جبهة لبنان | حزب الله يقصف مواقع إسرائيلية بعشرات الصواريخ رداً على اغتيال 4 من عناصره

12 يونيو 2024
+ الخط -
اظهر الملخص
- حزب الله يرد على اغتيال أربعة من عناصره بإطلاق عشرات الصواريخ من جنوب لبنان نحو إسرائيل، رداً على غارة استهدفت قرية جويا وأسفرت عن مقتل قائد محلي بارز وثلاثة آخرين.
- التوتر يتصاعد بين حزب الله وإسرائيل بعد مقتل مدني وإصابة اثنين في غارات إسرائيلية، وذلك في أعقاب إسقاط حزب الله لمسيرة إسرائيلية من طراز هرمز 900.
- الصحافة العبرية تشير إلى توجه إسرائيلي لضرب أهداف نوعية لحزب الله رداً على إسقاط المسيرة، فيما "العربي الجديد" يتابع التطورات في جنوب لبنان عن كثب.

صعّد حزب الله، صباح اليوم الأربعاء، في وجه الاحتلال الإسرائيلي، مطلقاً من جنوب لبنان عشرات الصواريخ، وذلك رداً على اغتيال أربعة من عناصره في غارة إسرائيلية استهدفت قرية جويا الجنوبية، أمس الثلاثاء، بينهم القيادي طالب سامي عبد الله (الحاج أبو طالب)، وهو، بحسب مصادر نقلت عنها وكالة رويترز، قائد الجماعة في المنطقة الوسطى من الشريط الحدودي في جنوب لبنان، الذي يضم بعض البلدات الأكثر تضرراً من القصف الإسرائيلي خلال الأشهر الثمانية الماضية.

وشهد أمس الثلاثاء تصعيداً كبيراً بين حزب الله والاحتلال الإسرائيلي، حيث نعى حزب الله أربعة من مقاتليه، كما استشهد مدني لبناني في بلدة الناقورة في الجنوب اللبناني إثر غارة إسرائيلية، كما أصيب مواطنان لبنانيان في غارة على المنطقة الواقعة بين بلدتي ياطر ودير عامص، جنوبي لبنان.

ويأتي التصعيد بعد تمكّن حزب الله من إسقاط مسيرة إسرائيلية من نوع هرمز 900، أول من أمس الاثنين، وقالت صحيفة معاريف العبرية، أمس الثلاثاء، إن جيش الاحتلال يتجه إلى ضرب "أهداف نوعية" لحزب الله في أعقاب إسقاط المسيّرة، وهي المسيّرة الخامسة التي يسقطها الحزب منذ بدء الحرب قبل ثمانية أشهر.

"العربي الجديد" يرصد التطورات على جبهة جنوب لبنان أولاً بأول.

8:22 PM
حزب الله يشن هجوماً بسرب من المسيّرات على ثكنة حبوشيت

أعلن حزب الله اللبناني عن تنفيذ هجوم بسرب من المسيّرات على ثكنة حبوشيت، مؤكداً إصابة أماكن تمركز الضبّاط والجنود فيه بشكل مباشر.

6:47 PM
حزب الله يستهدف موقع بركة ريشا بصواريخ بركان

أعلن حزب الله اللبناني أن عناصره استهدفوا موقع بركة ريشا بصواريخ بركان، مؤكداً تحقيق إصابات مباشرة في الموقع.

5:31 PM
سقوط قذائف أطلقت من لبنان في منطقة شتولا بالجليل الغربي

أفادت القناة الإسرائيلية 12 بسقوط قذائف أطلقت من لبنان في منطقة شتولا بالجليل الغربي دون تفعيل صفارات الإنذار.

3:26 PM
حزب الله يعلن استهداف جنود الاحتلال في موقع المالكية

أعلن حزب الله اللبناني استهداف جنود الاحتلال في موقع المالكية بقذائف المدفعية.

 

2:24 PM
"حماس" تنعى عبد الله القائد في حزب الله

نعت حركة حماس "الشهيد البطل، طالب سامي عبد الله، القائد الكبير في المقاومة الإسلامية في حزب الله، الذي ارتقى شهيداً، في غارة صهيونية غادرة على مبنى في قرية جويا أمس الثلاثاء، دفاعاً وإسناداً ومشاركة بطولية في معركة شعبنا الفلسطيني في طوفان الأقصى، وبعد حياة جهادية حافلة في ضرب العدو الصهيوني، ودكّ معاقله في جنوب لبنان وشمال فلسطين المحتلة".

