تطورات حرب أوكرانيا: كييف تقرّ بصعوبة الوضع في باخموت وروسيا تواصل التقدم

07 ابريل 2023
+ الخط -

وصفت أوكرانيا الوضع في مدينة باخموت، شرقي البلاد، بأنه "صعب"، لكنها أشارت إلى أنها صامدة رغم التفوق العددي للقوات الروسية، فيما قالت وزارة الدفاع البريطانية إن روسيا استولت على الضفة الغربية لنهر باخموتكا في إطار مساعيها للسيطرة على المدينة.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب في أوكرانيا أولاً بأول..

07:33 pm

رويترز

رئيس الصين: التسوية السياسية هي الطريق "الصائب" الوحيد لحل أزمة أوكرانيا

أفادت وزارة الخارجية الصينية، في بيان لها، اليوم الجمعة، بأنّ الرئيس الصيني شي جين بينغ قال إنّ التوصل إلى تسوية سياسية هو الطريق "الصائب" الوحيد لحل أزمة أوكرانيا.

ونقل البيان عن الرئيس الصيني قوله لنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال تناولهما الطعام في مدينة قوانغتشو الصينية، اليوم، إنّ على كل الأطراف القبول بحل وسط لخلق ظروف مواتية لتسوية سياسية.

07:31 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تؤكد أنها لن تتنازل عن القرم رافضةً اقتراح رئيس البرازيل

أعلنت أوكرانيا، اليوم الجمعة، أنّها لن تتنازل عن شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في 2014 مقابل إنهاء الحرب، رافضة بذلك اقتراحاً للرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا.

وكتب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية أوليغ نيكولينكو، عبر "فيسبوك"، أنه "لا يوجد سبب قانوني أو سياسي أو أخلاقي يبرر التخلي عن سنتيمتر واحد من الأراضي الأوكرانية"، مؤكداً تقديره "جهود الرئيس البرازيلي لإيجاد سبيل لوقف العدوان الروسي".

وأضاف: "كل وساطة تهدف إلى استعادة السلام في أوكرانيا يجب أنّ ترتكز على احترام السيادة ووحدة أراضي أوكرانيا كاملة، وفقاً لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة".

03:57 pm

رويترز

أوكرانيا: تسريب المعلومات مجرد محاولة روسية لبث الشكوك في هجومنا المضاد

قال مسؤول في الرئاسة الأوكرانية، اليوم الجمعة، إن وثائق سرية مسربة توضح بالتفصيل خططا سرية للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي تتعلق بمساعدة كييف تبدو وكأنها عملية تضليل روسية لبث الشكوك في الهجوم المضاد الذي تعتزم أوكرانيا شنه.

وقال ميخايلو بودولياك لـ"رويترز"، إن المعلومات المسربة التي نشرتها صحيفة "نيويورك تايمز" تحتوي على "قدر كبير جدا من المعلومات الوهمية"، وإن روسيا تحاول استعادة زمام المبادرة في الغزو. وذكر في بيان مكتوب: "إنها مجرد عناصر عادية لألاعيب المخابرات الروسية. ولا شيء أكثر من ذلك".

وقال مكتب الرئيس الأوكراني في بيان إن مقر القيادة العليا للقوات المسلحة ناقش إجراءات منع تسريب المعلومات العسكرية في اجتماع عقد اليوم الجمعة.

01:40 pm

رويترز

الكرملين: نشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا لا يعني تغيير مفهوم استخدامها

قال الكرملين، اليوم الجمعة، إن نشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا لن يتطلب تغييرا في مفهوم روسيا لاستخدام الأسلحة النووية. 

12:57 pm

رويترز

الكرملين: الصين لن تغير موقفها من الصراع في أوكرانيا

قال الكرملين، اليوم الجمعة، إنه تابع "المحادثات المهمة" بين الرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين.

وأضاف أن الصين لن تغير موقفها من الصراع في أوكرانيا تحت أي تأثير خارجي.

