حرب غزة بيومها الـ261 | دبابات إسرائيلية تتوغل إلى المواصي في رفح وسط اشتباكات

23 يونيو 2024
+ الخط -

تتواصل حرب غزة لليوم الـ261، وتستمر معها مجازر جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفاً وتدميراً وتجويعاً وتهجيراً. ميدانياً، ارتكب الاحتلال، أمس السبت، مجزرتين جديدتين في كل من مخيم الشاطئ وحيّ التفاح في مدينة غزة، ما أوقع ما لا يقل عن 40 شهيداً وعدداً كبيراً من المصابين، وذلك غداة ارتكاب مجزرة أخرى في مواصي رفح راح ضحيتها عشرات الشهداء والمصابين في منطقة يدّعي الاحتلال أنها آمنة، وطلب من قبل النزوح إليها. وقالت وكالة رويترز إنّ دبابات إسرائيلية تقدمت إلى أطراف منطقة المواصي التي تضمّ خيام النازحين شمال غربيّ مدينة رفح جنوبيّ قطاع غزة، وسط اندلاع اشتباكات مع المقاومة.

إنسانياً، تتفاقم الأزمة الإنسانية في جميع مناطق قطاع غزة. المجاعة تتفشى سريعاً، وخصوصاً في شمال قطاع غزة، ويتواصل أنين الجرحى والمرضى الذين لا يجدون علاجاً في المستشفيات المدمرة بعد أن قطع الاحتلال طريقهم إلى السفر للعلاج في الخارج بتدمير معبر رفح. 

إسرائيلياً، اجتاحت عدداً من المدن ليل السبت الأحد تظاهرات وُصفت بالأكبر منذ بدء الحرب على غزة، للمطالبة بإسقاط حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وإبرام صفقة تبادل أسرى مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس). وقالت عائلات المحتجزين الإسرائيليين إنه لا يمكن التوصل إلى صفقة تبادل دون إطاحة حكومة بنيامين نتنياهو.

تطورات حرب غزة يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

6:20 PM
17 ألف طفل يَتّمهم الاحتلال بغزة

قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، إن أكثر من 17 ألف طفل يَتّمهم الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة منذ بدء الحرب على القطاع في 7 أكتوبر/تشرين الأول الفائت، مضيفا أن 3% منهم فقدوا كلا والديهم.

6:03 PM
انتشال 7 شهداء في حي الصبرة

قال الدفاع المدني الفلسطيني، إنه انتشل 7 شهداء وعدة إصابات ولا زال شخص مفقود جراء استهداف طائرات الاحتلال منزلًا يعود لعائلة "الشنشير" بجوار مسجد عبدالله عزام  في حي الصبرة بمدينة غزة فجر هذا اليوم.

2:58 PM
رشقة صاروخية على موضع جنود في محور "نتساريم"

أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، قصفها برشقة صاروخية تموضعاً لجنود إسرائيليين على شارع الرشيد في محور "نتساريم" جنوبيّ مدينة غزة.

2:44 PM
دبابات إسرائيلية تتقدم إلى أطراف المواصي في رفح

 قالت وكالة رويترز إنّ دبابات إسرائيلية تقدمت إلى أطراف منطقة المواصي التي تضم خيام النازحين شمال غربي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، وسط اندلاع اشتباكات مع المقاومة.

وانتشرت صور دبابتين متمركزتين على قمة تل يطل على المنطقة الساحلية على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي. وذكر أحد السكان، الذي طلب عدم ذكر اسمه، لوكالة رويترز، أنّ "القتال مع المقاومة مكثف، قوات الاحتلال حالياً متمركزة في منطقة تطل على منطقة المواصي، وهذا سبب نزوح لعائلات كانت تسكن المنطقة باتجاه خانيونس".

2:42 PM
نتنياهو: الخلاف بشأن تأخير تسليم الأسلحة الأميركية سيُحَل

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن الخلاف مع الولايات المتحدة بشأن التأخير في تسليم الأسلحة المتعلق بحرب غزة سيُحَلّ قريباً.

التفاصيل عبر الرابط: 

2:38 PM
47 شهيداً و121 إصابة في 3 مجازر خلال يوم واحد

أعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم الأحد، في تقريرها اليومي، ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي خلال الـ24 ساعة الماضية، 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها إلى المستشفيات 47 شهيداً و121 إصابة، ما يرفع حصيلة العدوان الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول إلى 37,598 شهيداً و86,032 إصابة.

2:36 PM
سرايا القدس: قصفنا مع كتائب القسام جنوب رفح

أعلنت سرايا القدس أنها قصفت مع كتائب القسام جنود الاحتلال في محور التقدم جنوبيّ مدينة رفح، بوابل من قذائف الهاون.

1:38 PM
جثمان شهيد يصل إلى المستشفى الأوروبي

وصل جثمان شهيد إلى مستشفى غزة الأوروبي بعد إصابته برصاص الاحتلال في منطقة الشوكة شرق رفح.

 

1:34 PM
4 شهداء بقصف لجان تأمين المساعدات

استهدفت طائرات الاحتلال لجان تأمين المساعدات في مقر الصناعة التابع لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا) غربي مدينة غزة، ما أوقع أربعة شهداء.

1:20 PM
مسؤول إسرائيلي: طريق الصفقة مع حماس مسدود

في الوقت الذي تتصاعد فيه الاحتجاجات ضد الحكومة الإسرائيلية المطالبة بإبرام صفقة مع حركة حماس تسمح بإعادة المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة، نقلت القناة 12 العبرية، أمس السبت، عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى (لم تسمّه)، أنّ المفاوضات وصلت إلى طريق مسدود.

