تطورات الضفة الغربية: شهداء برصاص الاحتلال ومسيرات مناصرة لغزة ورافضة للمجازر

18 أكتوبر 2023
عمّ الإضراب الشامل محافظات الضفة الغربية (زين جعفر/فرانس برس)
+ الخط -

عمّ الإضراب الشامل، اليوم الأربعاء، محافظات الضفة الغربية حداداً على أرواح شهداء مجزرة المستشفى المعمداني في قطاع غزة، فيما واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملات الاعتقال اليومية لتطاول العشرات، بينهم قادة في حركة "حماس" وأسرى محررون.

12:32 AM

أفادت وزارة الصحة الفلسطينية باستشهاد الشاب محمد عبد الرحمن حسين فواقة (21 عاماً) برصاص مستوطنين قرب بلدة دورا القرع/ شمالي رام الله. 

11:15 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله
استشهاد شاب فلسطيني جنوب غربي نابلس

استشهد شاب فلسطيني، مساء اليوم الأربعاء، بعد وقت من إصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات شهدتها بلدة جماعينن جنوب غربي نابلس شمال الضفة الغربية.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان، استشهاد الشاب ابراهيم نزيه ابراهيم الحج علي (24 عاماً) متأثراً بجراحه الحرجة برصاص الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، في بلدة جماعين جنوب غرب نابلس.

10:34 pm

جهاد بركات

جهاد بركات
رام الله
مواجهات بين متظاهرين وأجهزة الأمن في رام الله
تجددت المواجهات الليلة، ولليوم الثاني على التوالي بين متظاهرين فلسطينيين والأجهزة الأمنية الفلسطينية في رام الله وسط الضفة الغربية، إثر منع الأمن تظاهرة منددة بالعدوان الإسرائيلي الاقتراب من مقر المقاطعة (الرئاسة).

وكانت مسيرة انطلقت من مسجد البيرة الكبير في مدينة البيرة الملاصقة لرام الله ووصلت إلى دوار المنارة وسط رام الله تهتف للمقاومة وضد العدوان، فيما أكمل جزء من المسيرة طريقه نحو مقر المقاطعة.

وكان شبان أعلنوا، ظهر اليوم الأربعاء، الاعتصام بشكل مفتوح على دوار المنارة طالما استمر العدوان على غزة، وأحضروا الفرش والمستلزمات للبقاء هناك، لكنهم ومع التوتر الحاصل أعلنوا أن الاعتصام سيستمر يوميا من الساعة العاشرة صباحا حتى العاشرة مساء بدلاً من المبيت وسط رام الله.

10:32 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله
القيادة الفلسطينية تقرر متابعة القضايا المرفوعة ضد الاحتلال
قررت القيادة الفلسطينية، مساء اليوم الأربعاء، متابعة القضايا المرفوعة ومواصلة رفع قضايا أمام المحاكم الدولية وملاحقة حكومة الاحتلال قانونياً على المستوى الدولي عن جرائم الحرب وما ارتكبته من جرائم تتحمل مسؤوليتها كاملةً، بما يخالف القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

جاء ذلك خلال اجتماع للقيادة الفلسطينية في مقر الرئاسة الفلسطينية بمدينة رام الله، مساء اليوم الأربعاء، برئاسة الرئيس محمود عباس، لتدارس آخر التطورات والمستجدات على صعيد العدوان الإسرائيلي المتواصل وجرائمه بحق قطاع غزة، وتواصل الاعتداءات على شعبنا في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.

وأكدت القيادة الفلسطينية، في بيان عقب الاجتماع، على الالتزام بجميع القرارات التي اتخذت بتاريخ 3 يوليو/تموز 2023، بشأن العلاقة مع دولة الاحتلال بما فيها استمرار وقف التنسيق الأمني بالكامل.

كما أكدت القيادة الفلسطينية على حق الشعب الفلسطيني المشروع في الدفاع عن نفسه، وأن مهمة مؤسسات الدولة الفلسطينية هي حماية الشعب الفلسطيني، وعلى الجميع تحمل مسؤولياته مع التأكيد على الالتزام بالشرعية الدولية والقانون الدولي.

وشددت القيادة الفلسطينية على أن الشعب الفلسطيني في غزة ليس وحده، ولا بد من الوقوف بكل الإمكانات لحماية أهل قطاع غزة من جرائم الاحتلال، والعمل مع كل الأطراف المعنية لرفع الحصار وتوفير مواد الإغاثة الطبية والغذائية والمياه والكهرباء.

وأكدت القيادة الفلسطينية على منع تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة، واعتباره خطا أحمر "لن نسمح بتجاوزه، كما لا يجب السماح بتهجير الفلسطينيين من بيوتهم في القدس أو الضفة الغربية".

وأكدت القيادة الفلسطينية على حماية الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس من اجتياحات قوات الاحتلال وإرهاب المستوطنين والاعتداءات على المقدسات المسيحية والإسلامية. 

10:19 pm

جهاد بركات

جهاد بركات
رام الله
تشييع الشهيدين شلش غرب رام الله
شيّع أهالي قرية شقبا غرب رام الله، وسط الضفة الغربية المحتلة والبلدات المجاورة الليلة، الشهيدين خليل شلش (15عاما) وقيس شلش (17عاما) في مسقط رأسهما قرية شقبا.

وشيَع الشهيدان بمشاركة الآلاف من أهالي شقبا والقرى المجاورة، وحمل المشيعون الشهيدين على الأكتاف يهتفون بشعارات تمجد الشهداء، وأخرى تؤيد المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، وقد تم لف جثمان أحدهما براية حركة حماس والآخر براية الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

وقال رئيس مجلس قروي شقبا عدنان شلش لـ"العربي الجديد" إن الفتيين استشهدا نتيجة كمين لقوات الاحتلال الإسرائيلي عند المدخل الجنوبي للقرية، حيث كانا في طريقهما إلى هناك لإشعال الإطارات ضمن التحركات المنددة بعدوان الاحتلال على قطاع غزة.

وأوضح شلش أن أحد الشهيدين أُصيب برصاصتين والآخر برصاصة واحدة، وأن جنود الاحتلال كانوا يختبئون خلف أشجار وشاخصات وفور اقتراب الفتيين من مدخل قرية شقبا وحتى قبل وصولهما أطلق عليهما النار، فيما أكدت مصادر محلية لـ"العربي الجديد" أن الشهيدين تُركا ينزفان على الأرض لفترة قاربت النصف ساعة قبل نقلهما إلى المستشفى.

ومنذ معركة "طوفان الأقصى" في السابع من الشهر الجاري، استشهد بالضفة الغربية 67 فلسطينياً، وأُصيب نحو 1300، غالبيتهم في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي.

09:42 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله
الأمن الفلسطيني يعتقل العشرات برام الله

أكدت مجموعة "محامون من أجل العدالة الحقوقية"، مساء اليوم الأربعاء، استمرار توقيف عشرات المواطنين على خلفية مشاركتهم في تظاهرات منددة بعدوان قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الثاني عشر على التوالي.

ووفق بيان للمجموعة فقد تم اعتقال ما يزيد على 50 مواطناً في محافظة رام الله وحدها، بالإضافة لاعتقال آخرين في مدن ومحافظات أخرى لم تتسن معرفة عددهم الحقيقي بسبب عدم إحالة المعتقلين إلى المحاكم.

وأشارت المجموعة إلى أن أجهزة الأمن قامت بقمع مئات المتظاهرين يوم أمس الثلاثاء، أثناء مسيرة غاضبة بعد استهداف الاحتلال الإسرائيلي لمستشفى المعمداني في قطاع غزة، واستخدمت الأجهزة المذكورة قنابل الصوت والغاز لتفريق المتظاهرين.

ورأت مجموعة "محامون من أجل الدفاع" أن التظاهر ضد العدوان على قطاع غزة لا يمكن أن يتم تجريمه بأي حال من الأحوال، حتى لو تضمن ذلك توجيه انتقادات لسياسة السلطة الفلسطينية لأن ذلك يعتبر اعتداء على حرية الرأي والتعبير وحق التجمع السلمي والتظاهر.

ودعت المجموعة إلى ضرورة الإفراج الفوري عن كافة المعتقلين والتحقيق في أسباب وظروف وفاة الطفلة في مدينة جنين، التي قتلت أثناء قمع الأمن الفلسطيني للمتظاهرين، واحترام كافة الحقوق الدستورية.

8:09 PM
الهلال الأحمر الفلسطيني: طواقمنا تعاملت مع 3 شهداء و80 إصابة
أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بأن طواقمه تعاملت حتى مساء اليوم، مع ثلاثة شهداء و80 إصابة في الضفة الغربية بما فيها القدس، منها: 15 إصابة بجروح بالرصاص الحي، و3 إصابات بشظايا الرصاص، و3 إصابات اعتداء بالضرب، و59 حالة اختناق بالغاز السام المسيل للدموع.
08:06 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله
إصابات بمواجهات مع الاحتلال في الضفة الغربية
أُصيب عشرات الفلسطينيين، اليوم الأربعاء، بجروح بالرصاص وبالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، شهدتها مناطق مختلفة من الضفة الغربية بما فيها القدس. 

وأكدت مصادر محلية وصحافية أن مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في أنحاء مختلفة من الضفة الغربية بما فيها القدس، غضباً على ما يجري من مجازر ترتكبها قوات الاحتلال في قطاع غزة.

06:06 pm

ناهد درباس

ناهد درباس
حيفا
لجنة المتابعة لفلسطينيي الداخل: حداد ودعوة لوقفات شعبية

أعلنت لجنة المتابعة العليا لفلسطينيي الداخل، اليوم الأربعاء، الحداد لمدة ثلاثة أيام، ابتداء من اليوم، على أرواح شهداء مجزرة المستشفى المعمداني في غزة وأرواح شهداء المجازر الإسرائيلية في قطاع غزة، داعية إلى وقفات في مراكز القرى والمدن العربية، تحمل المشاعل، وتحت شعار "أوقفوا الحرب"، ضمن سلسلة قرارات اتخذتها في اجتماع اليوم.

ومن أبرز مقررات الاجتماع:

  •  الدعوة لوقفات شعبية في داخل القرى والمدن العربية، تحمل المشاعل، وتحت شعار "أوقفوا الحرب"، ورفع الرايات السوداء.
  •  نشر ملصق أوقفوا الحرب، والشارة السوداء في الصفحات الخاصة في شبكات التواصل.
4:56 PM
شهيدان برصاص الاحتلال خلال مواجهات غرب رام الله

استشهد شابان فلسطينيان عصر اليوم الأربعاء، بعد إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص عليهما قرب قرية شقبا غرب رام الله وسط الضفة الغربية.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، استشهاد شابين برصاص الاحتلال في قرية شقبا غرب رام الله. ووفق مصادر محلية، فإن شبانا كانوا بصدد إشعال إطارات مطاطية على الشارع الاستيطاني القريب من قرية شقبا، لكن جيش الاحتلال اقتحم المكان وأطلق النار باتجاههم، ما أدى لإصابة سابين، ثم أعلن عن استشهادهما.

04:08 pm

رام الله

رام الله
العربي الجديد
تشييع جثمان الطفلة رزان التركمان في جنين

أقرت السلطة الفلسطينية بمقتل الطفلة رزان عتبة حميدي نصرالله التركمان (9 سنوات)، بعد إصابتها برصاص الأمن الفلسطيني خلال قمعه الليلة الماضية مسيرة خرجت في مدينة جنين شماليّ الضفة الغربية، غضباً على المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بمستشفى المعمداني في قطاع غزة، فيما شيّعت عائلة التركمان ظهر اليوم الأربعاء، جثمان ابنتها رزان.

