تطورات حرب روسيا على أوكرانيا: زيلينسكي يرجّح مقتل عشرات الآلاف في ماريوبول

11 ابريل 2022
+ الخط -

دخلت الحرب الروسية على أوكرانيا يومها الـ47، مع استمرار القوات الروسية بتعزيز قواتها في الشرق، وسط تساؤلات حول قدرتها على الصمود، مع دفاع القوات الأوكرانية والمتطوعين الشرس عن البلاد، والذي أحبط مساعي موسكو للاستيلاء على العاصمة كييف.

يتابع "العربي الجديد" كلّ التطورات المتعلّقة بالحرب الروسية على أوكرانيا أولاً بأول.
 
09:56 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

فرنسا تعلن طرد ستة "جواسيس روسا"

قررت فرنسا طرد ستة "جواسيس" يعملون في سفارة روسيا في باريس "ثبت أن أنشطتهم تتعارض مع المصالح الوطنية" الفرنسية، وفق ما أفادت وزارة الخارجية الإثنين.

وقالت الوزارة في بيان إنه "بعد تحقيق مطوّل، كشفت المديرية العامة للأمن الداخلي (DGSI) الأحد 10 نيسان/أبريل عن عملية غير شرعية نفذتها أجهزة المخابرات الروسية على أراضينا. ستة عملاء روس يعملون تحت غطاء دبلوماسي... أعلنوا أشخاصا غير مرغوب فيهم".

8:58 PM

اجتماع افتراضي بين بايدن ومودي يركز على روسيا وأوكرانيا

عقد الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي اجتماعا افتراضيا اليوم الاثنين، ركز بشكل أساسي على أوكرانيا، وقال مودي إنه اقترح على روسيا أن يجري الرئيس فلاديمير بوتين محادثات مباشرة مع نظيره الأوكراني فولودومير زيلينسكي.

وجرت المحادثات في الوقت الذي تسعى فيه الولايات المتحدة لمزيد من المساعدة من الهند لممارسة ضغوط اقتصادية على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا.

وخلال الاجتماع الافتراضي عبر الفيديو، عبَر كل من بايدن ومودي عن قلقهما المتزايد من الدمار داخل أوكرانيا لا سيما في بوتشا حيث قُتل كثير من المدنيين.

06:16 pm

رويترز

مسؤول أميركي: روسيا بدأت تعزيز مواقعها في شرق أوكرانيا

ذكر مسؤول كبير بوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) اليوم الإثنين، أن الولايات المتحدة تعتقد بأن روسيا بدأت تعزيز وتزويد قواتها بالعتاد في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا.

وقال المسؤول شريطة عدم الكشف عن هويته أن واشنطن لا تعتقد مع ذلك أن هذا التحرك بداية هجوم جديد في المنطقة. وأضاف المسؤول أن الإدارة الأميركية ليس لديها دليل على أن روسيا دمرت أيا من منظومات الدفاع الصاروخي (إس-300) في أوكرانيا.

06:15 pm

رويترز

الانفصاليون الموالون لموسكو يعلنون سيطرتهم على منطقة المرفأ في ماريوبول

أكد زعيم الانفصاليين الموالين لموسكو في منطقة دونيتسك دينيس بوشيلين، اليوم الإثنين، أن قواته سيطرت بشكل كامل على منطقة المرفأ في مدينة ماريوبول الساحلية الاستراتيجية الواقعة في جنوب شرق أوكرانيا والتي يحاصرها الجيش الروسي منذ أكثر من شهر.

وقال بوشيلين وفق ما نقلت عنه وكالات الأنباء الروسية "في ما يخصّ مرفأ ماريوبول، فقد أصبح تحت سيطرتنا"، فيما أكد ممثل الجيش الانفصالي إدوار باسورين أن آخر المدافعين الأوكرانيين يتركزون حاليًا في مصنعَي "أزوفستال" و"أزوفماش" الضخمين.

