تطورات الحرب في أوكرانيا: دويّ انفجارات بالعاصمة كييف ومناطق أخرى

18 مايو 2023
طلبت السلطات من السكان الاحتماء في منازلهم (Getty)
+ الخط -

دوّت انفجارات عدّة، فجر اليوم الخميس، في العاصمة الأوكرانية كييف ومناطق أخرى حيث طلبت السلطات من السكّان الاحتماء في ملاجئ آمنة، بحسب ما أعلنته الإدارة العسكرية الأوكرانية.

09:30 am

رويترز

مبعوث صيني يزور أوكرانيا ويحث الطرفين على تهيئة الظروف للسلام

قالت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الخميس، إن مبعوثا صينيا خاصا أشار خلال زيارته لكييف هذا الأسبوع إلى أنه لا يوجد حل سحري للحرب في أوكرانيا لكنه حث الطرفين على تهيئة الظروف لمحادثات السلام.

وزار لي هوي المبعوث الصيني الخاص لشؤون أوروبا وآسيا كييف يومي الثلاثاء والأربعاء أوكرانيا، وتبادل وجهات النظر مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ووزير الخارجية الأوكراني وغيرهما من المسؤولين حول سبل إنهاء الصراع مع روسيا عبر تسوية سياسية حسبما ورد في بيان وزارة الخارجية الصينية.

وجاء في البيان أن "الصين مستعدة لتشجيع المجتمع الدولي على إيجاد أكبر أرضية مشتركة لحل الأزمة الأوكرانية وبذل جهودها الخاصة لوقف القتال و(إعلان) وقف لإطلاق النار واستعادة السلام في أقرب وقت ممكن".

وذكرت وزارة الخارجية الأوكرانية أن وزير الخارجية أبلغ لي أمس الأربعاء بأن كييف لن تقبل بأي مقترحات لإنهاء الحرب تنطوي على خسارة أراض أو تجميد الصراع.

 

 

06:17 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

دويّ انفجارات في كييف وعدد من مناطق أوكرانيا

دوّت انفجارات عدّة، فجر الخميس، في كييف ومناطق أوكرانية أخرى حيث ناشدت السلطات السكّان الاحتماء في ملاجئ آمنة، بحسب ما أعلنته الإدارة العسكرية الأوكرانية.

وقال سيرغي بوبكو، رئيس الإدارة المدنية والعسكرية في كييف، عبر تطبيق تيلغرام إنّه "تمّ تسجيل سقوط حطام في منطقة دارنيتسكي بالعاصمة. يجري التحقّق من البيانات الخاصة بالضحايا والأضرار".

بدوره، أعلن الجيش الأوكراني أنّ منطقة فينييتسيا بوسط البلاد تعرضت لهجمات "بصواريخ كروز"، مشيراً إلى أنّه أطلق تحذيرات للسكّان في سائر أنحاء البلاد من خطر تعرّضهم لضربات جوية.

وكانت إنذارات من غارات جوية صدرت في جميع أنحاء الأراضي الأوكرانية في ساعة مبكرة من صباح اليوم. وحذر الجيش من ضربات صاروخية روسية محتملة على مناطق واسعة تمتد من كييف إلى وسط البلاد وجنوبها.

06:13 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

السجن عشر سنوات في قرغيزستان لرجل قاتل مع القوات الروسية في أوكرانيا

قضت محكمة في بشكيك بسجن رجل قرغيزي 10 سنوات، لمشاركته في القتال بأوكرانيا في صفوف القوات الروسية، في حُكم يأتي بينما تحاول موسكو تجنيد المزيد من رعايا جمهوريات سوفييتية سابقة في آسيا الوسطى.

وخلال الأشهر الأخيرة قُتل في أوكرانيا عشرات من مواطني هذه الدول، وفقاً لوسائل إعلام محلية. وكانت الغالبية الساحقة من هؤلاء تقاتل في صفوف الجيش الروسي أو في صفوف فاغنر، المجموعة العسكرية الروسية غير النظامية.

وفي حُكم أصدرته مساء الثلاثاء، أدانت محكمة في العاصمة بشكيك المتّهم البالغ من العمر 31 عاماً بتهمة الارتزاق وحكمت عليه بالسجن 10 سنوات.

والمُدان الذي ينفي أن يكون قد شارك في القتال، مكث في منطقة دونباس في شرق أوكرانيا بين يونيو/حزيران، ونوفمبر/تشرين الثاني، مقابل راتب شهري قدره 180 ألف روبل (حوالي ألفي يورو) ووعد بالحصول على جواز سفر روسي، وفقاً للمحكمة.

وقالت غولشاير عبد الرسولوفا، رئيسة منظمة "كيليم شامي" القرغيزية الحقوقية لوكالة "فرانس برس"، الأربعاء، إنّ هذه أول إدانة تصدر في قرغيزستان بحق مواطن بتهمة الارتزاق في أوكرانيا.

المساهمون
رويترز
فرانس برس