تطورات جبهة لبنان | اغتيال قيادي في حزب الله بغارة إسرائيلية شرق صور

03 يوليو 2024
+ الخط -

تستمرّ المواجهات العسكرية بين حزب الله وجيش الاحتلال الإسرائيلي على حدود لبنان الجنوبية، وسط خفوت ملحوظ في حدتها بالأيام الماضية على وقع تكثيف الجهود الدولية لمنع انزلاق الوضع نحو حرب شاملة. وصباح اليوم، استهدفت دبابة إسرائيلية منزلاً في بلدة كفركلا جنوبي لبنان بقذيفة مباشرة من دون الإفادة عن وقوع إصابات حتى الساعة.

كما استهدف قصف مدفعي إسرائيلي بلدتي كفركلا ويارون جنوبي لبنان، في حين لم يعلن حزب الله حتى ساعات الظهر عن أي عملية عسكرية بعدما كان نفذ أمس الثلاثاء عمليتين ضد مواقع وتجمّعات جيش الاحتلال، أبرزها استهدافه ثكنة كريات شمونة بعشرات صواريخ الكاتيوشا.

سياسياً، قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي إنّ "الاعتداءات الاسرائيلية على الجنوب وما يشهده من قتل متعمد لأهله وتدمير للبلدات وإحراق للمزروعات، ليس فقط محل إدانة واستنكار من قبلنا بل هو عدوان تدميري وإرهابي موصوف ينبغي على المجتمع الدولي أن يضع حدّاً لتماديه وإجرامه". وأكد ميقاتي أن "خيارنا في لبنان كان ولا يزال هو السلام، وثقافتنا هي ثقافة سلام مبنيةٌ على الحق والعدالة وعلى القانون الدولي ولا سيما القرار 1701، لكننا شعب ما رَضِي، ولن يرضى بالاعتداءات على سيادته وعلى كرامته الوطنية وسلامة أراضيه، وعلى المدنيين من أبنائه، وبخاصة الأطفال والنساء".

يأتي ذلك في وقت شدد فيه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس الثلاثاء، خلال اتصال هاتفي مع رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على الضرورة المطلقة لمنع "اشتعال الوضع بين إسرائيل وحزب الله في لبنان".

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب على حدود لبنان الجنوبية، أولًا بأول.

2:54 PM
اغتيال قيادي في حزب الله بغارة اسرائيلية في جنوب لبنان

نقلت وكالة فرانس برس عن مصدر مقرب من حزب الله قوله، إن الغارة الإسرائيلية التي استهدفت سيارة في منطقة الحوش جنوبي لبنان، أدت إلى مقتل قيادي في الحزب.

1:57 PM
مسيّرة إسرائيلية تسهدف سيارة في منطقة الحوش قرب صور

أفادت وسائل إعلام تابعة لحزب الله، باستهداف مسيّرة إسرائيلية سيارة في منطقة الحوش قرب مدينة صور جنوب لبنان، فيما قالت الوكالة الوطنية للإعلام إن القصف أسفر عن وقوع إصابتين.

1:49 PM
استهداف إسرائيلي لمنزل في كفركلا جنوبي لبنان

استهدفت دبابة إسرائيلية صباح اليوم الأربعاء منزلاً في بلدة كفركلا جنوبي لبنان بقذيفة مباشرة من دون الإفادة عن وقوع إصابات حتى الساعة.

1:48 PM
قصف إسرائيلي على بلدتي كفركلا ويارون جنوبي لبنان

استهدف قصف مدفعي إسرائيلي في ساعات فجر الأربعاء بلدتي كفركلا ويارون جنوبي لبنان من دون الإفادة عن وقوع إصابات حتى الساعة.

1:45 PM
مصدر مقرب من ميقاتي: لا ضمانات دولية لمنع حصول العدوان

قال مصدرٌ مقرّبٌ من رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي لـ"العربي الجديد"، حول إمكانية التوصل إلى حل في الأيام المقبلة، إن "لا ضمانات دولية لمنع حصول عدوان إسرائيلي.. أساساً لا ضمانات بكل ما يخصّ العدو، لكن الكلام الإيجابي ينبع من الجهود الدولية المكثفة المبذولة لمنع توسع رقعة الحرب والتهدئة والضغط الخارجي لمنع هذا السيناريو، فالخارج لا يريد حرباً".