06:13 pm

رويترز

وزارة الدفاع الأوكرانية: روسيا مستعدة تقريباً لشن هجوم جديد على شرق البلاد

قالت وزارة الدفاع الأوكرانية اليوم الإثنين، إن روسيا أكملت تقريبا حشد قواتها لشن هجوم جديد على منطقتي دونيتسك ولوغانسك في شرق أوكرانيا.

وقال أولكسندر موتوزيانيك، المتحدث باسم وزارة الدفاع "نتوقع بدء القتال الفعلي في هاتين المنطقتين في أقرب وقت"، مضيفا أن الجيش الأوكراني مستعد للتصدي للهجوم الجديد.

06:11 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

كرواتيا تقرر طرد 24 دبلوماسياً وموظفاً في السفارة الروسية

قررت كرواتيا طرد 24 دبلوماسيا وموظفا في السفارة الروسية على خلفية حرب أوكرانيا، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية اليوم الإثنين، بعد خطوات مشابهة قامت بها دول أوروبية.

واستدعت الخارجية الكرواتية السفير الروسي للتعبير عن "أشد أنواع الإدانة للعدوان الوحشي على أوكرانيا والجرائم العديدة" وللمطالبة بمغادرة 18 دبلوماسيا روسيا وستة موظفين إداريين.

واتّهم وزير الخارجية الكرواتي غوردان غرليتش رادمان الشهر الماضي روسيا بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا وأعرب عن أمله "ألا يدوم نظام (الرئيس الروسي فلاديمير بوتين) الاستبدادي طويلا".

06:08 pm

رويترز

وزيرة خارجية ألمانيا: الاتحاد الأوروبي سيزيد شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا

قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، اليوم الإثنين، إن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يعتزمون زيادة شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا.

وأضافت بيربوك "لا يمكن الدفاع عن أمن الأوكرانيين إلا بالسلاح... وهذا هو السبب في أننا، كاتحاد أوروبي، كأصدقاء للشعب الأوكراني، سنزيد شحنات الأسلحة".

04:54 pm

رويترز

القوات الموالية لروسيا ستكثف القتال في شرق أوكرانيا

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن زعيم منطقة دونيتسك الانفصالية قوله، اليوم الاثنين، إن المنطقة التي تدعمها روسيا ستكثف معركتها ضد القوات الأوكرانية.

ونقلت الوكالة عن دينيس بوشلين، رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية التي أعلنت نفسها، قوله: "الآن سيجرى تكثيف العملية". وأضاف: "كلما تأخرنا أكثر، زادت معاناة السكان المدنيين... لقد حددنا المناطق التي يجب تسريع خطوات معينة فيها".

04:26 pm

رويترز

روسيا: لا توجد أسباب موضوعية لتخلف بلادنا عن السداد

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، اليوم الاثنين، إنه لا توجد أسباب موضوعية لتخلف روسيا عن السداد، مشيراً إلى أن ذلك يمكن أن يحدث فقط من الناحية التقنية.

وأضاف المتحدث باسم الرئاسة الروسية أنه "قد يحدث تخلف تقني عن السداد، من الواضح أنه لا توجد أسباب موضوعية لمثل هذا التخلف عن السداد، روسيا لديها إمكانات، لكن الموقف غير البناء للخصوم يمكن أن يعقد الموقف".

وأوضح المتحدث باسم الرئاسة الروسية أنه "من الأفضل توجيه السؤال للحكومة الروسية".

04:23 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الجيش الأوكراني يتوقع شن هجوم روسي في الشرق "قريباً جداً"

أعلن الجيش الأوكراني، اليوم الاثنين، أنه يتوقع أن تشن القوات الروسية "قريباً جداً" هجوماً واسع النطاق في الشرق، الذي بات أولوية للكرملين بعد سحب جنوده من شمال البلاد ومن محيط كييف.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع أولكسندر موتوزيانيك، خلال مؤتمر صحافي: "بحسب معلوماتنا، بات العدو على وشك إتمام الاستعدادات لهجوم على الشرق. سيقع الهجوم قريباً جداً".

