بن سلمان استقبل بوتين: التنسيق مع روسيا ساعد في إزالة الكثير من الاحتقانات

07 ديسمبر 2023
بوتين وبن سلمان لم يعلنا عن مبادرات سلام مشتركة بين روسيا والسعودية (أسوشييتد برس)
+ الخط -

ذكرت وكالة الأنباء السعودية أنّ ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان أشاد خلال اجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، "بالتنسيق والعمل السياسي بين البلدين الذي ساعد في إزالة الكثير من الاحتقانات في الشرق الأوسط".

ونقلت الوكالة عن الأمير محمد بن سلمان قوله "اليوم نتشاطر الكثير من المصالح والكثير من الملفات التي نعمل عليها سوياً لمصلحة روسيا والمملكة العربية السعودية والشرق الأوسط والعالم أيضاً".

التعاون في أوبك+ مستمر

من جهتها، أفادت وكالة تاس الروسية للأنباء بأنّ المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، قال، الأربعاء، إنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان بحثا التعاون في إطار أوبك+ خلال محادثات في الرياض، وإنّ التعاون سيستمر.

وجاء الاجتماع مع ولي العهد بعد انخفاض أسعار النفط على الرغم من تعهد أوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا، بمزيد من تخفيضات الإمدادات.

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن بيسكوف قوله "تحدثنا مرة أخرى عن التعاون في أوبك+. الطرفان متفقان على أنّ بلدينا يتحمّلان مسؤولية كبيرة في التفاعل من أجل الحفاظ على سوق الطاقة الدولية عند المستوى المناسب، وفي حالة مستقرة يمكن التنبؤ بها".

كما نقلت "ريا نوفوستي" الروسية عن المتحدث باسم الكرملين، قوله إنه لا توجد مبادرات سلام مشتركة بين روسيا والسعودية.

ووصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء الأربعاء، إلى العاصمة السعودية الرياض، قادماً من العاصمة الإماراتية أبوظبي.

وقالت وكالة الأنباء السعودية، إنّ "بوتين وصل إلى الرياض (الأربعاء)، مع الوفد المرافق له، في زيارة للمملكة"، دون تحديد مدتها.

وكان في استقبال بوتين بالصالة الملكية بمطار الملك خالد الدولي، الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز، أمير منطقة الرياض.

بوتين التقى بن زايد في أبوظبي

وفي وقت سابق الأربعاء، وصل بوتين إلى الإمارات، وبحث مع نظيره الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان، تعزيز العلاقات الثنائية وأزمتي فلسطين وأوكرانيا، وفق ما كتبه بن زايد عبر منصة إكس.

والثلاثاء، أعلن الكرملين أن بوتين، سيزور الإمارات والسعودية الأربعاء، بهدف "بحث العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية، لا سيما النزاع الفلسطيني الإسرائيلي".

وكانت آخر زيارة لبوتين للإمارات والسعودية في أكتوبر/ تشرين الأول 2019، وفق إعلام إماراتي.

وتأتي الزيارة بالتزامن مع مرور شهرين على شن جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة على قطاع غزة، فيما تشن روسيا منذ 24 فبراير/ شباط 2022، حرباً على جارتها أوكرانيا.

(رويترز، الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون