تطورات الضفة الغربية | اقتحامات واعتقالات في عدة بلدات

25 يونيو 2024
+ الخط -

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحامها مناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلة، مع دخول حرب الإبادة على قطاع غزة يومها الـ263، فيما تتصاعد حملة القتل المستمرة والاعتقالات بحق الفلسطينيين.

وكثّف الاحتلال الإسرائيلي، الاثنين، اعتقالاته في عدد من المدن والبلدات الفلسطينية، حيث اعتقل 12 فلسطينياً بين مساء الأحد وصباح الاثنين، ما رفع إجمالي اعتقالاته بالضفة إلى تسعة آلاف و360 منذ اندلاع حربه على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. وذكرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير، أن قوات الاحتلال نفذت عمليات تحقيق ميداني واسعة في بلدتي سلواد وكفر نعمة في محافظة رام الله والبيرة طاولت 80 فلسطينياً على الأقل، أفرج عن معظمهم لاحقاً. 

وحذر الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل من أنّ الاحتلال الإسرائيلي لديه إرادة واضحة لضمّ الضفة تدريجياً، مؤكداً أنّ ذلك "لن يؤدي إلى السلام". وقال بوريل، في مؤتمر صحافي، الاثنين، عقب اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ: "يبدو أن هناك إرادة إسرائيلية واضحة لضمّ الضفة الغربية شيئاً فشيئاً، وهذا الأمر لن يؤدي إلى السلام".

وفي وقت سابق من أمس الاثنين، أعلن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش أنه يعتزم جعل الضفة الغربية المحتلة جزءاً لا يتجزأ من إسرائيل. وأضاف خلال اجتماع لحزبه "الصهيونية الدينية" اليميني المتطرف: "أعتزم جعل يهودا والسامرة (الضفة الغربية)، جزءاً لا يتجزأ من إسرائيل"، وفق صحيفة "هآرتس" العبرية.

تطورات الضفة الغربية يتابعها "العربي الجديد" على مدار الساعة..

08:15 pm

مالك نبيل

سيف الخزاعي
مالك نبيل
مراسل من مدينة الخليل في الضفة الغربية
رام الله
الاحتلال يهدم منزلاً في الخليل

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزلًا في مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية، رغم أن المنزل مرخص من بلدية الخليل، ويملك أصحابه أوراقًا ثبوتية تؤكد ملكيّتهم له، بالإضافة إلى ملكيّتهم للأرض المقام عليها.

وقال أحد أصحاب المنزل، يوسف أبو عيشة، لـ"العربي الجديد"، إن قوات الاحتلال ترافقها آليات وجرّافات عسكرية، اقتحمت منزلهم في منطقة "فرش الهوى" غرب المدينة، ودون سابق إنذار أجبروا العائلة على إخلاء محتويات المنزل والمغادرة تحضيرًا لهدمه، مشيراً إلى أن المنزل مكون من ثلاثة طوابق ويأوي 10 أفراد على مساحة 200 متر. وشملت عملية الهدم بئر مياه وأسواراً خارجية تحيط المنزل والأرض. 

اللافت، وفق أبو عيشة، أن الاحتلال لم يخطر العائلة ولم يبلغها مسبقًا بالهدم، كما هو معتاد في حالات الهدم بمختلف المناطق، كذلك لم يبلغها جنود وضباط الاحتلال الذين حضروا لموقع الهدم عن سبب القرار، مشيرًا إلى أن المنزل مقام منذ 10 سنوات في المنطقة.

واشتكى أبو عيشة من عدم اهتمام الجهات الرسمية التابعة للسلطة الفلسطينية بقضية هدم المنزل، وقال: "لم يتواصل معنا أحد من هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، أو المحافظة، أو البلدية، رغم أننا نحصل على خدمات المياه والكهرباء من المصادر الفلسطينية ونلتزم بدفع الفواتير اللازمة، لكن التعامل معنا وفق مبدأ الجباية ولم نتلق اتصالًا هاتفيًا أو شكلًا من أشكال الدعم".

