تطورات الضفة الغربية | شهيد في رام الله وتسع إصابات إثر اقتحام نابلس

06 يوليو 2024
+ الخط -

استشهد فلسطيني وأصيب ثلاثة آخرون جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي النار على شبان بزعم محاولتهم إلقاء زجاجات حارقة على موقع عسكري قرب بلدة بيت عور غربي رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة. وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية "وصول جثمان الشهيد أحمد محمد عبد الحفيظ سليمان (22 عاما)، من بلدة بيت عور، إلى مجمع فلسطين الطبي في رام الله". فيما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، أن "قوات الاحتلال أطلقت النار على عدد من الشبان في بلدة بيت عور ما أدى لاستشهاد أحدهم وإصابة ثلاثة آخرين على الأقل". وبذلك، يرتفع عدد الفلسطينيين الذين استشهدوا على يد قوات الاحتلال لإسرائيلي في الضفة الغربية بما فيها القدس إلى 570 منذ بدء الحرب على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الفائت، إضافة إلى نحو خمسة آلاف و350 جريحا، بحسب وزارة الصحة.

وواصلت قوات الاحتلال اقتحاماتها مدن وقرى الضفة ضمن حملة مكثفة بدأتها منذ بدء الحرب على غزة. وطاولت الاقتحامات، ليل الجمعة السبت، مدينة نابلس وبلدات عدة، بينها بيت فجار والظاهرية ورمانة في مدن بيت لحم والخليل وجنين.

تطورات الضفة الغربية يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

7:05 PM
إصابة فلسطيني برصاص الاحتلال شمال القدس

أصيب شاب فلسطيني، مساء اليوم السبت، بجروح برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة شعفاط شمال القدس المحتلة. وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بأن طواقمه في القدس تعاملت مع إصابة رصاص مطاطي في الظهر نتيجة اقتحام قوات الاحتلال لبلدة شعفاط، وجرى النقل إلى المستشفى.

05:16 pm

محمد عبد ربه

avata
محمد عبد ربه
القدس المحتلة
الاحتلال يجبر عائلة فلسطينية على هدم منزلها في القدس

أرغمت بلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس المحتلة اليوم السبت، عائلة المواطنة المقدسية عايدة القنبر على هدم منزلها ذاتياً والكائن في بلدة جبل المكبر  جنوب القدس المحتلة، بحجة البناء دون ترخيص، علما بأن المنزل كان بني قبل ست سنوات، ويقطنه 7 أشخاص بينهم 5 أطفال. وكانت عائلة القنبر، شرعت منذ أمس الأول الخميس، بإفراغ منزلها من الأثاث والممتلكات تمهيداً لهدمه بعد تسلمها قراراً بذلك من بلدية الاحتلال، بينما أجبرت بلدية الاحتلال عائلة القنبر، في وقتٍ سابق، على دفع غرامة مالية بقيمة 150 ألف شيكل بالعملة الإسرائيلية (نحو 40 ألف دولار) قبل تسليمها قرار نهائياً بهدم المنزل.

وفي حديث لـ"العربي الجديد"، أفادت المواطنة عايدة القنبر (أم موسى) وهي أم لخمسة أطفال، بأن ضابطاً من شرطة الاحتلال اتصل بها يوم الأربعاء الماضي، وأخطرها بهدم منزل العائلة ذاتياً حتى يوم الجمعة، وفيما لم تقم بذلك ستقوم البلدية بحماية الشرطة بهدمه وتدفيعها رسوم الهدم، ما اضطر العائلة إلى القيام منذ أمس الأول بتفكيك المنزل والقيام بهدمه بالكامل. وأشارت القنبر إلى أن المنزل تسكنه مع أطفالها الخمسة أكبرهم في التاسعة وأصغرهم في الثالثة، إضافة إلى حماتها، وبعد هدم المنزل انتقلت للإقامة المؤقتة هي وأطفالها عند عائلتها وهي تبحث الآن عن استئجار بيت الإقامة فيها. ووفقا للمواطنة المذكورة، فإن بلدية الاحتلال رفضت منح العائلة ترخيصا ببناء المنزل وفرضت عليها غرامة مالية بقيمة 150ألف شيكل.

4:27 PM
الاحتلال ينسحب من نابلس

انسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي ظهر اليوم السبت، من المنطقة الشرقية من مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية، بعد نحو ساعتين من الاقتحام. وبحسب ما أكدته مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، فإنه لم يبلغ عن أية اعتقالات، لكن مواجهات اندلعت في المنطقة، ما أوقع تسع إصابات لفلسطينيين بالرصاص في منطقة الأطراف.
 

1:37 PM
تشييع جثماني الشهيدين عبد الله وسليمان في طولكرم ورام الله

شيع الفلسطينيون ظهر اليوم السبت، جثماني الشهيدين أشرف هاني محمد عبد الله (20 عاماً) بمسقط رأسه في مخيم نور شمس شرق مدينة طولكرم شمالي الضفة الغربية، وأحمد محمد عبد الحفيظ سليمان (22 عاماً) بمسقط رأسه في قرية بيت عور التحتا غرب رام الله وسط الضفة الغربية.

وانطلق موكب تشييع جثمان الشهيد أشرف عبد الله من أمام مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي في مدينة طولكرم وصولا إلى منزله في مخيم نور شمس حيث ألقت عائلته نظرة الوداع الأخيرة على جثمانه، ثم نقل إلى مسجد أبي بكر الصديق وأُديت عليه صلاة الجنازة بعد صلاة الظهر، ثم حمله المشيعون على الأكتاف وجابوا به شوارع المخيم وصولا إلى مقبرة شهداء مخيم نور شمس.