التفاصيل عبر الرابط:

12:18 PM

استشهد فلسطيني وأصيب آخرون في غارة إسرائيلية استهدفت مجموعة من المدنيين شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

12:16 PM
أونروا: 69% من المباني المدرسية تعرضت للقصف وتضررت

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) إنّ 69% من المباني المدرسية التي كانت تؤوي نازحين في قطاع غزة تعرضت للقصف الإسرائيلي أو لأضرار بشكل مباشر.

12:15 PM
تدمير عشرات المنازل في الحي السعودي

دمر جيش الاحتلال الإسرائيلي بالكامل عشرات المنازل في الحي السعودي غربي مدينة رفح ومناطق متفرقة وسط المدينة جنوبي قطاع غزة.

11:37 AM
كتائب القسام: دمرنا آلية هندسية إسرائيلية في منطقة تل زعرب

أعلنت كتائب القسام عن تدمير آلية هندسية إسرائيلية من نوع "أوڤك كاربت" بصاروخ موجه غرب منطقة تل زعرب بمدينة رفح، جنوبي القطاع، واشتعال النيران فيها.

11:35 AM
مروحيات الاحتلال تطلق النار بكثافة في دير البلح

أطلقت طائرات الاحتلال المروحية النار بكثافة شرقي دير البلح وسط قطاع غزة.

 

11:00 AM
كتائب القسام: استهدفنا جنود وآليات الاحتلال في مخيم يبنا

أعلنت كتائب القسام استهداف جنود وآليات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم يبنا بمدينة رفح، جنوبي قطاع غزة، بقذائف الهاون، وذلك بالاشتراك مع سرايا القدس.

10:41 AM
انتشال جثامين 8 شهداء من منزل في حيّ الصبرة

انتشلت جثامين 8 شهداء في قصف إسرائيلي استهدف منزلاً في حيّ الصبرة جنوبيّ مدينة غزة.

10:36 AM
غالانت يتوجه إلى واشنطن: لقاءات حاسمة لمستقبل الحرب

توجه وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، إلى الولايات المتحدة للتباحث في عدة قضايا، منها ما يتعلق بتهدئة التوتر الذي خلقه رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، باتهامه الإدارة الأميركية بتأخير شحنة ذخائر، كذلك يناقش احتمالات التوصل إلى صفقة مع حركة حماس وما يُسمى "اليوم التالي" للحرب على غزة.

للمزيد عبر الرابط التالي: 

10:19 AM
شهيدان في استهداف محطة الكهرباء شمال مخيم النصيرات

استشهد فلسطينيان جراء استهداف مسيّرة إسرائيلية محطة الكهرباء شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

9:26 AM
قصف منزل مأهول في منطقة الصبرة

تعرّض منزل مأهول بالسكان لاستهداف طائرات الاحتلال الإسرائيلي بالقرب من مسجد عبد الله عزام بمنطقة الصبرة جنوبيّ مدينة غزة، فيما أعلنت طواقم الدفاع المدني بمحافظة غزة توجهها إلى المنطقة.

8:55 AM
"المقاومة الإسلامية في العراق" تستهدف إيلات بالطيران المسيّر

أعلن فصيل "المقاومة الإسلامية في العراق"، صباح اليوم الأحد، أنّ مقاتليه استهدفوا هدفاً حيوياً في أم الرشراش (ايلات) المحتلة، بواسطة الطيران المسيّر.

التفاصيل عبر الرابط:

8:33 AM
كتائب شهداء الأقصى: قصفنا قوات الاحتلال غربيّ رفح

أعلنت كتائب شهداء الأقصى، قصف قوات الاحتلال المتوغلة في محيط مسجد العطار غربيّ مدينة رفح، بصواريخ (107) وقذائف الهاون النظامي عيار (60).

5:55 AM
قصف مدفعي على غرب ووسط رفح

قصفت مدفعية جيش الاحتلال بشكل مكثف غرب ووسط مدينة رفح جنوبيّ قطاع غزة.

2:43 AM
نسف مربع سكني جنوبيّ رفح

نسفت قوات جيش الاحتلال مربعاً سكنياً في حيّ البرازيل جنوبيّ مدينة رفح.

2:41 AM
معارك عنيفة في رفح

تجددت المعارك العنيفة بين المقاومة وجيش الاحتلال في محاور التوغل بمدينة رفح، وسط قصف مدفعي متواصل.

2:10 AM
أكوام من الجثث وبرك دماء قرب مكتب الصليب الأحمر في غزة

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر سقوط قذائف من العيار الثقيل على مقربة من مكتبها في المواصي بالقرب من رفح، جنوبيّ قطاع غزة، ما أدى إلى تدفق هائل للضحايا إلى مستشفى الصليب الأحمر الميداني القريب.

تفاصيل في الرابط:

2:06 AM
انفجارات جراء غارات على غرب رفح

قالت وسائل إعلام فلسطينية إن انفجارت سُمع دويها في غرب مدينة رفح جراء غارات لطيران الاحتلال.

2:05 AM
استشهاد طفلين بقصف منزل في مخيم الشاطئ

استشهد طفلان وأصيب آخرون جراء قصف الاحتلال منزلاً في مخيم الشاطئ بعد ساعات من مجزرة استهدفت حياً سكنياً مكتظاً في المخيم الواقع غربي مدينة غزة شماليّ القطاع.

2:03 AM
شهداء بقصف بناية وسط غزة

استشهد وأصيب عدد من الفلسطينيين جراء قصف الاحتلال بناية مأهولة بجانب برج الجوهرة وسط مدينة غزة شمالي القطاع. وقال الدفاع المدني إنه تمكن من انتشال جثامين 3 شهداء وعدد من المصابين.