كل ما تريد معرفته عن المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري الأميركي: أسئلة وأجوبة

13 يوليو 2024
تواصل التجهيزات لعقد المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري في ميلووكي، 12 يوليو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **موقع وتوقيت المؤتمر وأهميته**: سيعقد المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري 2024 في ميلووكي، ويسكونسن، من 15 إلى 18 يوليو، بحضور أكثر من 50 ألف شخص، لاختيار دونالد ترامب كمرشح رسمي للحزب للرئاسة.

- **أجندة المؤتمر والمتحدثين**: يتضمن جدول أعمال المؤتمر شعارات مثل "لنجعل أميركا غنية مرة أخرى"، وسيتحدث فيه شخصيات بارزة مثل رون ديسانتيس ومايك بومبيو، مع خطابات حول سياسات ترامب.

- **خطة الحزب الجمهوري وردود الفعل**: البرنامج الحزبي يتضمن وعوداً مثل إغلاق الحدود وخفض الضرائب، بينما سيقوم الديمقراطيون بنشر انتقادات، وستشهد المدينة مظاهرات من مجموعات مختلفة.

تنطلق يوم الاثنين المقبل فعاليات المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري 2024 (RNC)، الذي يعقد مرة كل 4 سنوات، قبيل الانتخابات الرئاسية لإعلان اسم مرشح الحزب النهائي للانتخابات المقررة في نوفمبر/ تشرين الثاني. ويلاقي مؤتمر هذا العام اهتماماً كبيراً في ظل حالة الجدل والتساؤلات عن إمكانية فوز مرشح مدان جنائياً برئاسة الولايات المتحدة. وفي ما يأتي أبرز 10 أسئلة عن المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري والأجندة والمتحدثين وخطة الحزب خلال الأربع سنوات المقلبة.

1- متى يُعقَد وأين المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري 2024؟

من المقرر أن يعقد المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري على مدار أربعة أيام، في الفترة من 15 إلى 18 يوليو/ تموز في ميلووكي جنوب شرقيّ ولاية ويسكونسن. ولم يكن قرار الجمهوريين بعقد مؤتمرهم في ويسكونسن صدفة، فهي واحدة من الولايات القليلة المتأرجحة التي سيكون لها دور مهم في تحديد النتيجة الإجمالية للانتخابات الرئاسة. وكان الرئيس جو بايدن قد فاز بالولاية في 2020 بأقل من نقطة مئوية واحدة، كما تظهر استطلاعات الرأي تقارب السباق بينه وبين ترامب في هذه الانتخابات بالولاية.

2- ماذا سيحدث في المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري؟

يشهد المؤتمر اجتماعات مندوبي الحزب لاختيار ترامب مرشحاً لانتخابات الرئاسة، واختيار ترامب لنائب الرئيس وكذلك تبني البرنامج الحزبي الذي يسلط الضوء على مواقف الحزب في قضايا مهمة مثل الاقتصاد والهجرة والإجهاض، وسيشهد حضور أكثر من 50 ألف شخص، بما في ذلك 2429 مندوباً. وسيصوت المندوبون من كل ولاية وإقليم، في المؤتمر، بناءً على نتائج انتخاباتهم الأولية، وسيحتاج المرشح إلى جمع 1215 مندوبًا لإعلان فوز المرشح. وبعد الانتخابات التمهيدية التي عقدت في جميع الولايات الخمسين، أصبح الرئيس السابق دونالد ترامب هو المرشح المفترض، بعد أن جمع عدداً من المندوبين أكبر من أي مرشح آخر للحزب الجمهوري، والبالغ عددهم 2265. وطالبت نيكي هيلي المرشحة، المندوبين الذين فازوا في الولايات التي فازت بها، بالتصويت للرئيس دونالد ترامب.

