تطورات الحرب على أوكرانيا: تعهدات بإرسال مزيد من الأسلحة الغربية

18 يناير 2023
+ الخط -

تواصل الدول الغربية، خاصة الأوروبية، حشد الدعم لأوكرانيا في الحرب التي تشنّها روسيا عليها منذ فبراير/ شباط من العام الماضي، إذ أعلنت هولندا عزمها على المشاركة في الجهود الألمانية والأميركية لتزويد كييف بأنظمة دفاع جوي صاروخي متطورة من طراز "باتريوت".

كلّ تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" لحظة بلحظة:

07:40 pm

رويترز

الرئيس الأوكراني يقول إنه ليس قلقاً بشأن أمنه الشخصي

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمام المنتدى الاقتصادي العالمي،‭‭ ‬‬إنه ليس قلقاً بشأن أمنه الشخصي بعد مقتل وزير داخليته في تحطم مروحية في وقت سابق من اليوم الأربعاء.

جاء التصريح خلال جلسة أسئلة وأجوبة بالمنتدى المنعقد في منتجع دافوس السويسري حضرها الرئيس الأوكراني عبر الإنترنت.

حضر الرئيس الأوكراني جلسة منتدى دافوس عبر الإنترنت (دورسون آديمير/الأناضول)
06:36 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الرئيسة الجديدة للصليب الأحمر تزور موسكو هذا الأسبوع

تزور الرئيسة الجديدة للّجنة الدولية للصليب الأحمر موسكو هذا الأسبوع، بعدما قامت بزيارة لأوكرانيا الشهر الماضي، وفق ما أعلنت المنظمة في بيان.

وأوضح البيان "تزور رئيسة اللّجنة الدولية للصليب الأحمر ميريانا سبولياريتش موسكو هذا الأسبوع لمناقشة المخاوف الإنسانية العاجلة مع مسؤولين حكوميين والصليب الأحمر الروسي".

وأضاف البيان أن مسألتَي الحاجات الإنسانية العاجلة وأسرى الحرب ستكونان "في قلب" زيارة سبولياريتش التي تلي مهمة قامت بها في أوكرانيا في ديسمبر/ كانون الأول.

ولم ترغب اللجنة الدولية للصليب الأحمر في إعطاء التواريخ الدقيقة للزيارة لكن الناطقة باسم المنظمة في جنيف جينيفر سباركس أشارت إلى أن الموعد سيكون "في وقت لاحق من الأسبوع".

05:31 pm

الأناضول

avata
الأناضول

الناتو يؤكد على ضرورة دعم أوكرانيا بمزيد من الأسلحة

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ، على ضرورة تزويد أوكرانيا بمزيد من الأسلحة.

جاء ذلك في تصريحات صحافية أدلى بها ستولتنبرغ، الأربعاء، على هامش مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، حسبما نقلت وسائل إعلام أوروبية.

وقال إنّ أوكرانيا بحاجة إلى "زيادة كبيرة في الأسلحة في هذه اللحظة المحورية من الحرب"، مشيرا إلى أن هذا النوع من الدعم "هو الطريق الوحيد للتوصل إلى حل سلمي تفاوضي مع روسيا".

وأوضح أن هناك حاجة إلى مزيد من أنظمة الدفاع الجوي والمدرعات.

ستولتنبرغ: هناك حاجة إلى مزيد من أنظمة الدفاع الجوي والمدرعات (Getty)
ستولتنبرغ: هناك حاجة إلى مزيد من أنظمة الدفاع الجوي والمدرعات (Getty)

وفي السياق، شدد ستولتنبرغ على أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "لم يبد أي مؤشرات إلى استعداده لإحلال السلام".

وأضاف: "إذا كنا نريد حلاً سلمياً عن طريق التفاوض غداً، فنحن بحاجة إلى توفير المزيد من الأسلحة اليوم".

03:37 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بوتين: "لا شكوك" بشأن انتصار روسيا في أوكرانيا

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، إن "لا شكوك" لديه بشأن الانتصار في أوكرانيا رغم انتكاسات ميدانية في الهجوم الذي بدأ قبل نحو عام.

وقال بوتين لعمال في مصنع في سانت بطرسبرغ، ثاني أكبر المدن الروسية، إنّ النصر "مضمون، لا شكّ لدي في ذلك"، مضيفا أن "وحدة وتضامن الشعب الروسي، وشجاعة وبطولة مقاتلينا، وبالطبع عمل القطاع الصناعي العسكري" ستضمن النصر.