12:51 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

لافروف: أيّ مفاوضات سلام بشأن أوكرانيا يجب أن ترتكز على إقامة "نظام عالمي جديد"

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، خلال زيارة إلى تركيا الجمعة، أنّ أيّ مفاوضات سلام بشأن أوكرانيا يجب أن يكون مرتكزها الأساسي قيام "نظام عالمي جديد" لا يخضع لهيمنة الولايات المتّحدة.

وقال لافروف، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التركي مولود جاووش أوغلو، إنّ "المفاوضات لا يمكن أن تجرى إلا على أساس مراعاة المصالح الروسية. هذه مبادئ سيقوم عليها النظام العالمي الجديد".

لافروف خلال لقائه جاووش أوغلو في أنقرة (آدم ألتان/ فرانس برس)
12:49 pm

رويترز

تركيا قلقة من احتدام حرب أوكرانيا في الربيع

قال وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو، اليوم الجمعة، إن تركيا قلقة بشأن التصعيد المحتمل للصراع بين روسيا وأوكرانيا في الربيع.

وفي مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في أنقرة، قال جاووش أوغلو إن تركيا ستواصل جهودها لإنهاء الحرب عن طريق المفاوضات. 

12:47 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

البنتاغون يحقق في تسريب وثائق سرية بشأن أوكرانيا

تحاول وزارة الدفاع الأميركية تحديد مصدر تسريب وثائق سرية تفصّل استراتيجية الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (ناتو) لدعم أوكرانيا في وجه الغزو الروسي، نشرت الأسبوع الماضي عبر وسائل التواصل الاجتماعي، على ما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز".

وردا على سؤال، قالت وزارة الدفاع الأميركية إنها تحقق في هذه المسألة. وقالت الناطقة باسم البنتاغون: "نحن على اطلاع على المعلومات الصحافية بشأن رسائل نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي، والوزارة تبحث في المسألة".

وتتضمن هذه الوثائق العائدة إلى مطلع مارس/ آذار، على ما ذكرت الصحيفة الأميركية، الوتيرة التي تستخدم فيها القوات الأوكرانية ذخائر قاذفات الصواريخ من طراز هيمارس والجدول الزمني لتسليم الأسلحة والتدريبات التي يوفرها الغرب للجيش الأوكراني.

ونقلت الصحيفة عن خبراء قولهم إن الوثائق تبدو صحيحة، لكن أدخلت تعديلات على بعضها لعكس صورة أفضل عن الوضع الروسي، ولا سيما من خلال التقليل من حجم الخسائر الروسية.

وجاء في هذه التسريبات أن كييف بصدد تشكيل 12 لواء جديدا، من بينها تسعة تدربها الولايات المتحدة وتجهزها، على ما ذكرت "نيويورك تايمز".

11:07 am

رويترز

وزارة الدفاع البريطانية: روسيا تسيطر على الضفة الغربية لنهر باخموتكا

قالت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الجمعة، إن روسيا استولت على الضفة الغربية لنهر باخموتكا، ما يعرض للخطر طريقا رئيسيا للإمداد في أوكرانيا، وذلك في إطار مساعيها للسيطرة على مدينة باخموت الشرقية المدمرة.

وقالت الوزارة على "تويتر" في نشرة دورية: "روسيا حققت المزيد من المكاسب وقد تقدمت الآن على الأرجح إلى وسط المدينة... من المرجح أن يكون طريق الإمداد الأوكراني الرئيسي 0506 إلى غرب المدينة مهدد بشدة".

11:03 am

رويترز

الجيش: أوكرانيا صامدة في باخموت رغم الوضع "الصعب"

قالت أوكرانيا، اليوم الجمعة، إن روسيا تركز كل جهودها للسيطرة على مدينة باخموت شرقي البلاد، ووصفت الوضع بأنه "صعب"، لكنها أشارت إلى أنها صامدة رغم التفوق العددي للقوات الروسية.

وأفاد المتحدث باسم القيادة العسكرية الشرقية سيرغي تشيرفاتي وكالة "رويترز" بأن أوكرانيا تسيطر على الوضع في باخموت، وتدرك النوايا الروسية وأن موسكو حققت نجاحا تكتيكيا في بعض الأماكن، لكنها تدفع ثمنا باهظا مقابل ذلك. 

المساهمون
رويترز
فرانس برس