وفي تعليق على ما كشفته مصادر دبلوماسية لصحيفة "بيلد" الألمانية، بأن إسرائيل ستبدأ هجوماً برياً على لبنان في النصف الثاني من شهر يوليو/تموز الجاري ما لم يوقف حزب الله إطلاق النار، قال المصدر "لا معلومات لدينا أو تحذيرات المانية وصلتنا بهذا الشأن، هناك تنبيهات طبعاً من ضرورة وقف إطلاق النار اليوم قبل الغد، والتوصل إلى حل سياسي دبلوماسي، وخشية مستمرة من توسّع رقعة الحرب، لكن لم تصلنا تقارير بهذا الخصوص، والجهات الألمانية مثل فرنسا وأميركا ودول أخرى يبذلون جهوداً لوقف الحرب".

1:43 PM
ميقاتي: خيارنا كان ولا يزال السلم

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، نجيب ميقاتي، إنّ "الاعتداءات الإسرائيلية على الجنوب وما يشهده من قتل متعمد لأهله وتدمير للبلدات وإحراق للمزروعات، ليس فقط محل إدانة واستنكار من قبلنا بل هو عدوان تدميري وإرهابي موصوف ينبغي على المجتمع الدولي أن يضع حدّاً لتماديه وإجرامه".

وأضاف ميقاتي في كلمة له اليوم الأربعاء ضمن فعالية "لبنان الدور والموقع بين الانتهاكات الإسرائيلية والمواثيق الدولية": "في هذه المناسبة لا بد من اعادة طرح السؤال على المعنيين الدوليين بالمبادرات عن الخطوات المتخذة للجم العدو ووقف نهج القتال والتدمير. فما يشهده جنوب لبنان حالياً من أحداث، وإن اعتُبِرَتْ في العمق صدىً للمآسي في قطاع غزة، ليست في حقيقتها سوى نتيجة لتفاقم اعتداءات إسرائيل على السيادة الوطنية وخرقها المستمر والمتمادي للقرار الدولي رقم 1701".

وتابع "لقد بادرت شخصياً منذ اندلاع أحداث غزة إلى إطلاق النداءات العلنية للحفاظ على الهدوء ولضبط النفس على الحدود الجنوبية، ووجهت التحذيرات، من تمدد الحرب التدميرية في غزة إلى جنوب لبنان، ومنه إلى المنطقة"، مشيراً إلى أن "خيارنا في لبنان كان ولا يزال هو السلام، وثقافتنا هي ثقافة سلام مبنية على الحق والعدالة وعلى القانون الدولي لا سيما القرار 1701، لكننا شعب ما رَضِي، ولن يرضى بالاعتداءات على سيادته وعلى كرامته الوطنية وسلامة أراضيه، وعلى المدنيين من أبنائه، وبخاصة الأطفال والنساء".

وأردف ميقاتي "في المقابل، نحن معنيون من منطلقات عروبية ووطنية وإنسانية بوقف حرب الإبادة الفعلية الجارية في حق الفلسطينيين ولا سيما في غزة. وما حصل في مستشفى الشفاء من إجرام وانتهاك لكل المواثيق والاعتبارات، لا يجوز أن يمرَّ مرور الكرام أمام أعين العالم المتفرج على العدوان المتمادي".

1:22 PM
أبرز تطورات الجبهة اللبنانية الثلاثاء 2 يوليو
  • حزب الله ينفذ عمليتين عسكريتين ضد مواقع وتجمعات جيش الاحتلال.
  • قصف إسرائيلي لأطراف قرى وبلدات حدودية جنوبي لبنان.
  • شهيد مدني بغارة إسرائيلية على بلدة الزلوطية جنوبي لبنان.
  • حزب الله يرد على "غارة الزلوطية" باستهداف كريات شمونة.
  • نائب في حزب الله: العدو سيندم إذا ارتكب أي حماقة.
  • سفيرة قبرص: لن تستخدم أراضينا ضد لبنان.