03:35 pm

رويترز

لافروف يشبه نهج الغرب تجاه روسيا "بالحل الأخير" لهتلر

 قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة شكلت ائتلافا من الدول الأوروبية لحل "المسألة الروسية" بالطريقة نفسها التي سعى بها أدولف هتلر إلى "حل أخير" لإبادة يهود أوروبا.
وقال لافروف، الذي أحدث ضجة دولية في العام الماضي بتعليقات عن هتلر، إن واشنطن تستخدم الأسلوب نفسه الذي استخدمه نابليون والنازيون في محاولة إخضاع أوروبا من أجل تدمير روسيا.

وأضاف أنه باستخدامهم أوكرانيا وكيلة لهم فإنهم "يشنون حرباً على بلادنا بالمهمة نفسها: الحل الأخير للمسألة الروسية".

وأضاف "بالضبط مثلما أراد هتلر خلاصاً أخيراً لمسألة اليهود، الآن، إن استقرأتم السياسيين الغربيين … فإنهم يقولون بوضوح إن روسيا يجب أن تعاني من هزيمة استراتيجية".

12:28 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي يعتبر تحطم مروحية وزير الداخلية قرب كييف "مأساة مروعة"

اعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، تحطم مروحية وزير الداخلية الأوكراني الأربعاء قرب كييف "مأساة مروعة".

وقال في بيان نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي: "اليوم، وقعت مأساة مروعة في بروفاري في منطقة كييف. تحطمت مروحية تابعة لجهاز الدولة لحالات الطوارئ واندلع حريق في موقع التحطّم. الألم لا يوصف".

12:24 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الرئاسة الأوكرانية: مروحية وزير الداخلية تحطّمت في طريقها إلى الجبهة

أعلنت الرئاسة الأوكرانية، الأربعاء، أنّ المروحية التي كانت تقلّ وزير الداخلية الأوكراني دينيس موناستيرسكي، والتي تحطّمت قرب كييف في مأساة قُتل فيها 18 شخصاً على الأقلّ، كانت متّجهة إلى الجبهة.

وقال نائب رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية كيريلو تيموشينكو، للتلفزيون الوطني: "هدف هذه الرحلة (كان الذهاب) إلى إحدى النقاط الساخنة في بلدنا حيث تدور المعارك. كان وزير الداخلية ذاهباً إلى هناك".

12:23 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

رئيس الوزراء الأوكراني: مقتل وزير الداخلية "خسارة كبيرة"

اعتبر رئيس الوزراء الأوكراني، الأربعاء، أن مقتل وزير الداخلية دينيس موناستيرسكي ومسؤولين كبار آخرين في تحطم مروحية قرب كييف هو "خسارة كبيرة" للبلد الذي تمزّقه الحرب.

وقال رئيس الوزراء دينيس شميهال، على "تيلغرام": "خسارة كبيرة للفريق الحكومي وللدولة بكاملها. تعازيّ الصادقة لعائلات الضحايا. أصدرت تعليمات (للمسؤولين) بتشكيل فريق خاص على الفور لإجراء تحقيق مفصل في كافة ملابسات المأساة".

12:21 pm

رويترز

"نيويورك تايمز": أميركا ترسل ذخيرة مخزنة في إسرائيل لأوكرانيا

أفادت صحيفة نيويورك تايمز، اليوم الأربعاء، بأنّ الولايات المتحدة أرسلت مخزوناً من الذخيرة التي كانت مخزنة في إسرائيل، لتستخدمه أوكرانيا في حربها ضد روسيا، قائلة إنّ القرار اتُخذ في العام الماضي.

وأكد مسؤول إسرائيلي صحة التقرير لـ"رويترز"، قائلاً إنّ رئيس الوزراء حينئذ يئير لبيد وافق على ذلك رغم أنّ الولايات المتحدة ليست بحاجة إلى مثل تلك الموافقة بشكل رسمي.

ولعقود، خزن البنتاغون ذخائر في إسرائيل لتُستخدم في إعادة الإمداد الطارئة في حالة الحرب، أو لتسليمها إلى حلفاء آخرين للولايات المتحدة.

وبحسب "نيويورك تايمز"، فالذخيرة الأميركية المنقولة من إسرائيل إلى أوكرانيا هي نحو 300 ألف قذيفة مدفعية من عيار 155 مليمتراً، وهو نوع تستخدمه كييف بوتيرة كبيرة.

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي عند سؤاله عن التقرير: "نُقلت المعدات الأميركية التي كانت مخزنة في إسرائيل إلى القوات المسلحة الأميركية منذ عدة أسابيع بناء على طلبها".

وإن جرت عمليات النقل أو ستجري في عهد رئيس الوزراء الإسرائيلي المحافظ بنيامين نتنياهو، الذي استعاد المنصب في 29 ديسمبر/ كانون الأول، فستختبر قوة العلاقة التي رسخها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الفترات السابقة في المنصب.

وتحدث نتنياهو عن مراجعة السياسة الإسرائيلية بشأن حرب أوكرانيا وروسيا، لكنه توقف قبل أن يتعهد بأي توريد مباشر للأسلحة إلى كييف.