من جهة أخرى، انطلق موكب تشييع جثمان الشهيد أحمد سليمان من أمام مجمع فلسطين الطبي في مدينة رام الله، ونقل الشهيد بواسطة مركبة إسعاف إلى مسقط رأسه في قرية بيت عور التحتا غرب رام الله، حيث ألقت عائلته نظرة الوداع الأخيرة على جثمانه، ومن ثم نقل إلى مسجد الدعوة في القرية، حيث تم أداء صلاة الجنازة عليه بعد صلاة الظهر، ثم حمله المشيعون على الاكتاف وجابوا به شوارع القرية، وصولا إلى مقبرة القرية، حيث ووري جثمانه في الثرى.

واستشهد الشاب أشرف عبد الله الليلة الماضية، في المستشفى الاستشاري في رام الله، متأثراً بجروح حرجة أصيب بها برصاص الاحتلال في مخيم نور شمس قبل نحو أسبوع، بينما استشهد الشاب أحمد سليمان برصاص قوات الاحتلال في وقت متأخر من ليل الجمعة، بزعم محاولته إلقاء زجاجات حارقة باتجاه جنودها.

1:09 PM
تطوّر نوعي بأعمال المقاومة الفلسطينية في طولكرم وجنين

كان من اللافت التطور النوعي الذي تنفذه تشكيلات المقاومة الفلسطينية وكتائبها ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي في طولكرم وجنين شمال الضفة الغربية، فيما تحاول قوات الاحتلال فرض الردع باستهداف المقاومين واغتيالهم، لكن المقاومة تنمو مع كل عملية اغتيال يتم تنفيذها.

مزيد من التفاصيل في هذا التقرير:
 

1:03 PM
اقتحام بيرزيت

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت بلدة بيرزيت شمال رام الله وسط الضفة الغربية. ونقلت الوكالة عن مصادر محلية قولها إن عدة آليات عسكرية اقتحمت أحياء في البلدة، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

1:00 PM
إصابة شاب برصاص الاحتلال في نابلس

أصيب شاب فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في المنطقة الشرقية من مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية. وأكد الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمه تعاملت خلال مواجهات في شارع القدس، شرق مدينة نابلس، مع إصابة شاب يبلغ من العمر 30 عاماً بالرصاص الحي في الفخذ ونقلته إلى المستشفى. وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة الشرقية من مدينة نابلس وسط اندلاع مواجهات واشتباكات مسلحة بين مقاومين وتلك القوات.
 

12:30 PM
الاحتلال يعتقل 15 فلسطينياً من الضفة الغربية 

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية ونادي الأسير الفلسطيني في بيان صحافي، أن قوات الاحتلال الإسرائيليّ اعتقلت يوم أمس، واليوم السبت، (15) مواطناً على الأقل من الضّفة الغربية، بينهم أسرى سابقون. وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، إلى أكثر من (9535)، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، أو من تم الإفراج عنهم لاحقاً.

12:23 PM
تشديد الإجراءات في القدس ومنع العشرات من دخول الأقصى

شددت قوات الاحتلال الإسرائيلي، إجراءاتها العسكرية في البلدة القديمة من القدس، ومحيط المسجد الأقصى المبارك، ومنعت عشرات المواطنين من دخوله، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا). ونقلت الوكالة عن شهود عيان أن قوات الاحتلال منعت عدداً من فلسطينيي أراضي الـ48، من الدخول إلى المسجد الأقصى، كما منعت أيضاً عشرات الأطفال من الدخول إليه ضمن فعاليات أحد المخيمات الصيفية في القدس.

9:42 AM
اعتقال 4 فلسطينيين في قبيا

ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أن قوات الاحتلال الاسرائيلي اعتقلت أربعة فلسطينيين من قرية قبيا، غرب رام الله، وسط الضفة الغربية. ونقلت الوكالة عن مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة، واعتقلت أربعة فلسطينيين بعد أن داهمت منازلهم وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.

1:40 AM
الاحتلال يقتحم بلدات فلسطينية

اقتحمت قوات الاحتلال بلدات الظاهرية في محافظة الخليل، ورمانة في محافظة جنين، وبيت فجار في محافظة بيت لحم.

 

1:38 AM
قوات الاحتلال تقتحم نابلس

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية، وداهمت عدة بنايات سكنية في منطقة رفيديا.

1:37 AM
شهيد برصاص الاحتلال

استشهد فلسطيني وأصيب ثلاثة آخرون جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي النار على شبان بزعم محاولتهم إلقاء زجاجات حارقة على موقع عسكري قرب بلدة بيت عور غربي رام الله، وسط الضفة الغربية المحتلة.

1:26 AM
أبرز أحداث أمس الجمعة
  • ثمانية شهداء في مخيم جنين وطولكرم.
  • مستوطنون يعتدون على الفلسطينيين في الأغوار.

  • سرايا القدس: خضنا اشتباكات مع قوات الاحتلال في جنين.

  • اقتحام محيط البلدة القديمة في مدينة قلقيلية.

  • اشتباكات مسلحة في مدينة قلقيلية.

  • مستوطنون يطلقون النار باتجاه منازل الفلسطينيين في دورا.

المساهمون
محمد عبد ربه