ألمانيا تعتقل 5 أشخاص بتهم ارتكاب جرائم حرب لصالح النظام السوري

03 يوليو 2024
عناصر من الشرطة الألمانية خلال تظاهرة في مدينة إيسن، 29 يونيو 2024 (Getty)
+ الخط -

اعتقلت السلطات في ألمانيا أربعة أشخاص من فلسطينيي سورية وشخصاً خامساً سوري الجنسية، أحدهم كان يعمل في المخابرات السورية، وآخرون كانوا عناصر ضمن صفوف مليشيا تعمل لصالح النظام السوري، وذلك بعد توجيه تهم إليهم متعلقة بارتكاب جرائم حرب ضد الإنسانية في سورية.

وأعلنت هيئة التحقيق في كارلسروه، اليوم الأربعاء، أن مكتب المدعي العام الاتحادي ألقى القبض على خمسة من مجرمي الحرب السوريين المشتبه بهم في ألمانيا، موضحةً أنهم متورطون في قتل ومحاولة قتل مدنيين في سورية نيابة عن حكومة رئيس النظام السوري بشار الأسد، مشيرةً إلى أن المعتقلين الخمسة شاركوا في القمع العنيف لتظاهرة قُتل فيها ستة أشخاص على الأقل في عام 2012، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الألمانية.

وأكدت الوكالة الألمانية أن المعتقلين في مواقع مختلفة في ألمانيا هم الفلسطينيون السوريون عديمو الجنسية: جهاد أ، ومحمود أ، وسمير س، ووائل س، بالإضافة إلى المواطن السوري مظهر ج، مبينةً أن مكتب المدعي العام الاتحادي يتهم جميع المتهمين الخمسة بالقتل والشروع في قتل المدنيين باعتبارها جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب، مشيرةً إلى أن أربعة من المعتقلين متهمون بالتعذيب، وهناك اشتباه قوي آخر بالحرمان من الحرية، ما أدى إلى الوفاة وارتكاب جرائم حرب ضد الممتلكات.

ولفتت الوكالة إلى أن أربعة من الرجال كانوا جزءاً من مليشيا مسلحة نيابة عن حكومة النظام السوري، اتخذت إجراءات ضد السكان في الحرب الأهلية السورية، مشيرة إلى أن أحد المتهمين كان موظفاً في المخابرات السورية. وخلال القمع العنيف للتظاهرة، قيل إن المشتبه بهم والمتواطئين الآخرين معهم استهدفوا المتظاهرين.

وقال مدير المركز السوري للإعلام وحرية التعبير مازن درويش في حديث لـ"العربي الجديد"، إن المركز لم يأخذ دوراً عملياً حتى الآن في موضوع الادعاء على الأشخاص المذكورين الذين نشر الإعلام الألماني خبر اعتقالهم، موضحاً أن المركز يمكن أن يطلع خلال الفترة المقبلة على ملف هذه القضية، وبناءً على هذا الاطلاع، سيقرّر إذا كان سيشارك في متابعة هذه القضية أو لا.

وكانت المحكمة الإقليمية في مدينة سيلي بولاية ساكسونيا السفلى الألمانية، قد بدأت محاكمة ضد رجل يبلغ من العمر 37 عاماً، في الـ 15 من فبراير/ شباط من العام الحالي، قالت إنه ارتكب جرائم حرب في سورية، لكونه مقاتلاً في مليشيا "الشبيحة" الموالية للنظام السوري. ويتعلق الاتهام ضد المدعى عليه بمشاركته في معركة لقوات النظام السوري ضد المعارضة بمدينة حلب في عام 2012، أدت إلى مقتل أربعة أشخاص، ركل الرجل رؤوس ثلاث جثث منهم بقدمه.