2:08 PM
الاحتلال يستهدف مسعفين في مركبا

أفادت وسائل إعلام تابعة لحزب الله بإصابة مسعف في يده، جراء إلقاء مسيّرة إسرائيلية قنابل قرب مكان وجود المسعفين في ساحة بلدة مركبا جنوبيّ لبنان.

2:01 PM
غارات وقصف فوسفوري يطاول الجنوب

أفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية بشنّ الطيران الحربي الإسرائيلي غارة على المنطقة بين دير سريان والطيبة، فضلاً عن تسجيل قصف فوسفوري على بلدة العديسة، في جنوب لبنان.

كذلك، أغارت مسيّرة إسرائيلية على أطراف بلدة مركبا - خلة مكنة، في الجنوب.

1:48 PM
جيش الاحتلال يعلن اغتيال قائد وحدة نصر في حزب الله في جويا

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه قتل، أمس الثلاثاء، في قصف طاول منطقة جويا في جنوب لبنان، قائد وحدة نصر في حزب الله سامي طالب عبد الله، الذي قال إنه أحد كبار قادة الحزب في جنوب لبنان، زاعماً أن عبد الله خطط ونفذ لسنوات عدداً كبيراً من الهجمات ضد المدنيين الإسرائيليين.

وإذ لفت الجيش إلى مقتل ثلاثة عناصر آخرين من حزب الله في العملية، زعم أن القصف استهدف مركز قيادة وسيطرة تابع لحزب الله يُستخدم لتنفيذ هجمات من جنوب شرق لبنان.

1:28 PM
25 طاقم إطفاء إسرائيلي تعمل على إخماد حرائق الشمال

أفادت سلطة الإطفاء والإنقاذ الإسرائيلية، ظهراً، بأن 25 طاقم إطفاء تعمل على إخماد الحرائق في المنطقة الشمالية، التي اندلعت عقب القصف من لبنان.

1:27 PM
نايف زيداني
نايف زيداني
صحافي فلسطيني من الجليل، متابع للشأن الإسرائيلي وشؤون فلسطينيي 48. عمل في العديد من وسائل الإعلام العربية المكتوبة والمسموعة والمرئية، مراسل "العربي الجديد" في الداخل الفلسطيني.
حيفا
مستوطنو الشمال "يرتجفون في الملاجئ"

أعرب سكان المستوطنات شمالي الأراضي المحتلة عن غضبهم إزاء مواصلة قنوات التلفزة الإسرائيلية بث برامج خاصة في عيد نزول التوراة (شفوعوت) الذي يحتفل به اليهود اليوم، على الرغم من الرشقات الصاروخية الواسعة والتصعيد الحاصل على جبهة لبنان.

وقال رئيس المجلس الإقليمي ماطي آشر، موشيه دافيدوفيتش، لهيئة البث الإسرائيلية "كان"، إن "سكان الشمال يرتجفون في الملاجئ (من الخوف)، فيما تواصل القنوات التلفزيونية بث برامج العيد. على ما يبدو، فإن دولة الشمال ليس جزءاً من إسرائيل. الحكومة الإسرائيلية منقطعة عن الواقع".

من جانبه، قال رئيس المجلس الإقليمي الجليل الأعلى، غيورا زيلتس: "يوم أمس احتفلنا بالعيد مع صفارات إنذار وعمليات اعتراض (صواريخ ومسيّرات). توقفنا عشر دقائق ثم واصلنا الاحتفالات، واليوم كذلك. نريد العودة إلى منازلنا، ونطلب من الحكومة إطفاء النيران". 

1:01 PM
حرائق واسعة قرب مدينة صفد

أظهرت مشاهد بثتها وسائل إعلام فلسطينية وناشطون حرائق واسعة قرب مدينة صفد المحتلة، جراء الرشقة الصاروخية الكبيرة التي أطلقها حزب الله في وقت سابق من اليوم على شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة.

1:00 PM
استهداف التجهيزات التجسسيّة في موقع رويسات العلم

قال حزب الله، في بيان جديد، إنه استهدف التجهيزات التجسسيّة في موقع رويسات العلم في تلال ‏كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة المناسبة، وأصابها إصابة مباشرة.

