تطورات حرب أوكرانيا: كييف تطالب بفتح ممر إنساني من مصنع "آزوف ستال"

21 ابريل 2022
+ الخط -

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أن قوات بلاده "نجحت" في السيطرة على مدينة ماريوبول الأوكرانية، وأمر بمحاصرة آخر المقاتلين الأوكرانيين بدلاً من اقتحام موقع آزوفستال الصناعي حيث يتحصنون، فيما طالبت كييف موسكو بالسماح بإجلاء مدنيين وجنود مصابين من المنطقة.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا لحظة بلحظة..

09:31 pm

رويترز

شركة أميركية خاصة: صور الأقمار الصناعية تكشف مقبرة جماعية قرب ماريوبول

09:26 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

روسيا تحظر على 29 أميركياً بينهم كامالا هاريس ومارك زوكربرغ دخول أراضيها

09:25 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

أوكرانيا: روسيا تدفن الضحايا في مقابر جماعية

09:24 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بايدن يعلن عن حزمة مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بقيمة 800 مليون دولار

04:14 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

أوكرانيا: روسيا غير قادرة على اقتحام مصنع الصلب في ماريوبول 

قال مستشار الرئيس الأوكراني أوليكسي أريستوفيتش، اليوم الخميس، إنّ قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عدم اقتحام آخر معقل أوكراني متبق في ماريوبول يعني أنّ الجيش الروسي غير قادر على أداء المهمة.
وأضاف أريستوفيتش: "إنهم غير قادرون فعلياً على الاستيلاء على آزوف ستال"، وهو مصنع صلب عملاق يمثل آخر معقل للمقاومة الأوكرانية في الميناء الاستراتيجي المطل على بحر آزوف.
وجاءت تصريحات أريستوفيتش في أعقاب محاولة بوتين ادعاء السيطرة على ماريوبول على الرغم من أنّ المدافعين الأوكرانيين يواصلون القتال حول "آزوف ستال".

04:08 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

بريطانيا تعلن فرض عقوبات جديدة على قادة عسكريين روس 

أعلنت الحكومة البريطانية فرض عقوبات جديدة على قادة في الجيش الروسي قالت إنهم مسؤولون عن "ارتكاب فظائع على خط المواجهة". 
وقالت الخارجية البريطانية، اليوم الخميس، إنها استهدفت عدداً من الجنرالات والقادة العسكريين الروس، ومن بينهم اللفتنانت كولونيل أزاتبيك أوموربيكوف. 
وتقول السلطات البريطانية إنّ ما بات يعرف باسم "جزار بوتشا" قاد القوات التي احتلت البلدة الواقعة خارج كييف، حيث أظهرت عدة تقارير ارتكاب جرائم حرب وقتل للمدنيين. وخضع أوموربيكوف وآخرون لحظر سفر وتجميد أصول. 
كما قالت السلطات البريطانية، الخميس، إنها وسعت قائمة العقوبات لتشمل أفراداً وشركات يدعمون غزو الرئيس فلاديمير بوتين أوكرانيا، من بينهم أوليغ بيلوزيوروف، الرئيس التنفيذي لشركة السكك الحديد الروسية الرسمية، وكذلك شركات روسية لتوريد وتصنيع الأسلحة، مثل شركة "كلاشينكوف كونسيرن". 

04:04 pm

رويترز

ألمانيا: لا محظورات بخصوص تسليح أوكرانيا

أعلنت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك أنّ برلين لا تفصح عن كل الأسلحة التي ترسلها إلى أوكرانيا دعماً لها في مواجهة روسيا. وأضافت أنّ بلادها ستساعد كييف على الاحتفاظ بأنظمة أسلحة أكثر تطوراً قد تشتريها وتدرب الجنود على استعمالها.
وذكرت في مؤتمر صحافي في ريغا: "سلّمنا صواريخ مضادة للدبابات وصواريخ ستينغر وأسلحة أخرى لم نتحدث عنها مطلقاً علناً، ليتسنى لتلك الشحنات أن تتم سريعاً".

ولدى سؤالها عما إذا كانت ألمانيا سترسل أنظمة مدفعية من طراز "بانزرهاوبيتز 2000"، التي يقول بعض الخبراء إنّ أوكرانيا تحتاجها لشن هجمات مضادة على القوات الروسية في منطقة دونباس، قالت الوزيرة إنّ بلادها ستدرب جنوداً أوكرانيين على استخدام وصيانة أنظمة أكثر تطوراً قد تحصل عليها من دول حليفة أخرى أو تشتريها.