وكان الاحتلال قد هدم في وقت سابق منزلًا قيد الإنشاء لذات العائلة في الخامس عشر من ديسمبر/ كانون الأول من عام 2022 تبلغ مساحته 320 مترًا، وذلك بحجّة أن المنطقة المقامة عليها منازل العائلة تصنّف "ج" وغير خاضعة للسيطرة الأمنية الفلسطينية، ومطلّة على الشارع الالتفافي (خط 60) الذي تعبر منه مركبات المستوطنين.

وبعد حادثة الهدم قبل عامين، وكّلت عائلة أبو عيشة محاميًا إسرائيليًا لمتابعة القضية، فيما لم يصدر حينها القضاء الإسرائيلي قرارًا لصالح أصحاب المنزل، بالإضافة إلى أن الجيش الإسرائيلي ادعى تبليغه المحامي الإسرائيلي بأنه سيهدم منزلهم اليوم، لكن العائلة تواصلت مع المحامي الذي نفى ادعاء الجيش، وفق أبو عيشة. وتابع: "لا ننتظر شيئاً من الجهات الرسمية الفلسطينية، وسنلجأ إلى المساعي القانونية في محاولة الحصول على حقنا في البناء على الأرض". 

وتخضع مدينة الخليل لمعايير "بروتوكول الخليل" الموقع عام 1997 بين منظمة التحرير الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي، الذي نصّ على تقسيم الخليل لمناطق H1 التي تشكل 80 بالمئة من المساحة الكلية للمدينة وتخضع للسيطرة الأمنية والمدينة الفلسطينية، بالإضافة إلى منطقة H2 التي يسكن فيها عشرات آلاف الفلسطينيين، ومئات المستوطنين في البلدة القديمة. وقد جرت عملية الهدم في المنطقة الخاضعة لسيطرة السلطة الفلسطينية.

7:20 PM
مستوطنون يشعلون النار في أراضي حوسان غربي بيت لحم

أضرم مستوطنون النار اليوم الثلاثاء، في أراضي بلدة حوسان غرب بيت لحم جنوبي الضفة الغربية. وقالت مصادر محلية إن النيران اندلعت في أشجار الزيتون والتين وكروم العنب وأشجار مثمرة أخرى في الأراضي الزراعية المحاذية لطريق استيطاني مقام على أراضي البلدة.

7:12 PM
الاحتلال يقتحم بلدتي سلواد وكفر نعمة في رام الله

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الثلاثاء، بلدة سلواد شرق رام الله وسط الضفة الغربية، بالتزامن مع اقتحام بلدة كفر نعمة غرب رام الله. وأكدت مصادر محلية لـ"العربي الجديد" أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة سلواد، ما أدى إلى اندلاع مواجهات بين الشبان وتلك القوات.

5:15 PM
الاحتلال يعيق الحركة في قلقيلية

ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أن قوات الاحتلال الإسرائيلي نصبت حاجزاً عسكرياً على المدخل الجنوبي لمدينة قلقيلية، وأعاقت حركة المواطنين. ونقلت الوكالة عن مصادر محلية قولها إن قوات الاحتلال نصبت حاجزاً عسكرياً على مدخل مدينة قلقيلية الجنوبي الذي يربط المدينة بالقرى والبلدات جنوباً، بداية من بلدة حبلة، واحتجزت مركبات المواطنين، وأعاقت تنقلهم، ودققت في هوياتهم الشخصية.

1:50 PM

تتصدر مدينة قلقيلية شماليّ الضفة الغربية المحتلة الواجهة، بعدما شهدت خلال الأيام الماضية تطورات دراماتيكية، عقب اغتيال قوات خاصة إسرائيلية مقاومين اثنين، بعد أن أمطرت مركبتهما بوابل من الرصاص، وعملت على احتجاز جثمانيهما، بعد يوم واحد من قتل مستوطن إسرائيلي، في حين قُتل آخر بعد أقل من يوم على تنفيذ عملية الاغتيال.

