح، جنوبي قطاع غزة.

6:02 PM
30 شهيداً وصلوا إلى مستشفى المعمداني منذ الصباح

قالت مصادر طبية إن 30 شهيداً وصلوا إلى مستشفى المعمداني في مدينة غزة منذ صباح اليوم جراء القصف الإسرائيلي. في غضون ذلك، استشهد فلسطينيان جراء قصف استهدف مجموعة مواطنين في حي الزيتون، جنوب شرقي المدينة.

5:19 PM
كتائب القسام تقصف قوات الاحتلال بمنطقة جحر الديك

قالت كتائب القسام إنها استهدفت قوات الاحتلال المتوغلة في جنوب منطقة جحر الديك، وسط قطاع غزة، بقذائف الهاون من العيار الثقيل.

5:17 PM
"سرايا القدس" تقصف محور "نتساريم"

قالت "سرايا القدس" إنها قصفت مقراً لجيش الاحتلال بقذائف الهاون في محور "نتساريم"، وسط قطاع غزة.

5:15 PM
استشهاد لاعب وأسرته بقصف على غزة

أفادت وسائل إعلام محلية باستشهاد اللاعب الفلسطيني أحمد أبو العطا وأسرته جراء قصف على منطقة كنيسة دير اللاتين بمدينة غزة، شمالي القطاع.

5:14 PM
12 شهيداً بقصف خيام نازحين في رفح

استشهد 12 فلسطينياً جراء قصف دبابات الاحتلال خيام النازحين في منطقة مواصي رفح، جنوبي قطاع غزة.

4:16 PM
"القسام" تبث مشاهد من عملية قتل فيها جنديان

بثت كتائب القسام مشاهد قالت إنها لاستهداف موقع قيادة وسيطرة لقوات الاحتلال بقذائف الهاون في محور "نتساريم"، شرق حي الزيتون في مدينة غزة، ما أدى لمقتل جنديين وإصابة آخرين.

4:06 PM
العرجاني يدافع عن عمليات الابتزاز على معبر رفح

أبرزت صحيفة "نيويورك تايمز"، في تقرير نشرته الخميس، عمليات الاستغلال التي تديرها شركة "هلا" التابعة لمجموعة شركات يقودها رجل الأعمال المصري المعروف إبراهيم العرجاني وتستهدف الفلسطينيين الساعين إلى الخروج من قطاع غزة.

تفاصيل في الرابط: 

3:48 PM
10 شهداء بقصف منزل في مخيم الشاطئ

سقط عشرة شهداء وعدد من الجرحى جراء قصف الاحتلال منزلاً لعائلة "صلاح" في مخيم الشاطئ، غرب مدينة غزة، شمالي القطاع.

3:19 PM
غارة على الشاطئ وقصف مدفعي على حي الزيتون

شن طيران الاحتلال غارة بصاروخ على حي الشاطئ، غرب مدينة غزة، فيما قصفت مدفعيته حي الزيتون (جنوب شرق).

2:34 PM
وزير الخارجية القطري: الجهود مستمرة للتوصل إلى اتفاق في غزة

كشف رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الجمعة، عن آخر المستجدات بشأن جهود الوساطة التي تقوم بها الدوحة من أجل التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة، قائلاً إنه كان هناك تقدّم بعد رد حركة حماس على مقترح الرئيس الأميركي جو بايدن بشأن وقف إطلاق النار. وأضاف، خلال مؤتمر صحافي مشترك في مدريد مع وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، أن ما طرحته حماس من تعديلات طبيعي، موضحاً أنه كانت هناك اجتماعات مع قيادة حماس لجسر الهوة بين الطرفين بغرض التوصل إلى اتفاق.

التفاصيل في الرابط:

2:32 PM
لا تأثير لـ"الهدنة التكتيكية الإسرائيلية" على مساعدات غزة

لم يكن لـ"الهدنة التكتيكية" اليومية التي أعلنتها إسرائيل في جنوب قطاع غزة أي تأثير على وصول المساعدات الإنسانية، وفقاً لما أكده مسؤول الأراضي الفلسطينية المحتلة في منظمة الصحة العالمية ريتشارد بيبركورن.

التفاصيل في الرابط:

2:30 PM
أرمينيا تعلن الاعتراف بدولة فلسطين وإسرائيل تستدعي سفيرها

أعلنت أرمينيا، اليوم الجمعة، الاعتراف بدولة فلسطين بهدف المضي قدماً نحو السلام في الشرق الأوسط، مشدّدة على أنّ "الوضع حرج في غزة"، في خطوة أغضبت إسرائيل التي استدعت سفير يريفان لديها، فيما لقيت ترحيباً فلسطينياً.