قالت بيربوك إنّ ألمانيا لم تتحدث عن شحنات الأسلحة ليتسنى لها أن تتم سريعاً (فرانس برس)
01:58 pm

رويترز

موسكو: المقاتلان البريطانيان اللذان أُسرا في أوكرانيا يتلقيان المساعدة اللازمة

أكدت وزارة الخارجية الروسية أنّ المقاتلين البريطانيين اللذين أُسرا في أوكرانيا، يتلقيان الطعام والشراب والمساعدة اللازمة.
وأضافت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا: "لا تقلقوا، الجانب الروسي يهتم بهما. يجري إطعامهما وسقيهما وتقديم المساعدة الضرورية لهما. تماماً كغيرهما من المقاتلين الأجانب الذين استسلموا أو اعتُقلوا".

 

01:57 pm

رويترز

روسيا تعلن إغلاق قنصليات لاتفيا وليتوانيا وإستونيا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخمس، أنها أمرت بإغلاق قنصليات لاتفيا وليتوانيا وإستونيا، وطلبت من الموظفين فيها المغادرة بعد خطوات مماثلة من الدول الثلاث.
وأضافت الوزارة، في بيان، أنها ستغلق قنصليتي لاتفيا في سانت بطرسبرغ وبسكوف، وقنصلية إستونيا في سانت بطرسبرغ، ومكتبها في بسكوف، وقنصلية ليتوانيا في سانت بطرسبرغ.

01:18 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أكثر من ألف جثة لمدنيين في مشارح كييف

كشفت مسؤولة أوكرانية لوكالة "فرانس برس"، عن أنّ مشارح منطقة كييف باتت تضمّ أكثر من ألف جثّة لمدنيين، في حين تتّهم كييف الروس بارتكاب "مجزرة" في حقّ مئات المدنيين خلال احتلالهم المنطقة في مارس/آذار.
وفي تصريحات لوكالة "فرانس برس" من مدينة بوروديانكا في شمال غرب كييف، قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني أولغا ستيفانيشينا إنّ "1020 جثّة ليست سوى لمدنيين هي في مشارح منطقة كييف".

جثث في مدينة بوروديانكا (كارولاين كول/Getty)
01:24 pm

رويترز

اليونان ستفرج عن ناقلة نفط روسية تحتجزها

أكد مصدر حكومي لـ"رويترز"، اليوم الخميس، أنّ ناقلة نفط روسية احتجزتها السلطات اليونانية قبالة جزيرة إيفيا هذا الأسبوع سيُفرج عنها.
وقالت السلطات اليونانية، الثلاثاء، إنها احتجزت السفينة "بيغاس" التي تبلغ حمولتها 115500 طن وترفع العلم الروسي، ويبلغ عدد طاقمها 19 روسياً، بالقرب من كاريستوس على الساحل الجنوبي لإيفيا الواقعة قبالة بر اليونان الرئيسي، مباشرة بالقرب من أثينا، في إطار عقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة على موسكو بسبب غزوها أوكرانيا.
وقال المصدر من دون أن يورد مزيداً من التفاصيل "صدرت أوامر لحرس السواحل من إدارة مكافحة غسل الأموال بإطلاق سراح السفينة".
وذكر حرس السواحل أن شحنة الناقلة من النفط لم تصادر.

01:15 pm

رويترز

روسيا وبيلاروسيا ستردان على تعزيز قوات حلف الأطلسي على حدودهما

نقلت وكالة "تاس" للأنباء عن دبلوماسي روسي قوله إنّ روسيا وبيلاروسيا ستردان على تعزيز قوات حلف شمال الأطلسي على حدودهما.
وقال الدبلوماسي في وزارة الخارجية الروسية أليكسي بوليشوك، لوكالة "تاس" في مقابلة، "يتعين علينا أن نردّ بالتعاون مع حلفائنا في بيلاروسيا على تعزيز الوجود العسكري لقوات حلف شمال الأطلسي على حدود دولة الاتحاد (روسيا وبيلاروسيا) ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي وتنسيق الخطوات على الساحة الدولية".