التفاصيل عبر الرابط:

10:42 AM
الاحتلال يعتقل 25 فلسطينياً من الضفة الغربية

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية ونادي الأسير الفلسطيني، أن قوات الاحتلال الإسرائيليّ اعتقلت، منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الثلاثاء، 25 مواطناً على الأقل من الضّفة الغربية، بينهم جريح، وأسرى سابقون. وأشارت الهيئة والنادي إلى أنّ حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر/ تشرين الأول بلغت أكثر من 9385 فلسطينياً، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، ومن أُفرِج عنهم لاحقاً.

8:29 AM
واشنطن "مصدومة" من تقييد فلسطيني بعربة إسرائيلية في جنين

وصفت وزارة الخارجية الأميركية، أمس الاثنين، مقطعاً مصوراً ظهر فيه فلسطيني مصاب من مدينة جنين مقيداً بمقدمة مركبة عسكرية تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، بأنه "صادم"، وطالبت بإجراء تحقيق سريع لمحاسبة المسؤولين عن الواقعة. 

التفاصيل عبر الرابط:

8:27 AM
عباس: الحكومة الإسرائيلية تسعى لإنهاء السلطة الفلسطينية

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الاثنين، إن الحكومة الإسرائيلية تسعى لـ"إنهاء السلطة الفلسطينية وإعادة فرض الاحتلال وتصفية حقوق الشعب الفلسطيني". جاء ذلك في كلمة له خلال اجتماع للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في مقر الرئاسة الفلسطينية بمدينة رام الله.

التفاصيل عبر الرابط:

6:39 AM
اعتقال 8 فلسطينيين من مخيم بلاطة

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ثمانية فلسطينيين خلال اقتحام مخيم بلاطة، شرقي نابلس. 

6:36 AM
إصابة طفلين خلال اقتحام الاحتلال مخيم بلاطة

أصيب طفلان بشظايا الرصاص خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم بلاطة، شرقي نابلس، شمالي الضفة، وسط اندلاع مواجهات.

2:44 AM
الاحتلال يقتحم بلدة طمون جنوب طوباس

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة طمون، جنوبي طوباس، شمالي الضفة.

2:43 AM
اقتحام بلدة بيت دقو شمال غربي القدس

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة بيت دقو، شمال غربي القدس المحتلة، وتداهم عدة منازل.

2:22 AM
اعتقالات شمالي طولكرم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدداً من الفلسطينيين في محيط جدار الفصل العنصري، غرب بلدة عتيل، شمالي طولكرم، شمال غربي الضفة.

2:20 AM
اعتقال فلسطيني من بلدة عناتا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شاباً فلسطينياً بعد اقتحامها بلدة عناتا، شمال شرقي القدس المحتلة.

2:17 AM
الاحتلال يقتحم بلدة عناتا

أُصيب عشرات الفلسطينيين بالاختناق، اليوم، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة عناتا، شمال شرقي القدس المحتلة، فيما اندلعت مواجهات بين شبان فلسطينين وقوات الاحتلال.

2:13 AM
قوات الاحتلال تقتحم حي الطيرة في رام الله

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي حي الطيرة في رام الله، وسط الضفة الغربية.

2:10 AM
أبرز تطورات أمس الاثنين
  • كتيبة طولكرم: أوقعنا جنود الاحتلال في كمين
  • اعتقال أكثر من 40 فلسطينياً في بلدة سلواد
  • الاحتلال يعتقل 12 فلسطينيا بينهم سيدة وطفل جريح
  • إغلاق مداخل قرى وبلدات شرق القدس
  • مواجهات مع الاحتلال في مخيم العروب
  • قوات الاحتلال تقتحم مخيم الفارعة