تمديد اعتقال شاب فلسطيني بتهمة مشاركته في "هبة الكرامة"

01 مارس 2023
ما زال 15 فلسطينياً من مدينة اللد معتقلين بتهمة المشاركة في هبة الكرامة (Getty)
+ الخط -

مددت المحكمة الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، اعتقال الشاب الفلسطيني أدهم شعبان (23 عاماً)، لـ4 أيام إضافية، وهو معتقل سابق لمدة 7 أشهر، بسبب مشاركته في هبة الكرامة، وتم الإفراج عنه قبل أنّ يتم اعتقاله مجدداً.

وأوضح رئيس لجنة متابعة معتقلي هبة الكرامة في مدينة اللد، المحامي تيسير شعبان، في حديث مع "العربي الجديد"، أنّ "أدهم اعتُقل للمرة الأولى بتاريخ 21 مايو/ أيار 2021، في ذروة أحداث هبة الكرامة، ثم تم اعتقاله مرة أخرى وحكم عليه بالسجن لمدة سبعة أشهر على أثر مشاركته في هبة الكرامة أيضاً، وأطلق سراحه يوم 10 أكتور/ تشرين الأول عام 2021، بعد قضاء محكوميته".

وأضاف المتحدث: "يوم أمس، وصلت قوات كبيرة من الشرطة والمخابرات الإسرائيلية إلى منزله في مدينة اللد، واعتقلته مرة أخرى بعدما ضربه أفرادها ضرباً مبرحاً، وتم تمديد اعتقاله إلى يوم الأحد بتهمة إطلاق النار".

وما زال 15 فلسطينياً من مدينة اللد معتقلين في السجون الإسرائيلية بتهمة مشاركتهم في هبة الكرامة، إضافةً إلى توجيه 52 لائحة اتهام بحق فلسطينيين تم الإفراج عنهم بشروط، منها "الحبس المنزلي"، ولا تزال محاكمتهم سارية في أجهزة القضاء، وينتظرون إصدار الحكم في ملفاتهم.

وكانت مدينة اللد قد شهدت في مايو/ أيار 2021 أحداثاً دامية خلال هبة الكرامة، اعتدى خلالها المستوطنون على الفلسطينيين في المدينة، وارتقى خلالها الشهيد موسى حسونة، ولم تتم محاسبة أحد من المتورطين في استشهاده حتى اليوم.

وتنظم اللجنة الشعبية في مدينة اللد وقفة احتجاجية كل شهر، للمطالبة بإيقاف القَتَلة ومحاكمتهم، بينما اعتقلت شرطة الاحتلال 7 مواطنين من الفلسطينيين على خلفية اتهامهم بقتل مستوطن إسرائيلي.

المساهمون