03:47 pm

رويترز

كندا تفرض عقوبات على قطاع الدفاع الروسي بسبب غزو أوكرانيا

قالت كندا اليوم الإثنين، إنها قررت فرض عقوبات على شركات في قطاع الدفاع الروسي، وإنها تدرس خيارات لاتخاذ إجراءات إضافية ردا على الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأضافت الحكومة في بيان إن عقوبات الإثنين، تفرض قيودا على 33 كيانا في قطاع الدفاع الروسي لتقديمها المساعدة إلى الجيش الروسي خلال هذا الصراع.

وقالت كندا في البيان "هذه الكيانات قدمت دعما غير مباشر أو مباشرا للجيش الروسي وبالتالي فهي متواطئة في الألم والمعاناة الناجمين عن حرب (الرئيس الروسي) فلاديمير بوتين الحمقاء في أوكرانيا.

وتابعت "تواصل كندا مراقبة الوضع وتنسيق الإجراءات مع شركائها الدوليين واستكشاف خيارات لإجراءات جديدة".

وفرضت كندا عقوبات على أكثر من 700 فرد وكيان من روسيا وأوكرانيا وبيلاروسيا منذ الغزو الذي بدأ في 24 فبراير/ شباط، وفقا للبيان.

03:42 pm

زيلينسكي يطلب من سول تزويد أوكرانيا بأسلحة لمواجهة روسيا

حث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، كوريا الجنوبية، اليوم الإثنين على تزويد بلاده بالأسلحة لمساعدتها في محاربة الجيش الروسي.

وقدم زيلينسكي الطلب في خطاب مصور إلى نواب البرلمان الكوري الجنوبي بعد ساعات من تأكيد وزارة الدفاع في سول رفضها طلبا أوكرانيا للحصول على أسلحة مضادة للطائرات خلال مكالمة بين وزيري دفاع البلدين الأسبوع الماضي.

وأشارت الوزارة إلى مبدأ الحكومة الكورية الجنوبية المتمثل في قصر مساعدتها العسكرية لأوكرانيا على الإمدادات غير الفتاكة.

وقال زيلينسكي إن "كوريا الجنوبية تمتلك دبابات وسفنا ومعدات مختلفة يمكنها التصدي للصواريخ الروسية وسنكون ممتنين إذا تمكنت من مساعدتنا في القتال ضد روسيا". وأضاف "إذا تمكنت أوكرانيا من الحصول على مثل هذه الأسلحة، فلن يساعدنا ذلك في إنقاذ حياة مواطنينا العاديين فحسب، بل سيوفر أيضا لأوكرانيا فرصة للبقاء كدولة، وسيساعد أيضا في منع تعرض الدول الأخرى لهجوم من قبل روسيا".

02:06 pm

رويترز

الكرملين: عضوية فنلندا والسويد في حلف الأطلسي لن تجلب الاستقرار إلى أوروبا

أكد الكرملين أن انضمام فنلندا والسويد المحتمل إلى حلف شمال الأطلسي لن يجلب الاستقرار إلى أوروبا. وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين، في مؤتمر عبر الهاتف رداً على سؤال عن الأمر: "قلنا مراراً وتكراراً إن الحلف لا يزال أداة معدة للمواجهة، وإن توسعه لن يجلب الاستقرار إلى القارة الأوروبية".

02:04 pm

رويترز

وزراء أوروبيون: المفوضية تعدّ مقترحات لحظر النفط الروسي

قال وزراء خارجية أيرلندا وليتوانيا وهولندا الإثنين، إن المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، تُعدّ مقترحات لفرض حظر من الاتحاد على النفط الروسي، على الرغم من عدم وجود اتفاق على ذلك حتى الآن.