التفاصيل في الرابط:

1:37 PM
5 شهداء في قصف شقتين في غزة القديمة

أعلن الدفاع المدني في غزة أن طواقمه تمكنت من انتشال خمسة شهداء وعدد من الجرحى بعد استهداف طائرات الاحتلال الإسرائيلي شقتين سكنيتين تعودان لعائلتي مشتهى وأبو العطا، خلف مدرسة دير اللاتين في منطقة غزة القديمة، وسط مدينة غزة .

1:35 PM
جيش الاحتلال يزعم اغتيال ناشط في "حماس"

زعم الجيش الإسرائيلي اغتيال أحد الناشطين في حركة حماس بغارة جوية في قطاع غزة الأسبوع الماضي. وقال الجيش في بيان: "خلال الأسبوع المنصرم، قضى الجيش في غارة جوية على محمد أبو طه، الذي كان يعمل مشغلاً لمسيّرات درون داخل الوحدة الجوية في حماس". وتابع في بيانه: "خلال الحرب، نفذ (أبو طه) عمليات عديدة كانت تستهدف قوات الجيش".

كما زعم الجيش أن "طائرات سلاح الجو هاجمت ودمرت، أمس (الخميس)، موقع إطلاق جاهز وُضع من قبل تنظيم الجهاد الإسلامي داخل مأوى في المنطقة الإنسانية بخانيونس". وأشار إلى أن "قوات الفرقة 162 تواصل القتال في منطقة رفح (..) وقوات الفرقة 99 تواصل العمل وسط قطاع غزة".

12:50 PM
شهداء وجرحى في قصف مربع سكني وسط غزة

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بسقوط عدد كبير من الشهداء والمصابين في قصف إسرائيلي لمربع سكني في منطقة الجلاء وسط مدينة غزة.

11:44 AM
سرايا القدس تستهدف مروحية إسرائيلية

قالت سرايا القدس، الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي، أن عناصرها استهدافوا طائرة مروحية إسرائيلية بصاروخ "سام 18" (إيغلا) شرقي مدينة رفح، خلال عودتها من عملية إجلاء القتلى والجرحى في كمين الشابورة ظهر يوم أمس الخميس.

11:41 AM
انتشال شهيد جديد من محيط كراج بلدية غزة

قال الدفاع المدني في غزة، في تحديث، إن طواقمه انتشلت شهيداً آخر نتيجة استهداف كراج بلدية غزة، ليرتفع عدد الشهداء إلى خمسة، منهم أربعة من موظفي البلدية.

11:29 AM
استشهاد 4 من موظفي بلدية غزة

قال الدفاع المدني في غزة إن طواقمه تمكنت من انتشال أربعة شهداء من موظفي بلدية غزة بعد استهداف طائرات الإحتلال الإسرائيلي كراج البلدية في شارع الوحدة، وسط مدينة غزة.

وأشار إلى أن طواقم الإنقاذ ما زالت تبحث عن مفقودين تحت الأنقاض.

10:59 AM
اندلاع حرائق غربي رفح بفعل القصف

اندلعت حرائق غربي رفح، جنوبي قطاع غزة، بفعل قصف الاحتلال.

10:40 AM
مسؤول أميركي: إسرائيل لم تقترب من تحقيق أهدافها
قال مسؤول أميركي لشبكة "سي بي إس نيوز" الأميركية إن الإسرائيليين لم يقتربوا بعد من تحقيق هدفهم المتمثل في تدمير حركة حماس في قطاع غزة، قائلاً إن هناك مئات المقاتلين وأميال من الأنفاق غير المستكشفة، كما لا يزال زعيم الحركة في قطاع غزة يحيى السنوار طليقاً، وفق قوله.
وأضاف أنه بما أن إسرائيل ليست لديها خطة "لليوم التالي" للحرب، فإن الاستراتيجية الحالية هي "وصفة لحرب مستمرة".
10:07 AM
قصف مدفعي يستهدف مخيم الشابورة

يستهدف قصف مدفعي مخيم الشابورة وسط مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

09:45 am

الأناضول

avata
الأناضول
أكثر من 4 آلاف طن متري من المساعدات سُلمت عبر الميناء العائم

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، الخميس، عن تسليم أكثر من أربعة آلاف و100 طن متري من المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر الرصيف العائم قبالة ساحل القطاع، منذ بدء تشغيله في 17 مايو/ أيار الماضي. وقال المتحدث باسم البنتاغون بات رايدر: "بين عشية وضحاها، استؤنف نقل المساعدات الإنسانية من قبرص إلى غزة، حيث سُلّم أكثر من 656 طناً مترياً إلى غزة اليوم (الخميس)".

