ترحيب فلسطيني بقرار البرلمان البرتغالي الاعتراف بالنكبة الفلسطينية

23 يوليو 2023
دعا الفلسطينيون البرلمانات والحكومات الأوروبية إلى اتخاذ خطوات مشابهة (Getty)
+ الخط -

لقي  قرار البرلمان البرتغالي الاعتراف بالنكبة الفلسطينية، ترحيباً فلسطينياً واسعاً، وسط دعوات للحكومات والبرلمانات الأوروبية باتخاذ مثل هذه الخطوة.

وفي هذا السياق، قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، السبت، في تغريدة على "تويتر"، إنّ القرار يعد خطوة على طريق الإقرار بالحقوق الفلسطينية، مطالباً دول أوروبا كافة بالاعتراف بدولة فلسطين على خطوط 4 يونيو/ حزيران 1967 لحماية حل الدولتين.

بدورها، رحّبت وزارة الخارجية الفلسطينية، بقرار البرلمان البرتغالي، معتبرة أنّ القرار "تعبير صحيح عن تضامن البرتغال مع نكبة الشعب الفلسطيني، المستمرة منذ 75 عاماً"، مؤكدة أنه خطوة أولى نحو تقدم الحكومة البرتغالية باتجاه الاعتراف بدولة فلسطين.

كما دعت الخارجية، في بيان لها، الجمعة، إلى ضرورة اعتماد دول العالم لقرارات تعترف بالنكبة على أنها مأساة إنسانية، في سبيل معالجة آثارها وتبعاتها المستمرة طوال العقود الماضية.

أما حركة "فتح" فقد قالت على لسان المتحدث باسمها في أوروبا جمال نزال، إنّ القرار "استحقاق تاريخي وخطوة مطلوبة من الجميع".

ورحبّت "فتح" في بيان، نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، "بتلازم هذه الخطوة الهامة مع الإشادة من قبل البرلمان البرتغالي بنضال الشعب الفلسطيني، من أجل نيل حقوقه وفي مقدمتها حق تقرير المصير".

وقالت إنّ "إقرار الحقيقة التاريخية خطوة هامة يجب أن تتبعها خطوات مماثلة من كافة الحكومات والبرلمانات الأوروبية، وتتويج ذلك بالاعتراف بحق الشعب الفلسطيني بالاستقلال في أرضه والاعتراف بالدولة الفلسطينية".

من جانبه، رحب عضو قيادة حركة "حماس" في قطاع غزة باسم نعيم، بالقرار، مشيراً، في بيان، إلى أنّ الشعب الفلسطيني يتطلع إلى أن تعكس الحكومات صوت شعوبها واتخاذ ما يلزم من سياسات وإجراءات لدعم الحق الفلسطيني ومساندة الشعب الفلسطيني لإنهاء الاحتلال.

وصوّت البرلمان البرتغالي، مساء الجمعة، بالأغلبية على قرار الاعتراف بالنكبة التي حلّت بالشعب الفلسطيني عام 1948، وأشاد بنضاله لنيل حقه في تقرير مصيره.

ويدين القرار، السياسة الاحتلالية الإسرائيلية المتمثلة في التوسع والضم غير المشروع المخالف للقوانين الدولية، وكما يطالب الحكومة البرتغالية بأن تتخذ موقفاً واضحاً وصريحاً في الدفاع عن حق الشعب الفلسطيني بما تضمنه الأعراف والقوانين الدولية.

المساهمون