3- هل اختيار ترامب مضمون باعتباره مرشحاً للرئاسة؟

نعم، يُعَدّ المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري إجراءً شكلياً، وسيُرشَّح الرئيس السابق دونالد ترامب رسمياً -طبقاً للظروف الطبيعية- حيث فاز ترامب بأصوات الغالبية العظمي من المندوبين خلال عملية الترشيح لكل ولاية على حدة، لذا فإن اختياره في ميلووكي مؤكد. ومن المتوقع أن يعلن ترامب قبوله الترشيح في خطاب يلقيه في الليلة الأخيرة بالمؤتمر 18 يوليو/ تموز. كذلك من المتوقع أن يختار نائبه قبل أو مع بدء المؤتمر، ثم سيلقي المرشح لمنصب نائب الرئيس كلمة أمام المؤتمر 17 يوليو.

4- لماذا يُعَدّ المؤتمر مهماً رغم أن الجميع يعرف نتائجه مسبقاً؟

يمثل المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري فرصة للحزب للحصول على دعاية مجانية، بالإضافة إلى حشد المؤيدين في جميع أنحاء البلاد، استعداداً للانتخابات الرئاسية، التي يمكن أن تتحدد نتائجها بناءً على نسبة المشاركة، كذلك تحصل الشخصيات البارزة والمشرعون الصاعدون على وقت لإلقاء خطابات على المسرح الرئيسي، وبثها في معظم وسائل الإعلام. وبجانب تحفيز المؤيدين الأساسيين، يجتذب المؤتمر جماهير كبيرة عبر شاشات التلفزيون وعلى شبكة الإنترنت، بما في ذلك جمهور الناخبين الأوسع.

5- ما جدول أعمال المؤتمر؟

أعلنت اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري جدول المؤتمر، حيث سيكون يوم الاثنين تحت شعار "لنجعل أميركا غنية مرة أخرى"، وسيركز على أجندة ترامب لزيادة إنتاج النفط والغاز (وصل إلى أرقام قياسية بالفعل في عهد بايدن) وعلى خفض التضخم من خلال ترحيل المهاجرين الموجودين بشكل غير قانوني، فيما يستهدف يوم الثلاثاء إعلان سياسات ترامب لاستهداف الجريمة ودعم تطبيق القانون. أما يوم الأربعاء، فسيكون يوم الأمن القومي تحت شعار "لنجعل أميركا قوية مرة أخرى"، ويتضمن خططاً لوقف الهجرة على الحدود الجنوبية وتحسين السياسة الخارجية، وسيشهد خطاب المرشح لمنصب نائب الرئيس. أما يوم الخميس، فيركز على استراتيجية ترامب الشاملة للنهوض بالبلاد، ويتوَّج بخطاب ترامب وشعاره "لنجعل أميركا عظيمة مرة أخرى".

6- ما التغييرات التي ستُجرى على سياسات الحزب؟

نشر الجمهوريون برنامج الحزب الاثنين الماضي، وهو بيان رسمي للمواقف السياسية، ومن المتوقع أن يُوافَق عليه في أول أيام المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري. ووعدت حملته بأن "الرئيس ترامب سيستهل عصراً ذهبياً جديداً لأميركا". ويتعهد البرنامج -غير الملزم- بتنفيذ أكبر عملية ترحيل في التاريخ الأميركي لـ"المهاجرين غير الشرعيين"، وبناء درع صاروخية دفاعية فوق الولايات المتحدة، وجعل التخفيضات الضريبية التي أقرها ترامب من قبل دائمة، والقضاء على العصابات الأجنبية، وحماية مزايا الرعاية الصحية والضمان الاجتماعي، غير أنه يتبنى موقف ترامب من قضية الإجهاض، الذي يقول إن المسألة يجب أن تحددها الولايات، وهو ما يتعارض مع مطالب الإنجيليين المسيحيين الذين يمثلون نسبة كبيرة داخل الحزب، ما يعني أيضاً أن الحزب سيتخلى لأول مرة منذ 40 عاماً في برنامجه عن دعوته إلى حظر الإجهاض على المستوى الوطني.