12:34 PM
جيش الاحتلال يزعم ضرب 5 منصات لإطلاق الصواريخ

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه قصف منصة لإطلاق الصواريخ في حانين و4 بنى تحتية في ياطر، في جنوب لبنان، تمّ منها إطلاق قذائف على شمال إسرائيل. وقال إن وحدات الإطفاء والإنقاذ تعمل على إخماد حرائق اندلعت نتيجة إطلاق صواريخ على الشمال، في وقت سابق اليوم.

وتحدث جيش الاحتلال كذلك عن رصد إطلاق 10 صواريخ من جنوب لبنان، تمّ اعتراض بعضها، وذلك بعد دوي صفارات الإنذار في زرعيت. وقال الجيش إنه لم ترد تقارير عن سقوط إصابات، وإنه قام بالردّ على مصادر النيران.

12:27 PM
الاحتلال يستهدف العديسة بالمدفعية والفوسفور

يستهدف قصف مدفعي وفوسفوري إسرائيلي شرقي بلدة العديسة في جنوب لبنان، وفق ما ذكرته الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية.

12:13 PM
مشاهد للحرائق شمالي فلسطين المحتلة

اندلعت حرائق كبيرة في شمالي فلسطين المحتلة، جرّاء الرشقة الصاروخية الأخيرة التي أطلقت من جنوب لبنان.

12:04 PM
رئيس كتلة حزب الله: نختار الأسلوب المناسب في مقارعة العدو

قال رئيس "كتلة الوفاء للمقاومة" النيابية التابعة لحزب الله، النائب محمد رعد، إن "ما فعلناه في لبنان كان الداعم لعمل المقاومة في غزة من أجل أن نُسقط أهداف العدو الصهيوني". وتابع: "الجيش الإسرائيلي ترهّل، وهناك عدد كبير من الجيش إمّا قُتل، أو جُرِح، أو أصيب بأزمات نفسية، وهو بات جيش مُعوقين رغم أنه كان جيشاً قاتلاً وليس مقاتلاً"، مشيراً إلى أن "الذي بدّل الموازين هو صمود المقاومين وصمود الناس الحاضنين للمقاومة وللمقاومين".

وقال رعد، خلال حفل تكريمي نظّمه "حزب الله" في بلدة حومين التحتا في جنوب لبنان لأحد شهدائه، "من يهدد بالحرب في لبنان عليه أن ينتهي من غزة، العاجز عن الخروج منها أولاً. وعلى أيّ حال، فإن المقاومة حريصة على أهلها وبلدها، وتختار الأسلوب المناسب في مقارعة العدو، بتحقيق الدعم المطلوب للمظلومين والمقاومين في غزة، وحماية سيادة، وأمن، وقوة، ومهابة لبنان في وجه العدو الصهيوني وأطماعه". وأضاف: "نرسل رسائل للعدو بألا يغامر في هذه المغامرة، وهو الآن إما أنه بتهديداته يستجدي الدعم، أو أنه يستقوى بنفخ العضلات ليس إلا".

وختم: "من خلال هذه الرسائل، نؤكد حزمنا في تصدّينا وإرادتنا، وعزمنا على أن نردع عدوانه، وأن نغيّر معالم الأوضاع إذا فكّر في مثل هذه الحماقة".

11:54 AM
غارات متتالية على أطراف قرى في القطاع الغربي

أفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية بشنّ غارات إسرائيلية متتالية على أطراف عدد من القرى والبلدات، في القطاع الغربي من قضاء صور.

11:50 AM
حزب الله ينعى أحد شهدائه

نعى حزب الله في بيان، "الشهيد المجاهد الجريح بهيج محمد حجازي "هادي" مواليد عام 1981، من بلدة حاريص في جنوب لبنان، والذي ارتقى شهيداً على طريق القدس، متأثراً بجراحه التي أصيب بها منذ أيام".

 

11:34 AM
قصف ثكنة زرعيت بالقذائف المدفعية

أعلن حزب الله استهداف ثكنة زرعيت بقذائف المدفعية، "في إطار الرد على الاغتيال الذي نفذه العدو الصهيوني في بلدة جويا وإصابة مدنيين".

11:12 AM
استهداف 3 مواقع إسرائيلية

قال حزب الله في 3 بيانات منفصلة، إنه استهدف موقع السماقة في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية، وأصابه إصابة مباشرة، كما استهدف موقعي راميا والراهب بالقذائف المدفعية.

