جولة ميقاتي المصرية: السيسي يوجه لسرعة إمداد لبنان بالغاز ودراسة مشروع الربط الكهربائي

09 ديسمبر 2021
ميقاتي والسيسي خلال لقائهما اليوم (فيسبوك)
+ الخط -

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال استقباله، اليوم الخميس، رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، أن "لبنان بحاجة إلى وفاق سياسي من أجل إعادة استنهاضه من الكبوة التي يعاني منها ولكي يعود منارة العرب".

وشدد السيسي على دعم لبنان على الصعد كافة، لافتاً إلى أنه "أعطى توجيهاته إلى الوزارات المختصة للاهتمام بكل مطالب لبنان وتلبيتها وفق الإمكانات المتاحة" وذلك تبعاً لما جاء في البيان الذي وزّعته رئاسة الحكومة اللبنانية.

وفي خضمّ جولة ميقاتي التي يطلب فيها الدعم المصري للبنان، لا تزال الحكومة اللبنانية تتخبط في صراعاتها الداخلية ومحاولة القوى السياسية التدخل في عمل القضاء وعرقلة التحقيقات بانفجار مرفأ بيروت.

ولم يعقد مجلس الوزراء أي جلسة منذ 12 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، في حين يواصل سعر صرف الدولار ارتفاعه مقابل الليرة اللبنانية متخطياً اليوم عتبة 25 ألف ليرة وسط فوضى من الغلاء الفاحش واستغلال التجار للأزمة ولغياب الأجهزة الرقابية عن أداء دورها.

كذلك أكد السيسي "حرص مصر على سلامة وأمن واستقرار لبنان وتحقيق المصالح الوطنية اللبنانية وتجنيب البلاد مخاطر الصراعات في المنطقة، وذلك في إطار الاهتمام المصري الدائم بكل ما فيه مصلحة لبنان بما يساعد على الحفاظ على قوة وقدرة الدولة اللبنانية بالإضافة إلى صون مقدرات الشعب اللبناني ووحدة نسيجه الوطني".

بدوره، أشاد ميقاتي "بجهود مصر الحثيثة والصادقة لحشد الدعم الدولي للبنان على شتّى الأصعدة في ظل استمرار التحديات الصعبة التي يواجهها الشعب اللبناني خصوصاً على المستويين السياسي والاقتصادي".

في السياق، أجرى ميقاتي ورئيس وزراء مصر مصطفى مدبولي محادثات ثنائية ظهر اليوم في مقر رئاسة الحكومة المصرية بالقاهرة.

وقال مدبولي إن هناك توجيهات رئاسية من قبل الرئيس المصري للحكومة  بإمداد لبنان بالغاز اللازم لتوليد الطاقة على وجه السرعة، من أجل حل مشكلة انقطاع الكهرباء، مؤكداً في هذا الصدد أن "مصر كانت وستظل دوماً داعماً للبنان ، وهو الأمر الذي ترجم بشكل واضح مؤخراً خلال تفشي وباء كورونا، والحادث الأليم لانفجار مرفأ بيروت"،

كما وعد بدراسة المقترح اللبناني لتنفيذ عملية الربط الكهربائي، بالإضافة إلى العمل على سرعة تحديد موعد لعقد اجتماعات الدورة المقبلة للجنة العليا المشتركة بين البلدين، برئاسة رئيسى الوزراء، شاكراً لرئيس الوزراء اللبنانى دعوته لاستضافة بيروت لاجتماعات تلك الدورة.

وقال رئيس الوزراء المصري "عرض الرئيس ميقاتي عدداً من الطلبات الخاصة في مجال الطاقة والربط الكهربائي وتقديم الدعم في مجال الغاز الطبيعي لتوليد الطاقة الكهربائية بصورة عاجلة للشعب اللبناني الشقيق، وسيتم الاستجابة لهذه الطلبات بأسرع وقت ممكن، وتناقشنا في الجوانب الفنية التي تسرّع الخطى في هذا المجال".

وأضاف "كان هناك أيضاً بعض الطلبات المتعلقة بعدد من الأدوية والمواد الغذائية والتي ستتم تلبيتها فوراً، كما تناقشنا في عدد من المواضيع الاقتصادية الخاصة بالتبادل التجاري لتسهيل الاجراءات بين البلدين في المرحلة المقبلة".

وفي إطار الجولة، زار ميقاتي مقرّ جامعة الدول العربية في القاهرة حيث استقبله الأمين العام أحمد أبو الغيط، ووزع المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة اللبناني بياناً صادراً عن الجامعة العربية أكدت فيه دعمها المستمر للبنان من أجل الخروج من الأزمة المستحكمة التي يعيشها بكل ما تنطوي عليه من تبعات اقتصادية واجتماعية خطيرة يعاني منها المواطن اللبناني.

وشدد أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط على أن "تعزيز علاقات لبنان بمحيطه العربي يشكل جانباً مهماً من تجاوز التحديات التي تواجه البلاد"، معرباً عن "ارتياحه للتطورات الإيجابية الأخيرة التي أسهمت في حلحلة الأزمة مع المملكة العربية السعودية وبعض الدول الأخرى"، ومناشداً "كافة الأطراف العربية على وجه الخصوص الوقوف إلى جوار لبنان في هذه المرحلة الدقيقة".

ونقل مصدر مسؤول بالأمانة العامة للجامعة العربية عن أبو الغيط تأكيده تبعاً للبيان، أن "تحقيق التوافق الداخلي، وإن كان مهماً من أجل المضي قدماً في طريق الإصلاحات لاستعادة الثقة في الاقتصاد اللبناني، إلا أنه لا ينبغي أن يكون نافذة لتعطيل الإجراءات الاصلاحية التي يطالب بها المجتمع اللبناني والدولي".