7-  ما أهم بنود خطة الجمهوريين خلال السنوات الأربع المقبلة؟

وعد البرنامج بتحقيق 20 وعداً، هي "إغلاق الحدود ووقف المهاجرين، وتنفيذ أكبر عملية ترحيل في التاريخ الأميركي، وإنهاء التضخم، وجعل أميركا في متناول الجميع مرة أخرى، وتحويل أميركا إلى قوة تصنيعية عظمى، والمنتج الأول للطاقة، وخفض كبير في الضرائب على العمال، وإلغاء الضريبة على الإكراميات، والدفاع عن الدستور وحرية التعبير، وحرية الدين، والحق في الاحتفاظ بالأسلحة وبناء درع دفاعية صاروخية ذات قبة حديدية كبيرة، ووقف جريمة المهاجرين والقضاء على عصابات المخدرات، وتعزيز دعم الجيش، وحماية الضمان الاجتماعي والرعاية الصحية، وقطع التمويل الفيدرالي لأي مدرسة تروّج لنظرية العرق، والأيديولوجية المتطرفة المتعلقة بالجنس (يقصد بها المتعلقة بحقوق المثليين)، وإبقاء الرجال بعيداً عن الرياضات النسائية (يقصد عدم قبول المتحولين جنسياً في الرياضات النسائية)، وتأمين انتخابات، وإثبات الجنسية الأميركية من أجل التصويت".

وتضمنت خطة الجمهوريين طرد من وصفتهم بـ(المتطرفين المؤيدين لحماس) من أجل (جعل حرم الكليات آمناً ووطنياً مرة أخرى)، و(يُقصَد بذلك المتظاهرون في الجامعات الذين طالبوا بوقف الإبادة الجماعية في غزة، ووقف استثمارات الجامعات في شركات تدعم إسرائيل مالياً وعسكرياً).

8- من سيتحدث في المؤتمر الوطني الجمهوري؟

من بين أولئك الذين سيتحدثون في هذا المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري حاكم فلوريدا رون ديسانتيس، ووزير الخارجية الأميركي السابق مايك بومبيو، والنائبة مارغوري تايلور غرين، والجمهوري من ولاية أريزونا كاري ليك، ومغني الراب أمبر روز، ودونالد ترامب جونيور، كذلك ستحضر السيدة الأولى السابقة ميلانيا ترامب، المؤتمر.

9- هل هناك فعاليات للديمقراطيين في ويسكونسن خلال المؤتمر؟

أعلنت اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي أن الديمقراطيين سينشرون إعلانات على أكثر من 50 حافلة في ميلووكي، خلال مؤتمر الحزب الجمهوري، تتضمن انتقادات لسياسات الحزب وترامب، وتركز على حقوق الإجهاض، وخفض تكلفة الأدوية والإدانة الجنائية الأخيرة لترامب، بالإضافة إلى وصفه لمدينة "ميلووكي بأنها "مدينة مروعة" في اجتماع له مع مشرعين جمهوريين الشهر الماضي. كذلك تعقد اللجنة مؤتمرات صحافية يومية وبرامج مضادة من أجل التواصل مع الناخبين في المدينة المنحازة بالتصويت للديمقراطيين.

10- هل ستكون هناك مظاهرات بالمدينة خلال فعاليات المؤتمر؟

لن تسمح الأجهزة الأمنية للمجموعات الاحتجاجية بالدخول إلى المنطقة الأمنية التي أنشأها جهاز الخدمة السرية حول ساحة المؤتمر، لكن هناك مجموعات أعلنت التظاهر لأسباب مختلفة، منها تحالف حركات تتظاهر ضد الحروب تخطط لتسليط الضوء على ارتباط "RNC" برجال الأعمال وأصحاب المليارات، وتأثير ذلك بالسياسة الخارجية للولايات المتحدة، وكذلك إصرار الحزب على تمويل الحرب في أوكرانيا، والإبادة الجماعية في غزة، وعلى إشعال الصراع المحتمل مع الصين، وفي الوقت نفسه تجاهل التهديد الحقيقي للأميركيين، من تزايد عدم المساواة في الدخل، وانعدام الأمن الغذائي، وأزمة الإسكان، وأزمة المناخ.

وسيشهد يوم الأربعاء مسيرة يقودها الرئيس الأسبق للحزب الجمهوري مايكل ستيل، لمنظمة "المبادئ أولاً"، التي تصف نفسها بأنها حركة شعبية من المحافظين المؤيدين للديمقراطية والمناهضين لترامب.

المساهمون