تطورات الضفة الغربية | اقتحامات في رام الله والقدس واشتباكات بنابلس

10 سبتمبر 2024
+ الخط -

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية المحتلة، وداهمت منزل الشهيد جعفر منى، وأخذت قياساته تمهيدًا لهدمه، في وقت اندلعت فيه اشتباكات مع المقاومين في المدينة. كما اقتحمت تلك القوات عدة مناطق من بينها قرية دير أبو مشعل في رام الله ومخيم قلنديا شمال القدس.

ومع تصاعد عمليات المقاومة في الضفة الغربية المحتلة، تكثف التحريض الإسرائيلية ضد الفلسطينيين تارة عبر التهديد بجعل مصيرهم مشابه لما جرى في غزة، وتارة أخرى بمصادرة ممتلكاتهم وأراضيهم وحتى المنع من التنقل. وفي هذا السياق اقترح وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير الحد من حركة الفلسطينيين على الطرق في الضفة الغربية المحتلة، قائلا إن "حق المستوطنين في الحياة يفوق حرية التنقل لسكان المناطق الخاضعة للسلطة الفلسطينية"، فيما طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من الجيش النظر في طلب بن غفير.

وفي ظل تصاعد الانتهاكات بحق الأسرى الفلسطينيين منذ اندلاع الحرب على غزة، أعربت الممثلة الخاصة للأمين العام المعنية بالعنف الجنسي في حالات النزاع، براميلا باتن، عن قلقها البالغ إزاء التقارير التي صدرت مؤخرا عن الأمم المتحدة، التي تصف التدهور الحاد في ظروف اعتقال الرجال والنساء والأطفال الفلسطينيين وطالبت بإجراء تحقيقات مستقلة وشاملة ونزيهة وفعالة من قبل هيئات الأمم المتحدة ذات الصلة والمختصة.

على صعيد آخر، شيع الفلسطينيون ظهر الاثنين جثمان المتضامنة الأميركية من أصل تركي عائشة نور إزغي أيغي التي استشهدت برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيتا جنوب نابلس شمال الضفة الغربية يوم الجمعة الماضي، بعد تأجيل التشييع الأحد، بسبب خلافات بين الجانبين الأميركي والتركي. 

"العربي الجديد" يتابع التطورات في الضفة الغربية أولا بأول.

5:08 AM
اقتحام مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة

اقتحمت قوات الاحتلال مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة.

5:08 AM

اقتحمت قوات الاحتلال بلدة بيت ريما شمال غرب رام الله.

 

5:07 AM
اشتباكات في مدينة نابلس

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، باندلاع اشتباكات بين مقاومين وقوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام مدينة نابلس، تخللها تفجير عبوة شديدة الانفجار بآليات الاحتلال.

5:01 AM
اقتحام منزل الشهيد جعفر منى في نابلس

داهمت قوات الاحتلال منزل الشهيد جعفر منى منفذ عملية تل أبيب، في مدينة نابلس، وأخذت قياساته تمهيدًا لهدمه، بحسب ما أفادت وسائل إعلام فلسطينية.

4:59 AM
قوات الاحتلال تقتحم منزل أسير محرر وتطالبه بتسليم نفسه

اقتحمت قوات الاحتلال قرية دير أبو مشعل غرب رام الله، وتمركزت فوق سطح منزل الأسير المحرر جميل عنكوش، مطالبين عائلته بضرورة تسليم نفسه بشكل فوري. وكان عنكوش قد أفرج عنه قبل ثلاثة أشهر بعد قضائه 21 عاماً في سجون الاحتلال.

4:57 AM
الاحتلال يستولي على نحو 18 دونما من أراضي قرى جنوب نابلس

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بالاستيلاء على نحو 18 دونما من أراضي قرى جنوب نابلس.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، عن رئيس مجلس قروي مادما عبد الله زيادة قوله، إن قوات الاحتلال سلمت إخطارا يقضي بالاستيلاء على 17 دونما و897 مترا مربعا من أراضي مادما، وعصيرة القبلية، وبورين، بذريعة استخدامها لأغراض عسكرية.

4:38 AM
أبرز الأحداث يوم الاثنين | 10 سبتمبر
  • إصابة فلسطيني بمواجهات في مخيم العروب

  • تنكيل بجريح فلسطيني خلال عملية اعتقال في بني نعيم

  • اندلاع مواجهات بعد اقتحام الاحتلال إذنا غرب الخليل

  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 12 فلسطينياً من الضفة الغربية

  • مستوطن يهاجم تلاميذ مدرسة بدو الكعابنة

  • الاحتلال يهدم منزلاً ومحلاً ومنشأة زراعية في القدس وأريحا

  • اشتباكات ومواجهات في مخيم بلاطة

المساهمون