جيش الاحتلال يقرّ للمرة الأولى بقصف قواته البحرية مواقع في لبنان

16 أكتوبر 2024
شاطئا صيدا وصور جنوبي لبنان، 8 أكتوبر، 22 سبتمبر 2024 (فرانس برس، رويترز)
+ الخط -

جيش الاحتلال يقر للمرة الأولى بمشاركة قواته البحرية في القصف

في 7 أكتوبر حذر الجيش أنه سيستهدف قريباً "المنطقة البحرية"

أقر جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، بأنّ قواته قصفت مواقع في لبنان من البحر إضافة إلى قصفها الجوي والمدفعي. وقال بيان للجيش: "منذ بداية عملية الفرقة 146 في جنوب لبنان (الأسبوع الماضي) قامت قوات سلاح البحرية بمهاجمة عشرات الأهداف لحزب الله بالتعاون مع الجنود في الميدان". وهذه المرة الأولى التي يقر فيها جيش الاحتلال الإسرائيلي بمشاركة قواته البحرية في قصف أهداف بلبنان.

وأضاف: "هاجمت القطع البحرية منصات صاروخية ومباني عسكرية ومستودعات أسلحة لحزب الله مما دعم قتال القوات البرية". ونقل البيان عن قائد جبهة حيفا البحرية (شمال) لم يسمه: "سفن الصواريخ والقطع البحرية للمهام الأمنية ومواقع الاستخبارات والسيطرة والنيران تلعب دورا مهما في المهام الدفاعية والهجومية على الجبهة الشمالية ودعم قتال قوات الفرقة 146". وأضاف: "طيلة الأشهر الماضية قاتلنا جنباً إلى جنب جواً وبرًاً وبحراً ويتواصل القتال حتى إعادة السكان إلى منازلهم بأمان".

وفي السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الحالي، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه سيستهدف قريباً "المنطقة البحرية" في جنوب لبنان، مطالباً الصيادين ورواد البحر بالابتعاد عنه حتى إشعار آخر. وقال جيش الاحتلال في بيان حينها، إنه سيعمل "في الوقت القريب في المنطقة البحرية ضد أنشطة حزب الله" وحذر المواطنين اللبنانيين من الدخول إلى البحر أو الوجود على شواطئه وطلب منهم في بيانه الامتناع عن "الوجود في البحر أو على الشاطئ من الآن وحتى إشعار آخر". كما حذر من أن "الوجود على الشاطئ وتحركات القوارب في منطقة خط نهر الأولي جنوباً تشكل خطراً على حياتكم"، ويصب نهر الأولي في مدينة صيدا على مسافة نحو 60 كيلومتراً إلى الشمال من الحدود بين لبنان وفلسطين المحتلة.

وبعد اشتباكات مع فصائل في لبنان، بينها حزب الله، بدأت عقب شن إسرائيل حرب إبادة جماعية على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وسعت تل أبيب منذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي نطاق الإبادة لتشمل جل مناطق لبنان بما فيها العاصمة بيروت، عبر غارات جوية، كما بدأت غزواً برياً في جنوبه.

وأسفر العدوان على لبنان إجمالاً عن استشهاد ألفين و350 شخصاً، وإصابة 10 آلاف و906، بينهم عدد كبير من النساء والأطفال، فضلاً عن أكثر من مليون و340 ألف نازح، وجرى تسجيل غالبية الضحايا والنازحين منذ 23 سبتمبر، وفق رصد "الأناضول" لبيانات رسمية لبنانية حتى مساء الثلاثاء.

(الأناضول، العربي الجديد)