تطورات حرب أوكرانيا: الرئيس الصيني يتصل بزيلينسكي للمرة الأولى منذ بدء الغزو الروسي

26 ابريل 2023
+ الخط -

أجرى الرئيس الصيني شي جين بينغ اتصالاً هاتفياً مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. وأفادت قناة "سي سي تي في" الصينية الرسمية أن الرئيس الصيني أكد لزيلينسكي أن "التفاوض" هو السبيل الوحيد للخروج من النزاع.

تطورات الحرب في أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

09:55 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تطلب مساعدة الشركات الإيطالية لإعادة الإعمار

دعا القادة الأوكرانيون، اليوم الأربعاء، الشركات الإيطالية إلى الاستثمار في إعادة إعمار البلاد، متحدثين عن فرص في مجال الطاقة والبنى التحتية والزراعة.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر الفيديو خلال مؤتمر ثنائي في روما: "تقدم هذه الحرب فرصاً للمستقبل".

وضم المؤتمر الذي استمر على مدى يوم واقترحت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني إقامته خلال زيارة إلى كييف في فبراير/ شباط، أكثر من 600 شركة إيطالية وشركات أوكرانية، وممثلين عن الحكومتين.

وذكّر زيلينسكي بالمواد الأولية المتعددة التي يمكن أن تقدمها أوكرانيا للشركات الأجنبية، من خام الحديد إلى الليثيوم والتيتانيوم.

وأضاف: "يمكن أنّ نؤمن كل ذلك للأسواق العالمية، وسنفعل".

وقالت ميلوني: "التحدث عن إعمار أوكرانيا يعني بشكل ملموس المراهنة على النصر وعلى نهاية النزاع"، مؤكدةً أنها "واثقة من أنّ مستقبل أوكرانيا سيكون مستقبل سلام، ومستقبل ازدهار، ومستقبلاً أوروبياً أكثر فأكثر".

06:25 pm

رويترز

تحطم مقاتلة روسية في منطقة مورمانسك الشمالية

قالت وزارة الدفاع الروسية إن مقاتلة روسية من طراز ميغ-31 تحطمت في منطقة مورمانسك الشمالية، اليوم الأربعاء.

وأضافت الوزارة "تحطمت الطائرة في منطقة غير مأهولة بالسكان"، وذكرت أن الطيارين خرجا منها وأنهما بخير، ولم تفصح الوزارة عن سبب تحطم المقاتلة.

04:37 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي يعيّن سفيراً لأوكرانيا في الصين

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء، تعيين وزير سابق، سفيراً لدى الصين بعد أول محادثة هاتفية مع الرئيس شي جين بينغ منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

ويفيد مرسوم صدر عن الرئاسة بأن زيلينسكي عيّن بافلو ريابيكين (57 عاماً)، وزير الصناعات الاستراتيجية السابق، سفيراً لأوكرانيا في الصين. وكان هذا المنصب شاغراً منذ فبراير/ شباط 2021.

03:29 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

الدفاع الروسية: إسقاط "سو-25" أوكرانية في خيرسون

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، أن قواتها أسقطت قاذفة "سو-25" أوكرانية فوق خيرسون، وتمكنت من تحييد 8 مجموعات تخريب واستطلاع للعدو على عدة محاور.

جاء ذلك في التقرير اليومي للدفاع الروسية، والذي أوضح أن القوات الروسية أحبطت نشاط 4 مجموعات تخريب أوكرانية على محور كوبيانسك، ومجموعتين على محوري جنوب دونيتسك وزابوروجيه، كما قضت على مجموعتين أخريين على محور كراسني ليمان.

03:23 pm

رويترز

طائرة مسيرة تسقط في فناء محكمة مدينة موسكو

 أفادت صحيفة إزفستيا الروسية بأن طائرة مسيرة سقطت في فناء محكمة مدينة موسكو اليوم الأربعاء.

ولم تتضح أي تفاصيل عن الحادث بعد. ونقلت الصحيفة عن مصدر قوله إن الطائرة المسيرة لم تكن مزودة بأي جسم غريب.

03:20 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

موسكو تعلن طرد عشرة دبلوماسيين نرويجيين ردًا على طرد أوسلو 15 دبلوماسيًا روسيًا

أعلنت روسيا الأربعاء طرد عشرة دبلوماسيين نرويجيين ردًا على طرد أوسلو 15 موظفًا في السفارة الروسية لديها اتهمتهم بالتجسس في منتصف إبريل/نيسان، وسط تدهور العلاقات الدبلوماسية لموسكو منذ بدء الغزو لأوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية، في بيان، إنها استدعت السفير النرويجي لديها روبرت كفيلي وأبلغته بعمليات الطرد هذه "في إطار إجراءات انتقامية"، معبّرة عن "احتجاجها الشديد" على طرد النرويج دبلوماسيين روسا.

وعبرت الوزارة عن "احتجاجها الشديد" على طرد الدبلوماسيين الروس من قبل أوسلو، معربة عن أسفها لأن هذا "العمل العدائي" زاد من تدهور العلاقات التي "تدنت أساسا إلى مستوى حرج".

وأضافت الوزارة أن "المزيد من الإجراءات ستتبع بعد الأعمال غير الودية في أوسلو، بما في ذلك فرض قيود على توظيف البعثات الدبلوماسية النرويجية لموظفين يحملون الجنسية الروسية".

وردت الدبلوماسية النرويجية على الفور عبر متحدثة باسمها راغنهيلد سيمينستاد. وقالت "نعتبر القرار الروسي عملا انتقاميا".

وأضافت أن "جميع دبلوماسيينا في روسيا يقومون بعمل دبلوماسي عادي والسلطات الروسية تدرك ذلك جيدا".

03:12 pm

رويترز

مسؤول بالخارجية الصينية: بكين سترسل وفداً إلى أوكرانيا لبحث التوصل لتسوية سياسية

أفاد مسؤول بالخارجية الصينية، اليوم الأربعاء، بأن بكين سترسل في المستقبل القريب وفداً إلى أوكرانيا ودول أخرى للمساهمة في التوصل لتسوية سياسة للأزمة الأوكرانية.

وقالت الخارجية الروسية، عقب اتصال هاتفي جرى اليوم الأربعاء بين الرئيس الصيني شي جين بينغ مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي "نرى أن بكين مستعدة لتسهيل إجراء مفاوضات". 

المساهمون
رويترز
فرانس برس
العربي الجديد