وقال فخري تركمان، عميد عائلة التركمان لـ"العربي الجديد"، إن العائلة شيعت ابنتها الطفلة رزان بعد إلقاء نظرة الوداع الأخيرة عليها، وأُدِّيَت الصلاة عليها في مسجد الزبير بن العوام في حيّ الألمانية بمدينة جنين، ثم ووريَت الثرى في مقبرة الحي.

وأكد التركمان أن العائلة ووالد الطفلة اعتبرا دم ابنته التي أصيبت برصاصة طائشة، "فداء للوحدة الوطنية، ومن أجل حقن دماء الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لمجازر، وتم منع أي فصيل من الحديث بكلمات خلال التشييع"، مشيراً إلى أن السلطة الفلسطينية أقرت بمقتلها وأبدت استعدادها لما يترتب عليها من حقوق.

04:05 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله
الأمن الفلسطيني يقمع مسيرة حاولت الوصول إلى قبر يوسف في نابل

 

قمعت الأجهزة الأمنية الفلسطينية ظهر اليوم الأربعاء، مسيرة حاولت الوصول إلى المنطقة الشرقية في مدينة نابلس شماليّ الضفة الغربية المحتلة، وأطلقت صوبها القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع، ما نتج منه إصابة الصحافي حافظ أبو صبرا مراسل قناة "رؤيا" الفضائية الأردنية بشظايا، خلال تغطيته للأحداث.

وتحركت المسيرة التي ضمت المئات من وسط نابلس، حيث هتف فيها المشاركون للمقاومة ولصمود أهل قطاع غزة، في مواجهة آلة الحرب الإسرائيلية، وحاولت الوصول إلى منطقة قبر يوسف الذي يقتحمه المستوطنون، لكن الأمن الفلسطيني قمع المسيرة.

كذلك وجهوا التحية لكتائب القسام والأذرع العسكرية لفصائل المقاومة، فيما هتف آخرون ضد السلطة الفلسطينية والتنسيق الأمني، مطالبين الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالرحيل.

ومن تلك الهتافات "ارحل ارحل يا عباس"، و"الشعب يريد إنهاء النظام".

04:00 pm

جهاد بركات

جهاد بركات
رام الله
تشييع جثمان الشهيد أحمد الريماوي شمال غربي رام الله

شيّع أهالي بلدة بيت ريما شمال غرب رام الله وسط الضفة الغربية ظهر اليوم الأربعاء، جثمان الشهيد أحمد الريماوي (25 عاماً) إلى مثواه الأخير في البلدة، والذي كانت وزارة الصحة قد أعلنت استشهاده الليلة الماضية، متأثراً بإصابة خطيرة أصيب بها برصاص الاحتلال عند حاجز النبي صالح العسكري.

وانطلق موكب تشييع جثمان الشهيد الريماوي من أحد مستوصفات البلدة صباح اليوم، إلى منزل ذويه، حيث ودعته عائلته قبل الانطلاق به محمولاً على الأكتاف في شوارع البلدة وصولاً إلى مسجد أبو بكر الصديق، حيث أُدِّيَت صلاة الجنازة عليه بعد صلاة الظهر، ومن ثم الانطلاق بجنازة بالآلاف إلى مقبرة البلدة، حيث ووري في الثرى هناك.

وأكدت مصادر محلية من بلدة بيت ريما لـ"العربي الجديد"، أن الشاب الريماوي أصيب برصاص الاحتلال عند وصول مسيرة غاضبة ليلة أمس الثلاثاء، إلى حاجز الاحتلال عند مدخل قرية النبي صالح المجاورة، بعد مجزرة الاحتلال بقصف المستشفى المعمداني الأهلي في غزة، وأصيب أحمد وشاب آخر خلال المواجهات التي اندلعت هناك، ونُقلا إلى مستشفى سلفيت الحكومي، ونُقل ليلة أمس إلى مستوصف في بلدته بيت ريما.