وفي إشارة إلى المفوضية، قال وزير الخارجية الأيرلندي سيمون كوفيني، لدى وصوله لحضور اجتماع مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ: "إنهم يعملون الآن على ضمان أن يكون النفط جزءا من حزمة العقوبات المقبلة". وأضاف كوفيني: "ينفق الاتحاد الأوروبي مئات الملايين من اليورو على استيراد النفط من روسيا، وهذا يساهم بالتأكيد في تمويل هذه الحرب. نحتاج إلى قطع هذا التمويل... كلما كان ذلك أسرع، كان ذلك أفضل".

كما قال نظيراه الهولندي والليتواني إنهما منفتحان على بحث سبل استهداف النفط الروسي، الذي يشكل نحو ربع واردات الاتحاد الأوروبي من النفط الخام، كوسيلة للضغط على روسيا لوقف قصف المدن الأوكرانية.

وقال وزير الخارجية الهولندي فوبكه هوكسترا: "ننظر في جميع (العقوبات) الأخرى، بما في ذلك الطاقة"، وهو موقف أكده مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الذي أكد أن حظر الاتحاد الأوروبي للنفط يجب أن يحدث "عاجلاً أم آجلاً".

02:01 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الجيش الأوكراني يستعدّ لـ"معركة أخيرة" في ماريوبول بسبب نفاد الذخيرة

أعلن الجيش الأوكراني، اليوم، أنه يستعد لـ"معركة أخيرة" في مدينة ماريوبول المدمرة في جنوب شرقي البلاد، والتي تحاصرها القوات الروسية منذ أكثر من أربعين يوماً.

وكتب الفوج السادس والثلاثون في البحرية الوطنية على "فيسبوك": "اليوم ستكون على الأرجح المعركة الأخيرة لأن ذخائرنا تنفد... سيكون مصير بعضنا الموت وبعضنا الآخر الأسر".

12:56 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

وزير خارجية النمسا: المستشار نيهامر بصدد نقل "رسائل واضحة للغاية" لبوتين

لفت وزير الخارجية النمساوي ألكسندر شالنبيرغ إلى أن المستشار كارل نيهامر بصدد نقل "رسائل واضحة للغاية من النوع الإنساني والسياسي"، خلال اجتماعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو.

وأشار إلى أن نيهامر قرّر القيام بالرحلة بعدما اجتمع في كييف يوم السبت مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وبعد اتصالات مع زعماء تركيا وألمانيا والاتحاد الأوروبي.

وأوضح شالنبيرغ قبل اجتماع مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ أننا "لا نريد ترك أي فرصة دون استغلال، ويجب أن ننتهز كل فرصة لإنهاء الجحيم الإنساني في أوكرانيا"، لافتاً إلى أن "كل صوت يوضح للرئيس بوتين كيف تبدو الحقيقة خارج أسوار الكرملين ليس صوتاً مهدراً".

وأصر على أن النمسا فعلت كل شيء لضمان عدم إساءة استخدام الزيارة، وقال: "أعتقد أن بوتين نفسه ينبغي أن تكون لديه مصلحة في أن يخبره أحد بالحقيقة، ويكشف له فعلاً ما يجري في الخارج".

12:51 pm

رويترز

ألمانيا ترى "مؤشرات هائلة" على جرائم حرب في أوكرانيا

أكدت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك اليوم، أن بلادها ترى "مؤشرات هائلة" على ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا.

وقالت للصحافيين قبيل اجتماع مع وزراء أوروبيين في لوكسمبورغ "لدينا مؤشرات هائلة على جرائم حرب"، مضيفة: "في نهاية المطاف سيتعين على المحاكم أن تقرر، ولكن بالنسبة لنا، من الضروري الحصول على جميع الأدلة".

12:46 pm

رويترز

زيلينسكي: عشرات الآلاف قُتلوا في ماريوبول

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الاثنين، إن عشرات الآلاف قتلوا على الأرجح في الهجوم الروسي على مدينة ماريوبول بجنوب شرق البلاد.

