تونس: أحزاب وجمعيات تحيي ذكرى اغتيال المناضل اليساري شكري بلعيد

تونس

بسمة بركات

avata
بسمة بركات
06 فبراير 2022
أحزاب وجمعيات تونسيّة تحيي ذكرى اغتيال شكري بلعيد
+ الخط -

أحيت أحزاب يسارية وقومية ومنظمات وجمعيات تونسية، اليوم الأحد، الذكرى التاسعة لاغتيال المناضل اليساري شكري بلعيد، مطالبة القضاء بكشف حقيقة الاغتيالات السياسية وملابسات ما حصل إبان الثورة التونسية.

ورفع المشاركون في المسيرة شعارات مثل "حي حي شكري دائما حي"، فيما تميزت المسيرة بعدم توحد الطيف السياسي، إذ تجمع أنصار كل حزب في مجموعة وحدهم، وكذا الأمر بالنسبة لاتحاد الشغل والمجتمع المدني. ورغم قرار منع التظاهر فقد سمح للمشاركين بالتعبير عن آرائهم وإحياء الذكرى من دون أن تمنعهم القوات الأمنية من التقدم نحو شارع الحبيب بورقيبة.

وقال الأمين العام لـ"حركة الشعب" زهير المغزاوي في تصريح لـ"العربي الجديد"، إن "الهدف من حضور الأحزاب والمنظمات هو طلب المحاسبة، فبعد 9 سنوات من استشهاد المناضل اليساري شكري بلعيد وبعد أشهر قليلة ستحل ذكرى اغتيال السياسي محمد البراهمي"، مؤكدا أن جل القضايا الإرهابية سواء تلك التي طاولت سياسيين أو مواطنين أبرياء لا تزال في المحاكم.

وأشار إلى أن الحزب يحاول الضغط على القضاء للتحرك ومحاسبة القتلة والمجرمين، مضيفًا "دون قضاء حر ومستقل عن كل الجهات لا يمكن للمجتمع أن يتقدم"، فيما أكد أن مطلب المحاسبة هو مطلب كل التونسيين، معربًا عن أمله في أن تكون دعوة الرئيس إلى حل المجلس الأعلى للقضاء بمثابة خطوة في اتجاه كشف الاغتيالات السياسية.

من جهته، قال الأمين العام المساعد في الاتحاد العام التونسي للشغل سمير الشفي في تصريح لـ"العربي الجديد"، إن حضور الاتحاد اليوم يأتي في إطار تحرك مشترك لكل القوى السياسية والمدنية المؤمنة بضرورة كشف حقيقة الاغتيال، مضيفا أن الهدف أيضا هو كشف حيثيات ما حصل ومحاسبة كل من ضلع في الجريمة النكراء، وما تلتها من جرائم إرهابية مست القوات الأمنية والعسكرية ورموز النضال الوطني والاجتماعي كالشهيد محمد البراهمي.

إحياء ذكرى اغتيال شكري بلعيد في تونس (العربي الجديد)

وأكد الشفي أن التونسيين غير مطمئنين على مسار هذه القضايا رغم مرور 9 سنوات عليها، لأن الحقيقة لم تظهر ولم يكشف عن القتلة، مبينا أن القضاء لم يترك له المجال للعمل بكل استقلالية.

وقالت رئيسة الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات نائلة الزغلامي، إن الحقيقة يجب أن تظهر اليوم وليس غدًا، إذ لا بد من التأسيس لسياسة عدم الإفلات من العقاب، مؤكدة في تصريح لـ"العربي الجديد"، ضرورة كشف حقيقة الاغتيالات التي وقعت في تونس، مبينة أن "جريمة اغتيال شكري بلعيد هي جريمة دولة بامتياز".

وأضافت الزغلامي أن "الحقيقة تقوم على كشف من خطط ومن موّل وتستر على الأدلة"، مؤكدة أن تونس تعيش ظرفًا استثنائيا منذ 10 أعوام، إلا أنه من "حق ابنتي الشهيد ندى ونيروز وكافة الشعب التونسي معرفة ما حصل".

بدوره، قال عبد المجيد بلعيد شقيق شكري بلعيد في تصريح لـ"العربي الجديد"، إن "الحقيقة موثقة في ملفات اغتيال الشهيد، ولكن للأسف أضعف الملف"، معبرًا عن أمله في محاسبة القضاة الفاسدين الذين تستروا على الحقيقة وإزاحتهم.

ذات صلة

الصورة
مقبرة جماعية في منطقة الشويريف بطرابلس، 22 مارس 2024 (الأناضول)

مجتمع

أعلن المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك، الثلاثاء، أن مكتبه يتابع تقارير عن اكتشاف مقبرة جماعية في الصحراء على الحدود الليبية التونسية.
الصورة
مسيرات في تونس تنديداً بقصف خيام النازحين (العربي الجديد)

سياسة

شارك مواطنون تونسيون وسياسيون ومنظمات وطنية وحقوقيون، مساء اليوم الاثنين، في مسيرات في مدن تونسية تنديداً بالحرب على غزة، ولا سيما مجزرة رفح. 
الصورة
مسيرة في تونس ترفع شعارات الثورة التونسية، 24 مايو 2024 (العربي الجديد)

سياسة

رفعت شعارات الثورة التونسية "شغل حرية كرامة وطنية" في احتجاج شبابي في شارع الحبيب بورقيبة في العاصمة تونس، تعبيراً عن رفض ما آلت إليه الأوضاع في البلاد.
الصورة
طلاب من جامعات تونس في حراك تضامني مع غزة - 29 إبريل 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

انطلق حراك طلاب تونس التضامني مع غزة والداعم للانتفاضة الطالبية في جامعات العالم، ولا سيّما في جامعات الولايات المتحدة الأميركية، وذلك من العاصمة ومدن أخرى.