03:12 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله
مسيرات غاضبة في نابلس ورام الله
خرجت مسيرات غاضبة في مختلف محافظات الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة، اليوم الأربعاء، رفضاً للمجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، وتنديداً بالانحياز الأميركي إلى جانب الاحتلال الإسرائيلي، فيما قمع الأمن الفلسطيني مسيرة غاضبة اتجهت إلى قبر يوسف في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية.

وقمعت الأجهزة الأمنية الفلسطينية في نابلس مسيرة خرجت ظهر اليوم نصرة لغزة ورفضاً للعدوان عليها، واتجه المشاركون نحو قبر يوسف شرق المدينة، لكن الأمن الفلسطيني قمعها وأطلق قنابل صوت تجاه المتظاهرين، ما أدى لوقوع إصابات، من بينها إصابة الصحافي حافظ أبو صبرا مراسل قناة "رؤيا" الفضائية الأردنية.

وخرج آلاف الفلسطينيين الغاضبين بمسيرة جابت شوارع مدينة رام الله، على وقع هتافات تندد بمجازر الاحتلال والموقف الأميركي المنحاز للاحتلال وهتافات أخرى تمجد المقاومة الفلسطينية.

وشهدت الضفة الغربية الليلة الماضية وفجر اليوم مسيرات غاضبة ومواجهات مع قوات الاحتلال، وتحول بعض تلك المسيرات لصدام مع أجهزة الأمن الفلسطيني التي قمعت المسيرات، ما أدى لمقتل طفلة في جنين ووقوع إصابات.

01:31 pm

محمد عبد ربه

avata
محمد عبد ربه
القدس
سلطات الاحتلال تهدم مبنى في القدس

هدمت جرافات الاحتلال مبنى في بلدة بيت حنينا شمال القدس بحجة عدم الترخيص، فيما واصلت شرطة الاحتلال ملاحقتها للشبان على خلفية الكتابة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال المواطن عماد أبو قطيش، هو صاحب المبنى لـ"العربي الجديد" إن عملية الهدم تمت دون سابق إنذار، وبالرغم من إجراءات الحصول على رخصة ساري العمل بها. وكانت قوات الاحتلال اعتقلت الليلة الماضية مزيداً من النشطاء والفتيات وكذلك بعض خطباء المساجد على خلفية المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي.

01:27 pm

محمد عبد ربه

avata
محمد عبد ربه
القدس المحتلة
الاحتلال يمنع وصول الفلسطينيين إلى المسجد الأقصى

منعت قوات الاحتلال منذ صباح اليوم الأربعاء وحتى الظهيرة دخول من هم من غير سكان البلدة القديمة من القدس الدخول إليها، بالتوازي مع منع الدخول للمسجد الأقصى إلا لكبار السن ممن تجاوزت أعمارهم السبعين عاماً.

وواصل المستوطنون منذ الصباح اقتحاماتهم للمسجد الأقصى، فيما منع المصلون من دخوله، بما في ذلك بعض حراس الأقصى الذين كانوا ينتظرون الالتحاق بنوبات عملهم في المسجد.

وشهدت المدينة المقدسة بكامل أحيائها وبلداتها إضراباً تجارياً شاملاً حداداً على ضحايا المجزرة المروعة في قطاع غزة الليلة الماضية والتي راح ضحيتها المئات.

وبدت البلدة القديمة والأحياء المحيطة بها خالية تماماً من المواطنين، وسط انتشار لقوات الاحتلال.