وفي خطاب عبر الفيديو إلى نواب برلمان كوريا الجنوبية، قال زيلينسكي "ماريوبول دُمرت وهناك عشرات الآلاف من القتلى، لكن على الرغم من ذلك فإن الروس لم يوقفوا هجومهم".

وأكدت "رويترز" حدوث دمار واسع النطاق في ماريوبول، لكنها لم تستطع التحقق من دقة تقديرات زيلينسكي لعدد القتلى في المدينة الواقعة بين المناطق الشرقية لأوكرانيا التي يسيطر عليها الانفصاليون المدعومون من روسيا، وشبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا.

ولم يحدد زيلينسكي الأسلحة التي طلبها، لكنه قال إن كوريا الجنوبية تمتلك العديد من الأسلحة التي لا يمكن أن تساعد في إنقاذ حياة الأوكرانيين العاديين فحسب، بل تساهم أيضاً في منع روسيا من مهاجمة دول أخرى. وقال زيلينسكي من خلال مترجم "أوكرانيا بحاجة إلى تكنولوجيا عسكرية متنوعة من الطائرات إلى الدبابات. كوريا الجنوبية يمكن أن تساعدنا".

11:53 am

الأناضول

avata
الأناضول

أوكرانيا: مقتل 19 ألفاً و500 جندي روسي منذ بدء الحرب

أعلنت هيئة الأركان الأوكرانية، اليوم، مقتل 19 ألفاً و500 جندي روسي منذ بدء الحرب في 24 فبراير/ شباط الماضي. وأشارت في بيان لها، إلى تدمير 154 طائرة، و137 مروحية، و725 دبابة، و1923 مركبة مدرعة، و347 مدفعية، و111 قاذفة صاروخية، و55 مدفع هاون تابعة للجيش الروسي.

كما لفتت إلى خسارة الجيش الروسي 1387 عربة، و7 سفن وزوارق سريعة، و76 صهريج وقود، و119 طائرة مسيرة.

11:49 am

رويترز

أوكرانيا تعلن الاتفاق مع موسكو على إقامة 9 ممرات إنسانية اليوم

قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك إنه تم الاتفاق مع موسكو على إقامة تسعة ممرات إنسانية، اليوم، لإجلاء السكان من المناطق الشرقية المحاصرة، منها خمسة ممرات في منطقة لوغانسك.

وأضافت فيريشتشوك أن الممرات المزمعة تشمل واحداً للأشخاص الذين سيتم إجلاؤهم بوسائل النقل الخاصة من مدينة ماريوبول.

11:45 am

رويترز

موسكو تعلن تدمير أنظمة صواريخ "إس-300" المضادة للطائرات في أوكرانيا

أكدت وزارة الدفاع الروسية اليوم، أن روسيا دمّرت أنظمة صواريخ "إس-300" المضادة للطائرات، كانت دولة أوروبية قد زودت بها أوكرانيا.

وأضافت الوزارة أن صواريخ "كاليبر" روسية أُطلقت من البحر أمس الأحد، دمرت أربع منصات صواريخ من طراز "إس-300" كانت مخبأة في حظيرة طائرات في ضواحي مدينة دنيبرو الأوكرانية. وقالت روسيا إن 25 جندياً أوكرانياً أصيبوا في الهجوم. ولم تذكر روسيا الدولة الأوروبية التي زودت كييف بأنظمة "إس-300".

10:29 am

رويترز

بوريل: فرض مزيد من العقوبات على روسيا خيار مطروح

أكد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم، أن فرض التكتل مزيداً من العقوبات على روسيا خيار مطروح، وذلك عندما سئل عما إذا كان الاتحاد الأوروبي مستعداً لبحث فرض حظر على النفط الروسي، رداً على غزو أوكرانيا.

وصرح للصحافيين لدى وصوله لحضور اجتماع مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ، بأن "العقوبات دائماً مطروحة على الطاولة". وأضاف أن "الوزراء سيناقشون ما هي الخطوات الأخرى" التي يمكن اتخاذها.