وأضاف: "منذ 17 مايو، عندما بدأ تشغيل الرصيف المؤقت لأول مرة، سُلّم أكثر من 4 آلاف و100 طن متري عبر الممر البحري لتوزيعها بعد ذلك من قبل المنظمات الإنسانية" في القطاع. وأكد رايدر أن أفراد القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) أعادوا، الأربعاء، تركيب الرصيف المؤقت على شاطئ غزة، بعد إزالته الأسبوع الماضي، وسحبه إلى ميناء أسدود في إسرائيل بسبب توقعات بارتفاع الأمواج.

وشدد المتحدث باسم البنتاغون على أن "الرصيف حل مؤقت لتلبية الاحتياجات الملحة للفلسطينيين"، رافضاً ادعاءات بإمكانية تفكيك الرصيف في وقت مبكر من يوليو/ تموز المقبل. وأضاف: "لم نحدد موعداً نهائياً لهذه المهمة حتى الآن، خلافاً لما ورد في بعض التقارير الصحافية حول هذا الموضوع". وأكد رايدر استمرار الولايات المتحدة في "تسهيل نقل المساعدات الإنسانية عبر الممر البحري".

8:47 AM
كارثة إنسانية في رفح

نقلت وسائل إعلام فلسطينية عن رئيس بلدية رفح، جنوبي قطاع غزة، أحمد صوفي قوله إن مدينة رفح بأكملها تُعتبر منطقة عمليات عسكرية إسرائيلية، وإن المدينة تعيش كارثة إنسانية، والناس يموتون في خيامهم بسبب القصف الإسرائيلي.

وأكد صوفي أنه لا يوجد مستشفى أو مركز صحي يقدم خدمة طبية في المدينة حالياً، مشيراً إلى أن سكان المدينة والنازحين بلا أي مقومات حياة منذ أكثر من 45 يوماً.

وتحدث صوفي عن أن منازل جنوب شارع أبو بكر الصديق ومربعات سكنية دُمّرت بالكامل.

6:12 AM
جيش الاحتلال: مقتل جنديين وإصابة 3 آخرين في معارك غزة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الجمعة، مقتل جنديين وإصابة 3 آخرين بجروح خطيرة في معارك وسط قطاع غزة.

مزيد من التفاصيل في الرابط:

5:27 AM
مدفعية الاحتلال تستهدف شمال مخيم النصيرات

استهدفت مدفعية جيش الاحتلال الإسرائيلي عدة مواقع شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، بحسب ما أفادت به وسائل إعلام فلسطينية.

3:42 AM
قصف إسرائيلي يستهدف محيط المستشفى الأوروبي

شنت طائرات الاحتلال الإسرائيلية قصفاً عنيفاً استهدف محيط المستشفى الأوروبي جنوب شرقي مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة.

3:17 AM
إصابات بقصف إسرائيلي استهدف منزلاً في حي الشجاعية

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بإصابة عدد من الفلسطينيين من جراء قصف إسرائيلي استهدف منزلاً في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة.

12:57 AM
اشتباكات عنيفة غربي مدينة رفح

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بسماع أصوات اشتباكات عنيفة بين عناصر من المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال غربي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، وسط قصف مدفعي عنيف.

12:56 AM
طائرات الاحتلال تطلق قنابل إنارة في سماء مخيم البريج

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بأنّ طائرات الاحتلال أطلقت قنابل إنارة في سماء مخيم البريج وسط قطاع غزة.

12:56 AM
مدفعية الاحتلال تكثف قصفها على خانيونس

كثفت مدفعية الاحتلال قصفها على مناطق متفرقة من مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة، بحسب ما أفادت وسائل إعلام فلسطينية.

12:50 AM
أبرز تطورات الحرب على غزة يوم أمس الخميس
  • تجدد الاشتباكات بين المقاومة والاحتلال في رفح
  • القسام: تفجير دبابة ميركافا في تل السلطان
  • إصابة جنديين إسرائيليين جنوبي غزة
  • عائلات المحتجزين الإسرائيليين لنتنياهو: الوقت ينفد
  • هنية يبحث مع وزير الخارجية الإيراني جهود وقف حرب الإبادة
  • وزارة الصحة: 35 شهيداً و130 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية
  • مسؤولان: الرصيف البحري يستأنف العمليات الخميس
المساهمون
الأناضول