01:09 pm

رويترز

رئيس بلدية خاركيف: تعرض ثاني أكبر مدن البلاد لقصف عنيف

أعلن رئيس بلدية مدينة خاركيف الأوكرانية إيهور تيريكوف، أنّ ثاني أكبر مدن البلاد تتعرض لقصف عنيف. وقال في خطاب بثه التلفزيون "انفجارات ضخمة.. الاتحاد الروسي يقصف المدينة بشراسة".
وأضاف أنّ نحو مليون شخص لا يزالون داخل خاركيف التي تقع في شمال شرق البلاد، فيما خرج منها نحو 30% من السكان أغلبهم من النساء والأطفال والمسنين.

من آثار القصف الروسي في خاركيف (سيرغي بوبوك/فرانس برس)
12:17 pm

الأناضول

avata
الأناضول

روسيا تعلن ضرب 12 هدفاً عسكرياً أوكرانياً بصواريخ عالية الدقة

أعلن الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف، ضرب 12 هدفاً عسكرياً أوكرانياً بصواريخ عالية الدقة.
وأفاد كوناشينكوف، في تصريحات من العاصمة موسكو، الأربعاء، بأنّ سلاح الجو الروسي قصف 73 هدفاً عسكرياً أوكرانياً خلال النهار، بينها مستودعان للصواريخ والأسلحة.
وذكر أنّ الجيش الروسي شنّ هجوماً بصواريخ عالية الدقة على 12 هدفاً عسكرياً أوكرانياً. وأضاف: "تم إسقاط 140 طائرة، 106 مروحيات، و498 طائرة مسيّرة، وتدمير 254 منظومة صواريخ للدفاع الجوي، وألفين و397 دبابة ومدرعة، و261 راجمة صواريخ، وألف و38 مدفعاً وقاذف هاون، وألفين و244 مركبة عسكرية خاصة (للجيش الأوكراني) حتى اليوم".

12:13 pm

رويترز

الدنمارك تتعهد بإرسال المزيد من الأسلحة إلى أوكرانيا

أكدت رئيسة الوزراء الدنماركية مته فريدريكسن، لمحطة تلفزيونية، أنّ بلادها تعهدت بإرسال المزيد من الأسلحة إلى أوكرانيا، وذلك خلال زيارة تقوم بها لكييف اليوم الخميس مع نظيرها الإسباني.
ولم تقدم فريدريكسن أي تفاصيل أخرى حول إرسال الأسلحة.

12:11 pm

رويترز

أوكرانيا تطالب روسيا بالسماح بإجلاء مدنيين وجنود مصابين من "آزوف ستال"

طالبت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشوك، روسيا بالسماح على وجه السرعة بإجلاء المدنيين والجنود المصابين من مصنع "آزوف ستال" للصلب المحاصر في ماريوبول عبر ممر إنساني.
وقالت فيريشوك، في منشور على الإنترنت: "هناك نحو ألف مدني و500 جندي مصاب هناك. كلهم بحاجة إلى إخراجهم من آزوف ستال اليوم". ودعت زعماء العالم والمجتمع الدولي إلى التركيز على إجلاء المدنيين من "آزوف ستال" الآن.

11:23 am

الأناضول

avata
الأناضول

أوكرانيا: مقتل 208 أطفال منذ بدء العملية الروسية

أعلنت أوكرانيا، اليوم الخميس، مقتل 208 أطفال وإصابة 376 آخرين، جراء العملية العسكرية الروسية المستمرة منذ أواخر فبراير/شباط الماضي.
وقالت النيابة العامة الأوكرانية، في بيان، إنّ الهجمات الروسية ألحقت أضراراً في 1141 مؤسسة تعليمية، بينها 99 تدمرت بالكامل، مشيرة إلى أنّ الهجمات الروسية المستمرة منذ 24 فبراير الماضي، أسفرت عن مقتل 208 أطفال، وإصابة 376 آخرين بجروح.
من جانب آخر، قالت نائبة رئيس الوزراء إيرينا فيريشوك، إنه تم إجلاء 4 حافلات من المدنيين من منطقة ماريوبول أمس. وأردفت أن عمليات إجلاء النساء والأطفال والمسنين ستستمر اليوم أيضاً.

في مستشفى الأطفال بمدينة دنيبرو ناجون من قصف محطة كراماتورسك في 8 إبريل (الأناضول)
11:18 am

رويترز

روسيا تعلن قصف 1001 هدف في أوكرانيا والسيطرة على كريمينا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أنّ الصواريخ والمدفعية الروسية قصفت 1001 هدف عسكري في أوكرانيا خلال الليل، منها 162 موقعاً لإطلاق النار.
وقالت الوزارة إنّ القوات الروسية وانفصاليين مدعومين من روسيا سيطروا بالكامل على بلدة كريمينا بشرق أوكرانيا.