01:23 pm

ناهد درباس

ناهد درباس
حيفا
محكمة إسرائيلية تطلق سراح الفنانة دلال أبو آمنة
قررت محكمة الصلح في الناصرة إطلاق سراح الفنانة دلال أبو آمنة، شرط إبعادها إلى منزل والدتها، والإبقاء عليها في الحبس المنزلي لـ 5 أيام، ومنعها من كتابة منشورات على مواقع التواصل لـ45 يوماً، وذلك بعدما اعتقلتها شرطة الاحتلال مساء الاثنين، بتهمة "التحريض".
1:20 PM
"سرايا القدس" بالضفة تتبنى عمليات إطلاق نار ضد الاحتلال

أكدت الكتائب والمجموعات التابعة لسرايا القدس، الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي في الضفة الغربية في بيانات لها، تبنيها لعدة عمليات إطلاق نار ضد أهداف لقوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء والليلة الماضية، رداً على مجازر الاحتلال في قطاع غزة.

12:17 pm

سامر خويرة

سامر خويرة
رام الله
تشييع جثمان الشهيد براء دويكات في نابلس
شيع الفلسطينيون، صباح اليوم الأربعاء، جثمان الشهيد الأسير المحرر براء نائل دويكات (21 عاماً) الذي استشهد صباح اليوم الأحد، بعد انفجار عبوة ناسفة كان يعمل على زرعها في الطريق الذي تسلكه الآليات العسكرية الإسرائيلية جنوب شرقي مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية المحتلة.
وانطلق موكب تشييع جثمان الشهيد دويكات من أمام مستشفى رفيديا الحكومي في مدينة نابلس إلى قرية روجيب شرق نابلس مسقط رأسه، وهناك ألقت عائلته نظرة الوداع الأخيرة عليه، قبل الانطلاق به محمولاً على الأكتاف وملفوفاً براية حركة حماس إلى مسجد القرية لأداء الصلاة عليه ومن ثم مواراته في الثرى بمقبرة القرية.
ورفع المشاركون رايات حركة حماس وهتفوا لقائد كتائب القسام الذراع العسكرية لحركة حماس محمد الضيف ورئيس الحركة بغزة يحيى السنوار، كما أكدوا وقوفهم إلى جانب المقاومة في قطاع غزة التي تخوض للأسبوع الثاني على التوالي معركة "طوفان الأقصى".
ونعت حركة حماس الشهيد دويكات، وقالت إنه أحد عناصرها، وقد ارتقى عقب إلقائه عبوة ناسفة تجاه قوات الاحتلال الإسرائيلي.
ومنذ معركة "طوفان الأقصى" في السابع من الشهر الجاري، استشهد بالضفة الغربية 65 فلسطينياً، وأصيب نحو 1300، غالبيتهم في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي.
الفلسطينيون يشيعون جثمان الشهيد براء دويكات في نابلس (العربي الجديد)
الفلسطينيون يشيعون جثمان الشهيد براء دويكات في نابلس (العربي الجديد)
 
12:11 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله
الاحتلال اعتقل 750 فلسطينياً من الضفة منذ "طوفان الأقصى"

 

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية ونادي الأسير الفلسطيني اليوم الأربعاء أنه ومنذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري (بدء معركة طوفان الأقصى) بلغ عدد حالات الاعتقال في الضّفة الغربية، بما فيها القدس، (750) حالة اعتقال على الأقل.

ووفق بيان للنادي والهيئة، فإن هذه الإحصائية لا تشمل العمال ولا معتقلي غزة، إذ لم تتمكن المؤسسات حتّى اليوم من الوصول إلى أعداد دقيقة وواضحة عن العمال المعتقلين، وكذلك المعتقلين من غزة.

وأكدت الهيئة والنادي أنّ أعلى نسبة في أعداد المعتقلين في الضّفة الغربية سجلت في محافظة الخليل، وبلغت نحو (220) حالة اعتقال.

 

12:02 pm

رام الله

رام الله
العربي الجديد
مقتل طفلة خلال مواجهات مع الأمن الفلسطيني في جنين

أعلنت مصادر محلية وعائلية مقتل طفلة فلسطينية، صباح اليوم الأربعاء، متأثرة بجروحها الخطيرة التي أصيبت فيها خلال مواجهات مع الأمن الفلسطيني الليلة الماضية، أثناء قمع مسيرة في جنين خرجت إسنادا لقطاع غزة ومقاومتها.