يذكر أن مجموع العمليات التي أعلن حزب الله عن تنفيذها اليوم ضد مواقع تابعة للاحتلال الإسرائيلي، بلغت 9 حتى الساعة.

10:49 AM
حزب الله يجدّد ضرب قاعدة ميرون

في إطار ردّه المستمر على جريمة جويا أمس الثلاثاء، التي أدت إلى استشهاد أربعة من عناصره بينهم قيادي كبير، أعلن حزب الله قصف مقر وحدة المراقبة الجوية وإدارة العمليات الجوية على الاتجاه الشمالي في قاعدة ميرون بعشرات صواريخ الكاتيوشا وقذائف المدفعية.

10:49 AM
قصف منصة لإطلاق الصواريخ في يارون

أعلن جيش الاحتلال أنه قصف منصة استُخدمت لإطلاق الصواريخ على شمال إسرائيل في بلدة يارون في جنوب لبنان.

10:46 AM
عملية جديدة لحزب الله رداً على جريمة جويا

أعلن حزب الله قصف المقر الاحتياطي للفيلق الشمالي في قاعدة تمركز احتياط فرقة الجليل ومخازنها في "عميعاد" بعشرات صواريخ الكاتيوشا، وذلك أيضاً في إطار الرد على الاغتيال الإسرائيلي في بلدة جويا.

10:42 AM
قصف قاعدة إسرائيلية بعشرات الصواريخ

في رابع عملياته اليوم، أعلن حزب الله قصف مقر قيادة الفيلق الشمالي في قاعدة عين زيتيم بعشرات صواريخ الكاتيوشا، "في إطار الرد على الاغتيال الذي نفذه العدو الصهيوني في بلدة جويا وإصابة مدنيين".

10:37 AM
استهداف مصنع للصناعات العسكرية في سعسع

قال حزب الله، في بيان جديد، إنه "في إطار الرد على الاغتيال ‏الذي نفذه العدو الصهيوني في بلدة جويا وإصابة مدنيين، استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية مصنع ‌‏"بلاسان" للصناعات العسكرية المتخصصة في تدريع وحماية الآليات والمركبات لصالح جيش العدو في ‏مستوطنة سعسع بالصواريخ الموجهة، وأصابوه إصابة مباشرة".

10:35 AM
قصف إسرائيلي على بلدات حدودية

أفادت وسائل إعلام تابعة لحزب الله باستهداف قصف مدفعي إسرائيلي أطراف بلدات طيرحرفا، والجبين، وبيت ليف، في جنوب لبنان.

10:26 AM
استهداف موقع الرمثا

قال حزب الله إنه استهدف موقع الرمثا في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية، وأصابه إصابة مباشرة.

10:26 AM
إطلاق 70 صاروخاً جديداً باتجاه الجليل

أفاد مراسل "العربي الجديد" بإطلاق نحو 70 صاروخاً من لبنان نحو الجليل في الرشقة الثانية، وأكثر من 160 منذ الصباح.

10:11 AM
حزب الله يستهدف موقع رويسة القرن

أعلن حزب الله استهداف موقع رويسة القرن في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية، وإصابته إصابة مباشرة.

10:02 AM
صفارات الإنذار تدوي مجدداً في مناطق عدة بالجليل

أفاد مراسل العربي الجديد بأن صفارات الإنذار دوت مجدداً في مناطق عدة بالجليل.

10:01 AM
تضرّر مبنى في سعسع

أفادت قناة 12 الإسرائيلية بتضرّر مبنى في كيبوتس سعسع نتيجة الصواريخ التي أطلقت من لبنان، من دون تسجيل إصابات.

9:58 AM
صفارات الإنذار تدوي للمرة الأولى في طبريا

أفاد شهود عيان بسقوط صواريخ وسماع دوي انفجارات في عدة مناطق، من بينها منطقة بحيرة طبريا. وهذه هي المرة الأولى التي تدوي فيها صفارات الإنذار في طبريا ومحيطها منذ شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي الذي انطلقت فيه الحرب.

ويشير ذلك الى توسيع حزب الله اللبناني قصفه نحو طبريا، كما وثق إسرائيليون انفجارات في محيط البحيرة.

المزيد من التفاصيل في هذا الرابط

9:50 AM
غارة إسرائيلية على بليدا

أفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية بشنّ الطيران الإسرائيلي المسيّر غارة على بلدة بليدا في جنوب لبنان.