10:30 am

رويترز

بوتين يلغي خططاً روسية لاقتحام مصنع صلب في ماريوبول

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجيش الروسي بإلغاء خطط لاقتحام مصنع آزوف ستال في مدينة ماريوبول الساحلية الأوكرانية، وقال إنه يريد استمرار حصارها بشكل آمن بدلاً من ذلك.
وأعطى بوتين الأمر لوزير الدفاع سيرغي شويغو الذي سبق وأخبر بوتين بأنّ أكثر من ألفي مقاتل أوكراني لا يزالون يتحصنون في المصنع الضخم الذي يضم مساحة كبيرة تحت الأرض.

10:26 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

وصول رئيسي وزراء إسبانيا والدنمارك إلى كييف

وصل رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز مع نظيرته الدنماركية ميتي فريديريكسن صباح اليوم إلى كييف، حيث يفترض أن يجتمعا بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وفق ما أعلنت الحكومة الإسبانية.

وكان سانشيز قد صرّح الأربعاء بأنه سيعرب للرئيس الأوكراني خلال زيارته عن التزام الاتحاد الأوروبي عموماً، وإسبانيا خصوصاً، "التزاماً راسخاً وجليّاً بتحقيق السلام".

 

10:25 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

أوكرانيا: استمرار الهجوم الروسي شرقاً في محاولة روسيا للسيطرة على دونيتسك ولوغانسك 

أعلنت هيئة الأركان العامة الأوكرانية، في تحديث صباحي، أن القوات الروسية تواصل هجومها في شرق البلاد بهدف بسط السيطرة الكاملة على منطقتي دونيتسك ولوغانسك.

وصدت القوات الأوكرانية في المنطقتين تسع هجمات روسية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، حيث دمرت دبابة واحدة، وعشر وحدات مدرعة، ومركبتين، ونظاماً مدفعياً، ووحدتين هندسيتين خاصتين، ومنظومة صاروخية مضادة للطائرات، ومستودع ذخيرة، وفق ما ورد في التحديث على صفحة هيئة الأركان على "فيسبوك". وأضافت أن الجيش الروسي يواصل "شن ضربات صاروخية، وقصف البنية التحتية العسكرية والمدنية في جميع أنحاء أوكرانيا".

وفي خيرسون جنوبي البلاد، حيث زعمت روسيا السيطرة الكاملة عليها، "يعتزم الجيش الروسي تنظيم تعبئة إجبارية للسكان"، وكذلك قطع "الدعم الإنساني من السلطات الأوكرانية للمنطقة"، بحسب منشور هيئة الأركان.

10:12 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

روسيا تسيطر على ماريوبول الأوكرانية

أعلنت روسيا، اليوم الخميس، سيطرتها على مدينة ماريوبول الأوكرانية.

وأبلغ وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بـ"تحرير مدينة ماريوبول"، وفق ما أفادت وكالة "روسيا اليوم".

من جهتها، أفادت وكالة "رويترز" بأن شويغو أكد لبوتين أنه ما زال هناك مقاتلون أوكرانيون في مصتع أزوفستال بماريوبول، لافتاً إلى أن الوضع هادئ ويسمح بعودة المدنيين.

وهنأ بوتين شويغو "على نجاح العملية في ماريوبول"، معتبراً السيطرة عليها نجاحاً، لافتاً إلى أن روسيا تضمن عدم التعرض والتعامل باحترام مع القوات الأوكرانية التي تغادر منشأة أزوفستال.

10:06 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
موسكو

روسيا تتحدث عن احتمال إشراك الدول الدائمة بمجلس الأمن بالضمانات لأوكرانيا

لفت مدير الدائرة الثانية لبلدان رابطة الدول المستقلة بوزارة الخارجية الروسية، أليكسي بوليشوك، إلى أن الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي (روسيا والصين وبريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا)، قد تشكل قاعدة الدول الضامنة لأوكرانيا، مؤكداً إجراء مناقشة لهذه المسألة في المفاوضات الروسية الأوكرانية.