ووفق مصادر محلية، فإنه جرى الإعلان صباح اليوم، عن مقتل الطفلة رزان عتبة حميدي نصرالله تركمان (9 سنوات)، متأثرة بإصابتها خلال تلك المواجهات.

وشهدت الضفة الغربية الليلة الماضية مواجهات مع الأمن الفلسطيني عقب قمع مسيرات إسناداً لقطاع غزة ومقاومته، وهتف فيها المتظاهرون ضد الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

09:26 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله
استشهاد شاب خلال محاولته زرع عبوة ناسفة لجيش الاحتلال
أعلنت مصادر طبية في مستشفى رفيديا الحكومي في مدينة نابلس، شمالي الضفة الغربية، عن استشهاد الأسير المحرر الشاب براء نائل دويكات (21 عاماً)، متأثراً بجراحه الخطيرة التي أصيب بها صباح اليوم الأربعاء، جنوب شرق نابلس.

وقالت مصادر لـ"العربي الجديد"، إنّ الشهيد سقط خلال محاولته زرع عبوة ناسفة محلية الصنع على الطريق الذي يسلكه جيش الاحتلال الاسرائيلي جنوب شرق نابلس، لكنها انفجرت بين يديه، ولقوتها أدت إلى استشهاده.

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي المنطقة ومنعت أي أحد من الاقتراب، حيث أخذت عينات من العبوة التي تطايرت شظاياها.

09:20 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله
اعتداءات للمستوطنين جنوب نابلس
أحرق مستوطنون مركبة، فجر اليوم الأربعاء، خلال هجومهم بحماية قوات الاحتلال على قرية مادما، جنوب نابلس، شمالي الضفة الغربية، وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص والغاز السام المسيل للدموع خلال الاقتحام.

وأصيب شاب فلسطيني بجروح ورضوض، ليل الثلاثاء-الأربعاء، بعدما اعتدى عليه مستوطنون قرب حاجز زعترة، جنوب نابلس، بحسب تصريحات لمدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر الفلسطيني في نابلس أحمد جبريل.

09:18 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله
اعتقال 23 أسيرا محررا ونائب عن حماس في الضفة
أكدت مصادر محلية وصحافية اعتقال النائب عن حركة حماس في المجلس التشريعي الفلسطيني السابق محمد الطل من الخليل، جنوبي الضفة الغربية، واعتقال 23 أسيراً محرراً وأربعة شبان آخرين من محافظة الخليل.

واعتقلت قوات الاحتلال، فجر اليوم الأربعاء، 16 فلسطينياً من مخيم عايدة، شمال بيت لحم، جنوبي الضفة الغربية.

09:13 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله
إضراب ودعوات للمشاركة بمسيرات غاضبة
شلّ الإضراب الذي دعت إليه القوى الوطنية والإسلامية مناحي الحياة كافة في الضفة الغربية، اليوم الأربعاء، بما فيها المواصلات العامة، وأُغلقت المدارس، والجامعات، والمصارف، والمحلات التجارية، بينما تتصاعد الدعوات للمشاركة بمسيرات غاضبة والاتجاه نحو نقاط التماس احتجاجاً على المجزرة، وتنديداً بزيارة الرئيس الأميركي جو بايدن لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

وعمّ الحداد على أرواح مئات الشهداء الذين سقطوا في مجزرة الاحتلال بالمستشفى المعمداني بمدينة غزة الأراضي الفلسطينية، ونُكّست الأعلام على المؤسسات الرسمية الفلسطينية في محافظات الضفة الغربية، تنفيذاً لتعليمات الرئيس محمود عباس الذي أعلن الحداد العام لثلاثة أيام.

المساهمون
محمد عبد ربه
ناهد درباس
جهاد بركات
رام الله
العربي الجديد
سامر خويرة