10:28 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

نيوزيلندا سترسل طائرة نقل عسكرية وأموالاً لدعم أوكرانيا  

تعتزم نيوزيلندا إرسال طائرة نقل عسكرية، وفريق دعم مكون من 50 شخصاً إلى أوروبا، كما ستعطي أموالاً لبريطانيا لشراء أسلحة، وذلك في الوقت الذي تكثف فيه ويلينغتون استجابتها للحرب في أوكرانيا.

وقالت رئيسة الوزراء النيوزيلاندية جاسيندا أرديرن، اليوم الإثنين، إن الطائرة "سي 130 هيركوليس" ستجوب جميع أنحاء أوروبا لنقل معدات وإمدادات إلى مراكز التوزيع الرئيسية. وأضافت أن الطائرة لن تتجه إلى أوكرانيا مباشرة، حيث تنقل معظم المعدات العسكرية إلى البلاد عن طريق البر.

وأوضحت أرديرن أن حكومتها ستنفق 13 مليون دولار نيوزيلندي إضافي (9 ملايين دولار) أيضاً على الدعم العسكري وحقوق الإنسان، بينها 7.5 ملايين دولار نيوزيلندي ستذهب لبريطانيا لشراء أسلحة وذخيرة. وذكرت أرديرن أن ذلك يرفع إجمالي مساهمة نيوزيلندا في المجهود الحربي إلى 30 مليون دولار نيوزيلندي (20 مليون دولار).

09:52 am

رويترز

زيلينسكي: الأيام القليلة المقبلة ستكون مهمة وصعبة

واصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأحد، حملته الدؤوبة لحشد الدعم الدولي وشحذ همة مواطنيه، قائلاً إن الأيام القليلة المقبلة ستكون مهمة وصعبة.

وقال زيلينسكي في كلمة مصورة بثت في وقت متأخر من الليل "ستكون روسيا أكثر خوفاً. ستكون خائفة من الخسارة. ستخشى أن يتحتم عليها الاعتراف بالحقيقة". وتابع "ستنتقل القوات الروسية إلى عمليات أكبر في شرق دولتنا. قد يستخدمون المزيد من الصواريخ ضدنا، وحتى المزيد من القنابل التي يتم إسقاطها جواً. لكننا نستعد لما سيقومون به. سنرد".

09:48 am

رويترز

بريطانيا: استمرار القصف الروسي في دونيتسك ولوغانسك

ذكرت وزارة الدفاع البريطانية في نشرة دورية على "تويتر"، اليوم، أن القصف الروسي استمرّ في منطقتي دونيتسك ولوغانسك، حيث صدّت القوات الأوكرانية عدة هجمات أسفرت عن تدمير دبابات ومركبات ومعدات مدفعية روسية.

وقالت المخابرات العسكرية البريطانية إن استخدام القوات الروسية السابق للذخائر الفوسفورية في منطقة دونيتسك يثير أيضاً احتمال استخدامها في المستقبل في ماريوبول، مع احتدام القتال من أجل السيطرة على المدينة. وأضافت في النشرة أن اعتماد روسيا المستمر على القنابل غير الموجهة، يقلّل من قدرتها على التمييز عند الاستهداف وشنّ الضربات، ويزيد بشكل كبير من خطر وقوع المزيد من الضحايا المدنيين.

ولم يتسنَّ لـ"رويترز" التحقق من صحة التقرير.

08:03 am

رويترز

رئيس الشيشان: سنستولي على كييف ومدن أخرى

أكد رئيس جمهورية الشيشان الروسية وحليف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، رمضان قديروف، صباح اليوم الإثنين، أن القوات الروسية ستهاجم مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة، وكذلك العاصمة الأوكرانية كييف، وغيرها من المدن.