وقال بوليشوك في حوار مع وكالة "تاس" الرسمية الروسية نشر اليوم الخميس: "بالفعل، يجري في هذه المفاوضات، إلى جانب الوضع المحايد وغير النووي لأوكرانيا القاضي بنزع سلاحها ونازيتها، النظر في مسائل تقديم ضمانات أمنية لها من قبل عدد من الدول". وأضاف: "من المفترض أن تشكل "خماسية" الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي قاعدة لمؤسسة الدول الضامنة. وليس من المستبعد أن تكون هناك خيارات أخرى، ولذلك لم يتم تحديد القائمة على وجه الدقة بعد".

09:57 am

الأناضول

avata
الأناضول

أوكرانيا: 90 ألف عسكري روسي موجودون في البلاد

قال المستشار بالرئاسة الأوكرانية أوليكسي أريستوفيتش، إن نحو 90 ألف عسكري روسي موجودون داخل بلاده حالياً، لافتاً في تصريح إعلامي إلى أن 22 ألف عسكري روسي ما زالوا ينتظرون على الحدود الأوكرانية.

09:52 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

العثور على جثث 9 مدنيين قرب كييف يحمل بعضها آثار تعذيب

عُثر على جثث تسعة مدنيين الأربعاء في بوروديانكا (بالقرب من كييف) يحمل بعضها "آثار تعذيب"، بحسب ما أعلنت شرطة العاصمة الأوكرانية ليل الأربعاء الخميس.

وقال قائد الشرطة المحلية أندري نيبيتوف عبر "فيسبوك" إن "هؤلاء الأشخاص قُتلوا على أيدي المحتلين (الروس) وبعض الضحايا عليهم آثار تعذيب". وشهدت بوروديانكا، بحسب كييف "مجازر لمدنيين" خلال مارس/آذار عندما كانت القوّات الروسية تحتلّ المدينة.

09:37 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

4 حافلات لإجلاء المدنيين تغادر ماريوبول

غادرت أربع حافلات لإجلاء مدنيين مرفأ ماريوبول في جنوب شرق أوكرانيا، بحسب ما أعلنت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك.

وتأتي عمليات الإجلاء هذه التي من المفترض أن تتواصل الخميس، في وقت يبدو هذا المرفأ الاستراتيجي في بحر آزوف على وشك السقوط بأيدي الروس بعد حوالى شهرين من محاصرته.

09:05 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

آخر المقاتلين الأوكرانيين في ماريوبول يرفضون الاستسلام

يرفض آخر المقاتلين الأوكرانيين في ماريوبول الاستسلام، لكنهم طالبوا اليوم الخميس، المجتمع الدولي بـ"ضمانات أمنية"، بينما تسعى القوات الروسية للاستيلاء على هذه المدينة الاستراتيجية الواقعة في جنوب شرقي أوكرانيا بأكملها.

وقال نائب قائد كتيبة آزوف سفياتوسلاف بالامار عبر تطبيق "تلغرام": "نحن مستعدون لمغادرة ماريوبول بمساعدة طرف ثالث" مسلح "من أجل إنقاذ الأشخاص الذين عهد بهم إلينا"، مطالباً "العالم المتحضر" بتقديم "ضمانات أمنية"، مؤكداً أن الكتيبتين لا تقبلان "شروط الاتحاد الروسي بشأن تسليم السلاح وأسر المدافعين عنا". وتابع أن "الوضع صعب وحتى حرج" في هذا المجمع الضخم الذي أصبح آخر جيب للمقاومة في الميناء الواقع في الطرف الجنوبي من دونباس.

09:02 am

رويترز

بايدن يتحدث اليوم عن الغزو الروسي لأوكرانيا

يتحدث الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الخميس، عن الغزو الروسي لأوكرانيا، في إطار سعيه إلى استكمال حزمة أسلحة جديدة للجيش الأوكراني.

ويلقي بايدن كلمته في الساعة 9.45 بالتوقيت المحلي (13:45 بتوقيت غرينتش)، وذكر مصدر مطلع أن بايدن "من المتوقع أن يتحدث عن مستجدات جهودنا لدعم أوكرانيا والمساعدة التي نوفرها".

وقال مسؤول أميركي آخر لـ"رويترز"، إن حزمة الأسلحة الجديدة ستكون على الأرجح بنفس القيمة المعلنة في الأسبوع الماضي، وهي 800 مليون دولار، لكن لا يزال إعداد التفاصيل جاريا.

07:42 am

الأناضول

avata
الأناضول

وزير الخارجية التركي: بعض أعضاء "الناتو" يريدون استمرار الحرب في أوكرانيا

اعتبر وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو، الأربعاء، أن بعض الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، تريد استمرار الحرب في أوكرانيا، "بهدف إنهاك روسيا".