وأبدى لبيد، الذي تولى المنصب في يوليو/ تموز الماضي، صراحة تعاطفه مع أوكرانيا.

ولم تعلق سفارة واشنطن في إسرائيل على تقرير "نيويورك تايمز". وقال السفير الأوكراني يفغين كورنيتشوك لـ"رويترز" عبر الهاتف، إنه "ليس لديه أدنى فكرة" إن كان التقرير صحيحاً. وأحجمت السفارة الروسية عن التعليق.

وبينما نددت إسرائيل بغزو روسيا أوكرانيا، فقد قصرت مساعدتها لكييف على المساعدات الإنسانية والمعدات الواقية، واستبعدت التوريد المباشر للأسلحة.

ويريد الإسرائيليون المحافظة على خط ساخن للتنسيق مع روسيا، أُقيم في 2015، بشأن هجماتهم العسكرية على أهداف إيرانية مشتبه بها في سورية، حيث تتمركز حامية تابعة لموسكو. ويضعون أيضاً في الاعتبار سلامة الجالية اليهودية الكبيرة في روسيا.

وقال ديفيد إيفري، وهو مدير عام سابق بوزارة الأمن الإسرائيلية وجنرال سابق بالقوات الجوية، لـ"رويترز"، إنّه على الرغم من أنّ هذه الإمدادات في إسرائيل، "فإنّ الأميركيين لا يحتاجون إلى إذننا لنقلها. هذه ممتلكات أميركية".

11:06 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

18 قتيلًا بينهم وزير الداخلية الأوكراني جرّاء تحطّم مروحية في منطقة كييف 

تحطمت مروحية في إحدى ضواحي كييف، اليوم الأربعاء، ما أسفر عن مقتل 18 شخصا، من بينهم وزير الداخلية الأوكراني وثلاثة أطفال، حسب ما ذكرته السلطات الأوكرانية.

وقال قائد الشرطة الوطنية الأوكرانية إيهور كليمينكو، إنّ من بين القتلى وزير الداخلية دينيس موناستيرسكي، ونائبه يفغيني ينين، وسكرتير الدولة في وزارة الشؤون الداخلية يوري لوبكوفيتش.

وأضاف كليمينكو أن تسعة من القتلى كانوا على متن مروحية خدمات الطوارئ التي تحطمت في بروفاري، وهي ضاحية شرق كييف.

ولم ترد أنباء فورية عما إذا كان التحطم نجم عن حادث أم نتيجة الحرب المستمرة منذ 11 شهراً تقريباً مع روسيا. وأصيب ما مجموعه 29 شخصاً، من بينهم 15 طفلاً.

وزير الداخلية الأوكراني دينيس موناستيرسكي (أسوشييتد برس)
10:20 am

رويترز

سقوط طائرة هليكوبتر قرب روضة أطفال خارج كييف وسقوط ضحايا

قال حاكم منطقة كييف أوليكسي كوليبا إن طائرة هليكوبتر سقطت قرب روضة أطفال ومبنى سكني في بلدة بروفاري على مشارف العاصمة الأوكرانية اليوم الأربعاء، مضيفاً أن الحادث تسبب في سقوط ضحايا.

وذكرت متحدثة باسم الشرطة أن خمسة أشخاص على الأقل أصيبوا وأن هناك عدداً من القتلى. ولم يتسن لرويترز التواصل معها عبر الهاتف للتعليق.

وكتب كوليبا على تطبيق المراسلة "تيليغرام": "كان هناك أطفال وموظفون في روضة الأطفال وقت وقوع هذه المأساة. أُجلي الجميع الآن. وهناك ضحايا".

وأظهرت مقاطع مصورة على مواقع التواصل الاجتماعي مبنى يحترق وأشخاصاً يصرخون. ولم يتضح بعد سبب سقوط الطائرة. ولم يصدر حتى الآن تعليق من روسيا.

09:08 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

الكرملين: أوكرانيا استبعدت إمكانية المفاوضات على مستوى التشريع 

رأى الناطق الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، أن القانون الأوكراني لا يسمح لكييف بتحقيق تسوية سلمية للوضع في البلاد. 

وفي معرض إجابته عن سؤال حول ما إذا كان موقف كييف المطالب بصرف تعويضات مقبولاً بالنسبة إلى موسكو، قال بيسكوف لوكالة "نوفوستي" الحكومية الروسية: "يبدو من القوانين أن أوكرانيا تستبعد إمكانية المفاوضات من وجهة النظر القانونية". 

وكان الناطق الرسمي باسم الرئيس الأوكراني سيرغي نيكيفوروف، قد أعلن في وقت سابق أن أوكرانيا لا ترفض المفاوضات، ولكن كييف ترى أن التسوية يجب أن تستند إلى عدد من المبادئ، بما فيها صرف تعويضات مالية. 

