حرب أوكرانيا: أول مسؤول حكومي أوكراني رفيع المستوى يعتزم زيارة الهند منذ الغزو الروسي لطلب مساعدات

08 ابريل 2023
+ الخط -

ذكرت صحيفة ذا هندو، اليوم السبت، أن من المقرر أن تزور إمينا جباروفا، النائبة الأولى لوزير الخارجية الأوكراني، الهند، بعد غد الاثنين، وأنها ستسعى للحصول على مساعدات إنسانية ومعدات لإصلاح البنية التحتية للطاقة التي تضررت خلال الغزو الروسي.

وقالت الصحيفة إن جباروفا، التي ستصبح أول مسؤول حكومي أوكراني رفيع المستوى يزور الهند منذ الغزو الروسي، ستدعو نيودلهي إلى توجيه "رسالة قوية من أجل السلام" إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي من المقرر أن يزور الهند في يوليو/تموز، لحضور قمة لمنظمة شنغهاي للتعاون، وسيزورها مرة أخرى في سبتمبر/أيلول لحضور قمة مجموعة العشرين.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب في أوكرانيا أولاً بأول..

12:51 pm

رويترز

حاكم محلي: إسقاط صاروخ أُطلق من أوكرانيا في بلدة بالقرم

أعلن حاكم شبه جزيرة القرم المعين من قبل موسكو، اليوم السبت، إسقاط صاروخ أُطلق من أوكرانيا في بلدة فيودوسيا المطلة على البحر الأسود، في المنطقة التي تسيطر عليها روسيا.

وأضاف سيرجي أكسيونوف عبر تيليغرام "تم إسقاط صاروخ أُطلق من أوكرانيا فوق فيودوسيا".

وضمت روسيا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا عام 2014. وتطالب كييف موسكو بإعادتها.

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن أوليج كريوتشكوف، وهو من مستشاري أكسيونوف، قوله إن الحطام سقط في بلدة بالقرم، لكن لم ترد أنباء عن أضرار أو قتلى.

12:44 pm

رويترز

صحيفة: نائبة وزير الخارجية الأوكراني تزور الهند لطلب مساعدات

ذكرت صحيفة ذا هندو، اليوم السبت، أن من المقرر أن تزور إمينا جباروفا، النائبة الأولى لوزير الخارجية الأوكراني، الهند، بعد غد الاثنين، وأنها ستسعى للحصول على مساعدات إنسانية ومعدات لإصلاح البنية التحتية للطاقة التي تضررت خلال الغزو الروسي.

وأحجمت الهند، التي تتولى رئاسة مجموعة العشرين هذا العام، عن إلقاء اللوم على حليفتها روسيا في غزو أوكرانيا، وسعت إلى إيجاد حل دبلوماسي مع تعزيز مشترياتها من النفط الروسي.

وقالت الصحيفة إن جباروفا، التي ستصبح أول مسؤول حكومي أوكراني رفيع المستوى يزور الهند منذ الغزو الروسي، ستدعو نيودلهي إلى توجيه "رسالة قوية من أجل السلام" إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي من المقرر أن يزور الهند في يوليو/تموز، لحضور قمة لمنظمة شنغهاي للتعاون، وسيزورها مرة أخرى في سبتمبر/أيلول لحضور قمة مجموعة العشرين.

وذكرت الصحيفة، نقلا عن مصادر دبلوماسية "تطلب أوكرانيا من الهند المزيد من المساعدات الإنسانية، بما في ذلك الأدوية والمعدات الطبية ومعدات الطاقة، لإصلاح البنية التحتية للطاقة التي تضررت خلال الحرب، ومن المتوقع أن يناقش الجانبان توصيل مثل هذا الدعم".

وأضافت أن الترتيبات النهائية لزيارة جباروفا لا تزال قيد البحث. ولم تردّ وزارة الخارجية الهندية بعد على طلب تعليق.

وقالت الصحيفة إن من المتوقع أن تدعو جباروفا رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إلى زيارة كييف.

المساهمون
رويترز