وأفاد في مقابلة مع قناة "سي أن أن ترك" المحلية، بأنهم لم يكونوا يتوقعون استمرار الحرب كل هذه المدة، مضيفاً: "لكن تشكلت لديّ قناعة بعد اجتماع وزراء خارجية الناتو، بأن هناك بعض الأعضاء الذين يرغبون باستمرار هذه الحرب، أعضاء في الناتو، بهدف إنهاك روسيا".

وأكد أهمية عدم اعتبار أوكرانيا ساحة للتنافس، مشيراً إلى أن "الظروف الميدانية تزداد صعوبة، وبالتالي فإن المفاوضات تزداد صعوبة أيضاً، ولذلك لا ينبغي أن نعزو استمرار الحرب إلى الدول التي لا تريد إنهاءها فحسب".

وحول احتمال اجتماع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والأوكراني فولوديمير زيلينسكي في تركيا، أفاد جاووش أوغلو بأن "الرئيسين يدليان من حيث المبدأ بتصريحات إيجابية حول إمكانية اللقاء، لدى تحقق الظروف المناسبة"، مشيراً إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يعبّر خلال محادثاته عن رغبته في الجمع بين نظيريه الروسي والأوكراني، مؤكداً أن تركيا مصممة على مواصلة جهودها بهذا الصدد.

03:28 am

رويترز

وزراء مالية مجموعة السبع يتعهدون بمنح أوكرانيا 24 مليار دولار إضافية

تعهد وزراء مالية مجموعة السبع لأكبر اقتصادات عالمية، جنباً إلى جنب مع المجتمع الدولي، بمنح أوكرانيا مساعدات إضافية تتجاوز قيمتها 24 مليار دولار للعام الحالي وبعده، وأضافوا أنهم مستعدون لفعل المزيد إذا تطلب الأمر.

وقال الوزراء في بيان إنهم يأسفون لمشاركة روسيا في المحافل الدولية هذا الأسبوع، بما في ذلك مجموعة العشرين وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

وأضافوا: "لا يتعين على المنظمات الدولية والمحافل متعددة الأطراف أن تمارس أنشطتها مع روسيا على النحو المعتاد".

01:33 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تعرض على روسيا إجراء مفاوضات في مدينة ماريوبول المحاصرة

أعلن مسؤول أوكراني كبير، مساء الأربعاء، أنّ بلاده اقترحت على روسيا عقد "جولة خاصة" من المفاوضات في مدينة ماريوبول المحاصرة.

وقال كبير المفاوضين الأوكرانيين والمستشار الرئاسي ميخايلو بودولياك، في تغريدة على "تويتر": "نعم، من دون أي شروط. نحن مستعدّون لجولة خاصة من المفاوضات في ماريوبول نفسها"، وذلك "بهدف إنقاذ أناسنا، آزوف، الجنود، المدنيين، الأطفال، الأحياء والجرحى. الجميع. لأنهم أناسنا، لأنّهم في قلبي، للأبد".

من جانبه، قال كبير المفاوضين الأوكرانيين دافيد أراخاميا على قناته في تطبيق "تيليغرام": "نحن مستعدون للحضور مع ميخايلو بودولياك في أي وقت لهذه المفاوضات، بمجرد أن نتلقى تأكيداً من الجانب الروسي".

بعد أسابيع من القتال، تبدو المدينة على وشك السقوط في أيدي القوات الروسية التي كثفت استهدافها، وفق أحد القادة العسكريين الأوكرانيين المحاصرين في ماريوبول.

01:27 am

رويترز

قديروف: القوات الروسية ستسيطر على ماريوبول تماماً الخميس

قال رئيس جمهورية الشيشان الروسية رمضان قديروف، إن القوات الروسية ستسيطر تماماً على مصنع "آزوف ستال" للصلب في ماريوبول اليوم الخميس.

وأضاف قديروف في رسالة صوتية نشرت على الإنترنت في وقت مبكر من الخميس (بالتوقيت المحلي): "قبل وقت الغداء أو بعده سيكون آزوف ستال تحت السيطرة التامة لقوات الاتحاد الروسي".

وتقاتل قوات شيشانية في أوكرانيا ضمن عمليات الجيش الروسي هناك. ومصنع "آزوف ستال" للصلب هو آخر معقل للقوات الأوكرانية في ماريوبول.

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
الأناضول
فرانس برس
العربي الجديد