وأضاف في تسجيل مصور بثّ على قناته على "تلغرام": "سيكون هناك هجوم... ليس على ماريوبول فحسب، ولكن أيضاً على أماكن ومدن وقرى أخرى (في أوكرانيا)". وتابع: "سنحرر لوغانسك ودونيتسك بالكامل في المقام الأول... ثم نستولي على كييف وجميع المدن الأخرى". وقال: "أؤكد لكم: لن يتم الرجوع خطوة واحدة".

08:01 am

الأناضول

avata
الأناضول

مسؤول في لوغانسك: روسيا تحاول الاستيلاء على دونباس بالكامل

قال رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في لوغانسك سيرغي غايداي، إن الجيش الروسي يحاول الاستيلاء على منطقة دونباس بالكامل.

وأضاف في بيان، أن القوة والمعدات العسكرية الروسية تراكمت في المنطقة، استعداداً لاشتباكات عنيفة في المستقبل، مؤكداً أن القوات الأوكرانية مستعدة لذلك.

08:00 am

الأناضول

avata
الأناضول

هيئة الأركان الأوكرانية: روسيا تواصل تعزيز وحداتها في الشرق

أفادت هيئة الأركان الأوكرانية، بأن روسيا تواصل تعزيز وحداتها العسكرية الموجودة شرقي البلاد.

وأوضحت الهيئة في بيان، الأحد، أن روسيا تتخذ خطوات حول نقل الوحدات العسكرية وتعزيزها، وتوفير الدعم المادي والتقني لقواتها في البلاد. وأضافت: "نقلت روسيا وحدات عسكرية من المناطق الشرقية والوسطى لروسيا إلى مناطق بيلغورود، وفورونيج، وكورسك على الحدود مع أوكرانيا". وتابعت: "يواصل الغزاة إغلاق مدينة خاركيف جزئياً، وهناك احتمال تصعيد الاشتباكات في المدينة".

07:56 am

الأناضول

avata
الأناضول

أوكرانيا: إجلاء ألفين و824 مدنياً من سكان المدن المحاصرة الأحد

أعلنت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك، في رسالة مصوّرة تحدثت فيها عن عمليات الإجلاء التي تمت الأحد عبر الممرات الإنسانية، أنه تم إجلاء ألفين و824 مدنياً من مناطق خطرة تقع تحت حصار القوات الروسية، إلى زابوروجيا بالحافلات والمركبات الخاصة.

وأشارت إلى أن مجموع المدنيين الذين تم إجلاؤهم بلغ ألفين و824 مدنياً خلال يوم الأحد، على أن يستمر الإجلاء، اليوم الإثنين.

وذكرت أن بعض الحافلات المرسلة لعمليات الإجلاء تم منعها من دخول المناطق المحاصرة من قبل القوات العسكرية الروسية.

07:51 am

الأناضول

avata
الأناضول

زيلينسكي: روسيا تخشى الاعتراف بفشل سياستها تجاه أوكرانيا

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن روسيا تخشى الاعتراف بأن سياستها المستمرة منذ عقود تجاه أوكرانيا كانت "خاطئة".

وأوضح زيلينسكي في رسالة مصورة عبر تطبيق "تلغرام" الأحد، أن روسيا تحاول إلقاء اللوم على أوكرانيا في عدوانها، مذكراً بأنها ضمت شبه جزيرة القرم بشكل غير قانوني.

وإذ أشار إلى أن روسيا تعطّل الحياة الطبيعية في منطقة دونباس بأوكرانيا، بممارساتها في قتل المدنيين والأطفال منذ 8 سنوات ثم تلقي باللوم على أوكرانيا، لفت إلى أنها دمّرت أقوى منطقة صناعية في أوروبا الشرقية، وشنّت حرباً واسعة النطاق ضد أوكرانيا.

وأكد زيلينسكي أن روسيا اتبعت سياسة "خاطئة" في أوكرانيا على مدى عقود، وأنها تخشى الاعتراف بفشلها.

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
الأناضول
فرانس برس