وأكدت موسكو مراراً على استعدادها للمفاوضات مع أخذ الوقائع الجيوسياسية بعين الاعتبار، محملة كييف المسؤولية عن فرض حظر عليها على مستوى القانون، وسط تأكيد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أنه "لن تكون هناك أي مينسك-3".  

وأقر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في نهاية العام الماضي، بأن أي نزاعات ستنتهي بالمفاوضات على المستوى الدبلوماسي، مؤكداً أن روسيا لم ترفض التفاوض يوماً، واصفاً موقف أوكرانيا التي تمنع نفسها من المفاوضات بأنه "غريب". 

وسبق لزيلينسكي أن وقع في بداية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، على مرسوم الإقرار بانعدام إمكانية إجراء المفاوضات مع روسيا طالما أن بوتين رئيس لها.  

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قدم زيلينسكي "معادلة سلام" مكونة من عشر نقاط، بما فيها انسحاب القوات الروسية من أوكرانيا ووقف أعمال القتال، واستعادة وحدة الأراضي الأوكرانية، والإفراج عن جميع الأسرى. 

Image
خطة زيلينسكي للسلام من 10 نقاط
04:45 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

هولندا تعلن عزمها دعم أنظمة باتريوت

أعلن رئيس الوزراء الهولندي، مارك روته، الثلاثاء عزمه المشاركة في الجهود الألمانية والأميركية لتزويد أوكرانيا بأنظمة دفاع جوي صاروخي متطورة من طراز باتريوت، منددا بالقصف الروسي "المروع" الذي استهدف مبنى سكنيا في دنيبرو.

وقال روته للرئيس الأميركي جو بايدن خلال لقاء في البيت الأبيض: "لدينا النية بالانضمام إلى ما تقومون به مع ألمانيا في مشروع نظام الدفاع الجوي باتريوت".

وتمتلك هولندا أنظمة باتريوت أميركية الصنع التي تستخدم لإسقاط الصواريخ، لكن لم يكن واضحا ما إذا كان روته يقصد إرسال بطارية باتريوت إلى أوكرانيا أو مجرد دعم لوجستي.

وأعلنت ألمانيا في 5 يناير/ كانون الثاني أنها ستحذو حذو الولايات المتحدة في إرسال نظام بطارية باتريوت إلى أوكرانيا. ومع ذلك، اعتبر روته لاحقا في مقابلة مع شبكة "سي أن أن" أن المساعدة "لا ينبغي أن تكون نظاما كاملا".

وأضاف: "يمكن أن تكون أيضا عتادا يشكل جزءا من النظام"، مشيرا أيضا إلى الدعم في مجال "التدريب".

وأكد "سنكون جزءا من التحالف مع ألمانيا والولايات المتحدة".

وندد روته خلال محادثاته في البيت الأبيض بالقصف الروسي الذي دمر مبنى سكنيا في مدينة دنيبرو السبت، قائلا: "هذه صور مروعة وأعتقد أنها تعزز تصميمنا على الوقوف الى جانب أوكرانيا".

كما أبلغ روته الرئيس الأميركي أنه بحث قضية أنظمة باتريوت مع المستشار الألماني أولاف شولتز في وقت سابق الثلاثاء.

04:39 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

بريطانيا ترى "واجباً أخلاقياً" في تزويد أوكرانيا بالدبابات

أكدت بريطانيا الثلاثاء أن قرارها تزويد أوكرانيا بالدبابات لدعم جهود كييف الحربية ضد روسيا هو "واجب أخلاقي"، واعتبر وزير الخارجية جيمس كليفرلي خلال زيارة الى واشنطن أن بريطانيا بكونها أول دولة توافق على طلب كييف تزويدها دبابات غربية إنما تبعث برسالة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال أمام مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن: "ما على بوتين أن يفهمه هو أنه سيكون لدينا الثبات الاستراتيجي للبقاء إلى جانبهم حتى تنفيذ المهمة. وأفضل ما بإمكانه أن يفعله لحفظ حياة جنوده هو إدراك أننا سندعم الأوكرانيين حتى تحقيق النصر".

وحذر "كل هذا يكلف الكثير من الأرواح وأكثر بكثير من حيث المال، إذا سمحنا لهذه الحرب بأن تكون حرب استنزاف طويلة".

وتابع: "هناك أكياس جثث عائدة من الجبهة لروس وكذلك لأوكرانيين. لذا فإن الواجب الأخلاقي هو وضع نهاية لهذا".

وزير الخارجية البريطاني في زيارة لواشنطن (مانديل نغان/ فرانس برس)
المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
الأناضول
فرانس برس
العربي الجديد