9:49 AM
جيش الاحتلال: رصد إطلاق 90 صاروخاً من لبنان

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه رصد أكثر من 90 صاروخاً تجاوزت الحدود من لبنان، حيث اعترض جزءاً منها، فيما سقطت أخرى في مناطق عدة في الشمال.

9:45 AM
شرطة الاحتلال: سقوط صواريخ في مناطق مفتوحة شمالاً

قالت شرطة الاحتلال الإسرائيلي إنها تلقت بلاغات حول سقوط صواريخ في عدة مواقع في المنطقة الشمالية، كلها في مناطق مفتوحة، من دون إصابات. وأضافت أن أفرادها وخبراء المتفجّرات توجهوا إلى مختلف المناطق للقيام بأعمال "مسح وتمشيط لإزالة أي خطر على الجمهور".

9:34 AM
اندلاع حرائق في الجليل

أفاد مراسل العربي الجديد باندلاع حرائق في مناطق في الجليل بعد الرشقات الصاروخية الواسعة التي أُطلقت من جنوب لبنان.

9:14 AM
انفجارات متتالية شمالي الأراضي المحتلة

تُسمع أصوات انفجارات متتالية في شمال فلسطين المحتلة بعد إطلاق رشقات صاروخية واسعة من لبنان. وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن إطلاق نحو 100 صاروخ من لبنان نحو مناطق في الشمال.

9:06 AM
صفارات الإنذار تدوي في صفد وطبريا

دوّت صفارات الإنذار على دفعات في منطقتي صفد وطبريا، شمالي الأراضي الفلسطينية المحتلة.

3:35 AM

نعى حزب الله عنصراً رابعاً في صفوفه قال إنه يدعى حسين محمد حميّد (ساجد)، من مواليد عام 1980 ومن مدينة بنت جبيل في جنوب لبنان.

2:58 AM

نعى حزب الله عنصراً في صفوفه قال إنه يدعى علي سليم صوفان (كميل)، من مواليد عام 1971 ويتحدر من بلدة جويّا في جنوب لبنان.

2:06 AM
شهيد آخر من حزب الله

أعلن حزب الله عن استشهاد أحد مقاتليه، يدعى محمد حسين صبرا (باقر)، وهو من مواليد عام 1973 من بلدة حدّاثا في جنوب لبنان، وهو الشهيد الثاني الذي ينعاه الحزب اليوم الأربعاء.

1:18 AM
استشهاد قيادي من حزب الله

أعلن حزب الله في ساعة مبكرة من فجر الأربعاء استشهاد قيادي في صفوفه اسمه طالب سامي عبد الله (الحاج أبو طالب)، من بلدة عدشيت في جنوب لبنان.

1:16 AM
استشهاد 4 لبنانيين في جويا

قالت وكالة رويترز نقلاً عن ثلاثة مصادر وصفتها بالأمنية إن غارة إسرائيلية على قرية جويا بجنوب لبنان في وقت متأخر من أمس الثلاثاء أسفرت عن استشهاد أربعة أشخاص على الأقل، بينهم قائد ميداني كبير في حزب الله.

1:20 AM
عمليات رفع الأنقاض في جويا

نشرت حسابات لبنانية إخبارية محلية صوراً لرفع الأنقاض من المكان الذي استهدفته غارة إسرائيلية في وقت متأخر من ليل أمس الثلاثاء.

12:43 AM
أبرز التطورات على الجبهة اللبنانية أمس الثلاثاء
  • إصابات بغارة على منزل في جويا
  • حزب الله يقصف جنود الاحتلال في "بركة ريشا"
  • حزب الله يستهدف موقع الرمثا الإسرائيلي في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة
  • جريحان في غارة على منطقة بين ياطر ودير عامص
  • حزب الله يستهدف تجمع جنود في حرش "برعام"
  • شهيد جراء غارة نفذتها طائرة مسيرة إسرائيلية على بلدة الناقورة جنوبي لبنان.
  • حزب الله ينعى عنصراً ثالثاً من مقاتليه
  • صفارات إنذار في حيفا لأول مرة منذ أشهر
  • قصف إسرائيلي على حدود لبنان وسورية يقتل خمسة أشخاص بينهم ثلاثة عناصر لحزب الله
المساهمون
نايف زيداني